محمية "الصحراء البيضاء" فى معلومات.. تتميز بآثار ترجع لعصور قبل التاريخ

الثلاثاء، 01 أغسطس 2017 04:00 ص
محمية "الصحراء البيضاء" فى معلومات.. تتميز بآثار ترجع لعصور قبل التاريخ وزير البيئة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"محمية الصحراء البيضاء".. هى محمية صحارى ومناظر طبيعية، وبها نموذج لظاهرة "كارست كاما" وهي ظاهرة جيومورفولوجية تحدث في المناطق الجيرية الرطبة، وتُعَد متحفًا مفتوحًا لدراسة البيئة الصحراوية والظواهر الجغرافية والحفريات والحياة البرية.

 

وتحتوى المحمية على آثار ترجع لعصور ما قبل التاريخ، وتتميز بجمال مناظر الكثبان الرملية، والتكوينات الجيولوجية لصخور الأحجار الجيرية، والطباشيرية ناصعة البياض وما تحتويه من حفريات.

 

وتُعد المحمية من أكثر الوجهات الصحراوية شهرة فى مصر لأسباب عديدة، فالطبيعة نحتت الصخور بفعل الرياح على شكل "فطر" عملاق أو بلّور، وجعلتها تحفة غريبة لا مثيل لها فى أى صحراء فى العالم.

 

وتقرب واحة الفرافرة عن واحة البحرية إلى هذه المحمية التى تبلغ مساحتها 300 متر مربع، إلا أنّها تقدّم خيارًا من الجولات ورحلات السفارى، وبالرغم من ذلك، لا تزال نقطة انطلاق مثالية لرحلة ليلية فى بياض لا نهائى.

 

تقع على بعد 45 كيلو متر من واحة الفرافرة بمحافظة الوادى الجديد، وحوالى 500 كيلو من القاهرة، وأُعْلِنَت محمية طبيعية فى 2002، وسُمِّيَت بالصحراء البيضاء لأنها تتميز باللون الأبيض الذى يغطى معظم أرجائها، تبلغ مساحتها الإجمالية 3010 كيلو مترات مربعة، وتوجد بها صخرة ضخمة طباشيرية، وتحتوى على العديد من التشكيلات التى تم إنشاؤها نتيجة عاصفة رملية عرضية فى المنطقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة