وزارة النقل تبدأ تنفيذ مشروعين جديدين لكهربة إشارات السكة الحديد بطول 563كم.. "سيمنز" الألمانية تحدث خط "بنها – بورسعيد" بـ1.8 مليار جنيه.. و"الستوم" الإيطالية تطور "بنى سويف – أسيوط" بـ1.6 مليار

الثلاثاء، 01 أغسطس 2017 07:00 ص
وزارة النقل تبدأ تنفيذ مشروعين جديدين لكهربة إشارات السكة الحديد بطول 563كم.. "سيمنز" الألمانية تحدث خط  "بنها – بورسعيد" بـ1.8 مليار جنيه.. و"الستوم" الإيطالية تطور "بنى سويف – أسيوط" بـ1.6 مليار د. هشام عرفات وزير النقل
كتب - رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة النقل فى تنفيذ مشروعين جدد لكهربة إشارات السكة الحديد بأطوال 563كم، وتكلفة إجمالية تصل إلى 3.4 مليار جنيه، وذلك بعد حصولها على الموافقات النهائية من البنك الدولى والصندوق الكويتى للتنمية لتمويل تكلفة تنفيذ المشروعين فى صورة قروض مسيرة، على أن يجرى الانتهاء من تنفيذ المشروعين خلال 3 سنوات من تاريخ التعاقد، وذلك ضمن خطتها لكهربة إشارات خطوط السكة الحديد بالكامل.

 

وكشف المهندس محمد محمود، رئيس الإدارة المركزية للمشروعات بالسكة الحديد، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، عن البدء فى تنفيذ مشروعين جدد لكهربة الإشارات لخطى بنها – بورسعيد، وبنى سويف - أسيوط، وذلك بجانب مشروع كهربة إشارات خط بنها - الإسكندرية الجارى تنفيذها والمخطط انتهاؤه نهاية 2018، لافتًا إلى البدء فى تنفيذ الأعمال المدنية للمشروعين عقب الانتهاء من كافة الدراسات والتصميمات ومراجعتها من استشارى المشروع.

 

وأكد رئيس الإدارة المركزية للمشروعات بالسكة الحديد، تفعيل التعاقد مع الشركتين العالميتين المنفذتين للمشروعين الجدد بعد حصولهما على الدفعات المقدمة، وأنه سيتم البدء فى أعمال كهربة الإشارات بالخطين عقب وصول الأجزاء الإلكترونية من الخارج، وذلك بعدما تم البدء فى تنفيذ الأعمال المدنية.

 

وأوضح الدكتور هشام عرفات وزير النقل، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن تحديث البنية الأساسية بالسكة الحديد هو الخيار الوحيد لتحسين الخدمة بالمرفق وإيقاف تأخيرات وأعطال القطارات، وهو ما سينعكس على خفض تكلفة التشغيل وزيادة الإيرادات من خلال الدفع بعدد أكبر من القطارات على خطوط السكة الحديد وتقليل زمن التقاطر، لافتًا إلى أن تحديث البنية الأساسية يشمل تطوير الإشارات (السيمافورات) والمزلقانات وتجديد القضبان، وأن الوزارة تشرع فى تنفيذ مشروعات تطوير هذه البنية الأساسية بالتوازى معًا.

 

وأضاف وزير النقل، أن الوزارة لديها ثلاثة مشروعات كبرى لكهربة إشارات الخطوط الرئيسية، تشمل مشروعًا جارى أعمال تنفيذه وهو تحديث وكهربة نظم إشارات بخط "بنها – الإسكندرية" بطول 208 كم، وتكلفة 70 مليون يورو و310 ملايين جنيه بما يعادل حوالى 1.625 مليار جنيه، وذلك بتمويل من البنك الدولى، وتنفذه شركة تاليس الفرنسية، ومخطط الانتهاء من تنفيذه نهاية 2018، بالإضافة إلى تحديث إشارات خطى "بنها - بورسعيد" و"بنى سويف - أسيوط".

 

وأوضحت مصادر مطلعة بوزارة النقل لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة بدأت فى أعمال تنفيذ مشروعى كهربة إشارات خطى "بنها - بورسعيد" و"بنى سويف - أسيوط" بعد انتهائها من كافة الإجراءات والحصول على موافقة الممولين لتكلفة تنفيذهما وإنهاء الدراسات والتصميمات، لافتة إلى أن المشروعين الجدد اللذين تم البدء فى تنفيذهما يشملان تحديث إشارات خط بنى سويف – أسيوط بطول 250 كم وتكلفة 62 مليون يورو و323 مليون جنيه بما يعادل حوالى 1.8 مليار جنيه، وتقوم بتنفيذه شركة الستوم الإيطالية، وذلك بتمويل من البنك الدولى.

 

وأشارت المصادر أن المشروع الآخر الذى تم البدء فى تنفيذه هو تحديث إشارات خط بنها – الزقازيق – الإسماعيلية – بورسعيد بطول 213 كم بتكلفة حوالى 1.8 مليار جنيه، وتقوم بتنفيذه شركة سيمنز الألمانية، وذلك بتمويل من الصندوق الكويتى والصندوق العربى للإنماء.

 

وأكد المصادر، أن 85% من إشارات السكة الحديد تعمل بالنظام الميكانيكى اليدوى، فيما مكهرب إشارات حوالى 15% من إشارات السكة الحديد، تشمل المسافات من القاهرة حتى بنى سويف ومن أسيوط حتى سوهاج بخط الصعيد، ومن القاهرة حتى بنها بخط الوجه البحرى، بينما كافة الخطوط غير مكهربة، وأن الوزارة تعطى كهربة إشارات المسافة من سوهاج حتى أسوان أولوية كبرى لكهربة إشاراتها، وتدرس القيام بكهربتها على أجزاء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

لابد

ممكن حضرتك تعمل أحصائية للإنجازات للفترة السابقة قبل حصول حضرتك على المنصب لعرضها للرأى العام للشفافية للمبالغ التى صرفت من قبل لبعض الأعمال و الصيانة و ما تم صيانتة و هل داخلين مرة اخرى فى الصيانة الحالية ام لا يعنى بمعنى اوضح حضرتك اكشف كروت الزملاء السابقين و المصاريف و اهدار المال العام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة