دار الكتب تصدر "مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس" للجبرتى .. اعرف سعره

الثلاثاء، 01 أغسطس 2017 03:11 م
دار الكتب تصدر "مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس" للجبرتى .. اعرف سعره غلاف الكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق، كتاب "مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس" من تأليف المؤرخ عبد الرحمن الجبرتى وتحقيق الدكتور عبد الرحيم عبد الرحمن.

يوثق الكتاب الصادر عن مركز تاريخ مصر المعاصر التابع لدار الكتب المصرية فترة "الحملة الفرنسية على مصر 1798 -1801 م، احتلت خلالها قوات الحملة مصر لمدة تزيد عن ثلاث سنوات، وكانت أول غزو خارجى لمصر فى العصر الحديث.

 

ويعتبر الكتاب وثيقة رسمية قدمها الجبرتى إلى الصدر الأعظم العثمانى وقد كان الجبرتى حتى تاريخ تقديمه الكتاب مؤيدًا للعثمانيين فلم يذكر فيه أى عمل محمود للفرنسيين، ثم إنه لما رأى بعد خروج الفرنسيس النهج الذى سار عليه العثمانيون فى حكم مصر، استنكر ذلك منهم ، ولما كتب الجزء الثالث من كتابه "عجائب الآثار فى التراجم والأخبار"، ضمن القسم الأول والأكبر منه ، نسخة معدلة من كتاب " مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس"، وعدل فيها الكثير من آرائه.

 

ويشير المؤلف إلى أن الشىء الوحيد الذى لم يعدله الجبرتى ، بل لازمه فى النسختين ، هى نظرته للشعب المصرى، فهو ينظر إلى العامة بشىء من الفوقية ووصفهم بالحرافيش، وذلك رغم تمسكه فى كتاباته بفكرة العدل، والعدل الذى يقصده هو العدل الإلهى.

ويعد مخطوط الكتاب من المخطوطات النادرة حيث لا يوجد منه سوى نسخ محدودة واحدة فى دار الكتب المصرية وأخرى فى مكتبة رفاعة رافع الطهطاوى ونسختان واحدة فى مكتبة المتحف البريطانى وأخرى فى مكتبة جامعة كامبريدج.

 

الكتاب موجود بمنفذ البيع الرئيسى بمقر دار الكتب المصرية – كورنيش النيل – رملة بولاق ، ويمكنك انتقاء نسختك فقط مقابل ستين جنيهًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة