قنصل لبنان بالإسكندرية: مصطفى الفقى لديه إطلالات ثقافية فى منابر عالمية

الثلاثاء، 01 أغسطس 2017 10:17 م
قنصل لبنان بالإسكندرية: مصطفى الفقى لديه إطلالات ثقافية فى منابر عالمية جانب من اللقاء
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال السفير أسامة خشاب قنصل عام لبنان بالإسكندرية، أن المفكر مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية، هو مفكر سياسى كبير وله تجربة رائعة فى عدد من الميادين الدبلوماسية والثقافية وخدم مصر فى عدد من الدول، منها لندن والهند والنمسا، وكان مقرباً للحكومات المصرية ومفكراً سياسياً مخضرماً، ويتعاون مع الجاليات الأجنبية بصدر رحب.

 

وأضاف الخشاب، خلال كلمته باللقاء الذى نظمته قنصلية لبنان بالإسكندرية بمكتبة الإسكندرية، أن الفنان خالد هنو له دور كبير فى التعاون بين مصر ولبنان، أهمها ترميم المبنى الأثرى للقنصلية بشارع فؤاد، وهو من أهم المبانى التراثية، والذى يعد مقراً للقنصلية منذ وجودها بالإسكندرية عام 1946 م.

 

وأشار الخشاب، إلى أن "هنو" رسم 15 لوحة منها لوحات عن كورنيش الإسكندرية ومبانيها القديمة، وتاكسى الإسكندرية وفنار الإسكندرية، وقلعة قايتباى، وعدد من الشخصيات التاريخية، مثل محمد على، والأمير بشير الشهابى وفيروز وجبران.

 

وأضاف الخشاب، أنه استطاع رسم عدد من المدن اللبنانية، مثل بيروت وبعلبك، وتجسيد أهم ما فيها أثناء تواجده فى لبنان، وزيارته لعدد من المدن اللبنانية فى الجنوب والشمال.

 

 ومن جهته قال الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية، أنه يتمنى عودة محافظة الإسكندرية مثل ما كانت قديماً برونقها، والتى كانت تحتوى على العديد من الجنسيات، وكانت مدينة كوزموبوليتان وتحتوى على العديد من الجنسيات.

 

وأضاف الفقى، خلال كلمته باللقاء الذى نظمته قنصلية لبنان بالإسكندرية واستضافته مكتبة الإسكندرية، أن مكتبة الإسكندرية تفتح أبوابها لتنظيم لقاءات مستمرة للقنصليات والجاليات الأجنبية لأنها منصة ثقافية.

 

وأكد مدير مكتبة الإسكندرية، على العلاقات المصرية اللبنانية، وارتباطها بجميع الجوانب، قائلا "إذا ارتفع الاقتصاد اللبنانى وشهد طفرة اقتصادية ازدهر الاقتصاد المصرى".

 

وعرض الفنان السكندرى خالد هنو، اعماله الفنية التى جسدت أماكن بالإسكندرية وعدد من المدن اللبنانبة، وأشاد بها الدكتور مصطفى الفقى، وطالبه بعودة المدارس الفنية التى كانت متواجدة بالإسكندرية قديماً، وأنه على استعداد لتشجيع هذه الأعمال وعودتها من جديد.

 

يذكر أن قنصلية لبنان بالإسكندرية، نظمت لقاء بعنوان "لبنان بعيون سكندرية"، واستضافته مكتبة الإسكندرية، بحضور السفير أسامة الخشاب قنصل عام لبنان بالإسكندرية، والسفير حسام الدباس قنصل فلسطين بالإسكندرية، ونبيل حجلاوى قنصل عام فرنسا بالإسكندرية، وقنصل عام اليونان، وعدد من الفنانين المهتمين بالترميم والثقافة والفن.

 

يأتى ذلك فى إطار الأنشطة الثقافية التى تنظمها قنصلية لبنان بالإسكندرية، برئاسة السفير أسامة الخشاب، ومكتبة الإسكندرية.

 

 
 
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 قنصل فرنسا وعدد من الدبلوماسين فى اللقاء
قنصل فرنسا وعدد من الدبلوماسين فى اللقاء

 جانب من الندوة
جانب من الندوة
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة