خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"صوت القاهرة" تحتفل بذكرى ميلاد نجاة الصغيرة الـ 79

الخميس، 10 أغسطس 2017 05:00 م
"صوت القاهرة" تحتفل بذكرى ميلاد نجاة الصغيرة الـ 79 نجاة
كتب عمرو صحصاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل شركة "صوت القاهرة" للصوتيات والمرئيات غدا الجمعة بالذكرى الـ 79 لميلاد النجمة الكبيرة نجاة الصغيرة، بطرح جميع أغنياتها بمنافذ بيع الشركة، حيث ولدت "نجاة" 11 أغسطس 1938.

بدأت الموهبة الفنية للفنانة "نجاة الصغيرة" منذ طفولتها، حيث اكتشف والدها موهبتها وعذوبة صوتها فشجعها على الغناء، وأخذ يتردّد بها على المسارح ومتعهدى الحفلات ثم قدمها للمرة الأولى فى حفل وزارة المعارف عام 1944م،  ولم يكن عمرها تجاوز بعد السنوات الست.

أُطلق عليها لقب "نجاة الصغيرة" للتميز بينها وبين الفنانة "نجاة" التى كانت لامعة على الساحة الفنية المصرية في ذلك الوقت.

ولدت "نجاة محمد محمود حسني البابا"، يوم 11 أغسطس 1938م في القاهرة لعائلة مُشجعة للفن، فوالدها كان خطاطاً، كما أنها الشقيقة الكبرى للفنانة الراحلة "سعاد حسنى"، وعندما بلغت التاسعة عشر من عمرها كلف والدها شقيقها الأكبر "عز الدين" ليدربها على حفظ أغاني "أم كلثوم" لتقوم بأدائها فيما بعد في العديد من الحفلات، بينما وصلت "نجاة" لدرجة الإتقان بدأت مرحلة جديدة في مشوارها الفني حيث انتبه إليها الملحنون والمخرجون السينمائيون.

على الرغم من اعتماد "نجاة الصغيرة" في بداية مشوارها الفني على أغاني كوكب الشرق "أم كلثوم"، إلا أنها غنت بعد ذلك للعديد من الملحنين الكبار أمثال “زكريا أحمد” و”محمود الشريف حيث جاءت بدايتها الفنية الحقيقية من خلال أغنية "أوصفولي الحب"، ثم التقت بالموسيقار الراحل "محمد عبد الوهاب"، الذي لحن لها أغنية "كل ده كان ليه"، التي غناها بصوته فيما بعد.

ومن أبرز أغنياتها: “دوبنا يا حبايبنا” و”أيظن” و”شكل تانى” و”لا تكذبي” و”ساكن قصادى” و”كل شيء راح” و”ماذا أقول” و”أسألك الرحيل” و”أنا بعشق البحر” و”عيون القلب” و”أما غريبة”.

شهدت المسيرة الفنية للمصرية “نجاة الصغيرة” الكثير من محطات التكريم حيث تم تكريمها في تونس مرة من الرئيس الحبيب بورقيبة ومرة أخرى من الرئيس زين العابدين بن علي، كما أهداها الملك حسين بالأردن عام 1985م وسام الاستقلال من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى وسام من الرئيس المصري الراحل “جمال عبد الناصر” في الستينات.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة