أكرم القصاص - علا الشافعي

النائبة مارجريت عازر تتقدم بمشروع قانون لرفع سن زواج الفتيات لـ21 عاما

الخميس، 10 أغسطس 2017 04:50 م
النائبة مارجريت عازر تتقدم بمشروع قانون لرفع سن زواج الفتيات لـ21 عاما مارجريت عازر عضو مجلس النواب
كتبت: نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت النائبة مارجريت عازر عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنها ستتقدم بمشروع قانون بشأن رفع سن زواج الفتيات إلى 21 سنة، حفاظًا على حقوقهن فى التعليم والتأهيل لشغل مكانتهن فى المجتمع، وحماية للفتيات من إهدار فرصهن فى الاختيار الرشيد لزوج المستقبل، لافتة إلى أن الزواج المبكر يرهق الفتيات الصغيرات بأعباء الزواج والحمل والولادة، حيث تكون الفتاة شبه طفلة تربى أطفال، ما ينعكس سلبًا على المجتمع بأسره وأجياله القادمة.

وأضافت "عازر" فى بيان لها، أن الدستور المصرى نص فى المادة ( 80 ) منه على أنه " يعد طفلا كل من لم يبلغ الثامنة عشرة من عمره ... الخ " وبالتالى كل من يتزوج قبل هذا السن فهو طفل، موضحة أن هذا الأمر لا يعتبر تعارض مع الشريعة الإسلامية ، فالشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع ، وهى التى حددت مواصفات للفتاة التى يمكن تزويجها بكونها " البكر الرشيد" وبالتالى فإن البكر الرشيد عند 21 عامًا.

وطالبت عضو مجلس النواب بتشديد العقوبة على جميع المخالفين لسن الزواج الحالى وهو 18 سنة، كما نص عليه القانون، وذلك لحين تقديم تعديل تشريعى برفع سن الزواج للفتيات عند 21 عامًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

متضامن

انا متضامن مع قرار السيدة مارجريت على هذا القانون, مش اللى عاوز سن زواج الفتيات 16 سنة هذا نائب متخلف

عدد الردود 0

بواسطة:

لماذا

لماذا

لماذا سن 21 ؟ هذا يزيد من الزواج العرفى و التسنين و الحيل وووو الحراااااااااااااام

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

بلاش فزلكه..كل العالم المتمدين يبيح الزواج من سن ال ١٨ سنه للبنات

😎😎😎!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

يا ريت يشوفوا حاجة اهم من كدة يناقشوها بلا هم

الشباب مش عارف يتجوز أصلا وكمان مافيش دواة فى العالم بترفع سن الزواج للفتاة ل 21 عاما بلاش تخلف.يا ست مارجريت

عدد الردود 0

بواسطة:

....

....

روحي شوفي مشاكل دايرتك احسن خللي اللي يتجوز يتجوز واللي يطلق يطلق بدال ما تطلعي البلطجية يلموا بطايق الغلابة يوم الانتخابات جتوا القرف

عدد الردود 0

بواسطة:

ALEX

سن الزواج

الاستاذة/ مارجريت عازر عضو مجلس النواب 1- مصر ليست القاهرة فقط 2- سن الزواج في المركز والقري والنجوع للبنات من 15-16 سنة واكثر من ذلك تعتبر البنت فتاها قطار الزواج 3- وهو الاهم نمنع الختان ونرفع سن الزواج احنا رايحين فين ببناتنا واخوتنا 4- هل معقول بنت 17 سنة اقول عليها طفلة 5=حددت الكنيسة الكاثوليكية فى إسبانيا أن من شروط صحة الزواج أن يبلغ الزوج من العمر 14 سنة ، والزوجة 12 سنة. فإذا كانت البنت فى إسبانيا تُعد صالحة للزواج فى سن 12 سنة ، فما بالكم بالبنت فى الجزيرة العربية؟ أو بالبنت فى جنوب إفريقيا؟ وفى الأرجنتين يُشترط أن يكون الزوج قد بلغ من العمر 14 سنة ، والزوجة 12 سنة. وفى ولاية فلوريدا وولاية إيداهو يُشترط أن يكون الزوج قد بلغ من العمر 14 سنة ، والزوجة 12 سنة. وفى ولاية كونورادو الأمريكية يُشترط أن يكون الزوج قد بلغ من العمر 21 سنة ، والزوجة 12 سنة. وفى يوغوسلافيا (فى الصرب ومونتيجرو) يُشترط أن يكون الزوج قد بلغ من العمر 15 سنة ، والزوجة 13 سنة.

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى عباس ابراهيم

الى السيدة النائبة : مارجريت : وللايجاز سأفرق كلامى على 3 وقائع

1) الرشد المعنى فى حظيرة الزواج هو الرشد على المستوى العضوى ومعروف ان الانثى تسبق الذكر فى اكتمال هذا النضج بعدة أعوام احتلف العلماء فى تقديرها بين 3 : 7 وهذا النضج العضوى يتوالى على بقية المستويات الوجدانية والنفسية والعقلية فالفتاة دائما أكثر ذكاء من الفتى وأعنى هنا الذكاء العام وهذا حتى مرحلة الفتوى او الشباب . ولان طفولة الولد أطول من طفولة البنت الأمر الذى يزيد من تراكمات الخبرة لدى الولد بما يجعله أهلا للقوامة فى سنى الزواج .. 2) يقول الأديب والمفكر الكبير ذكى نجيب محمود : [ أنا صورة لأمى ] وفى الحقيقة كلنا صورة لأمهاتنا ذلك ان الام هى التى تتعهد تنشئة الطفل - ولا اقول تربيته - لان التربية تعنى التدخل المنهجى . والتدخل المستمر بالتوجيه او القصد والترشيد وكلها ثبت مدى تأثيرها السلبى على النمو الطبيعى لملكات الطفل النفسية او العقلية لانها ستجرى طبعية تقنية وفى ذلك مصادرة وتعويقا للنمو الطبيعى الذى يجرى على المستوى النفسى والعقلى او الوجدانى كما يجرى على المستوى العضوى وهذا مفاد الذكاء الحسى المرهف للانثى لما يجرى توظيفه فى تقصى احتياجات الطفل وترطيب مشاعره بما ينتعش نمو فلزاتها وليس أدل على ذلك من مدى نبوغ كل عباقرة التاريخ وكانت أمهاتهم على اقل درجات التعليم فقد كان أغلبهن أميات .. 3) القانون ليس أدة قمع وإلا ما وكل به برلمان ينوب عن المجتمع وانما هو أداة للتعبير عن حاجات هذا المجتمع وهذه الحاجات تجرى فى اطار عديد من عوامل البيئة والوسط الثقافى او الوعى العام السائد والدين او الأحكام الشرعية أحد أهم المبادئ او القواعد الاصولية التى باتت لها قدسية فى نفوس الناس والدين سمح بتزويج - وأقول بتزويج لا بزواج لان المرأة فى الاسلام على أى الحالات تُزوج لا تتزوج - سمح بتزويج الفتاء ولم يضع أية شروط او محاذير فى ذلك سوى شرط البلوغ والرشد على ما اشرت وهذا لا يقلل من قيما رايك او حجج وغاية الأمر فى صلب بنيته او مبناه اجتماعيا ثقافيا توعويا .. لا قانونيا ..

عدد الردود 0

بواسطة:

Tarek

معارض

نفترض واحده خلصت دراسه ومش عايزه تشتغل وعايزه تتجوز تعمل ايه تستنى برضو ل 21 سنه او واحده مؤهل متوسط ومش هتكمل تعليمها أو أو أو ياريت بدل ما نطلع مشروع قانون ندرسه الأول

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr.zzz

في أوروبا و دول العالم ١٨ سنه

في أوروبا و دول العالم ١٨ سنه

عدد الردود 0

بواسطة:

اين عقلي

تسالي...

في الصباح، نائب محترم في البرلمان يريد تخفيض سن الزواج من 18 الي 16 سنه. وفي المساء نائبه في نفس البرلمان تريد رفع نفس سن الزواج من 18 الي 21 سنه. اليس من الاجدي ان يبحث الساده النواب كيف سيدبر الاهل مصاريف الزواج بعد الزياده في الاسعار اللي تسبب فيها المجلس الموقر؟؟؟؟.... وبعدها يفرضوا شروطهم علي الناس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة