أكرم القصاص - علا الشافعي

جهات رسمية تُطالب الوزارات والهيئات بإرسال مرشحيها لعضوية "الأعلى للإرهاب".. وقرار جمهورى بتشكيله خلال أيام.. المجلس يضم لجانًا قانونية وأمنية وفكرية وإعلامية للتواصل مع أطياف المجتمع وتعويض ضحايا المتطرفين

الأحد، 09 يوليو 2017 05:00 ص
جهات رسمية تُطالب الوزارات والهيئات بإرسال مرشحيها لعضوية "الأعلى للإرهاب".. وقرار جمهورى بتشكيله خلال أيام.. المجلس يضم لجانًا قانونية وأمنية وفكرية وإعلامية للتواصل مع أطياف المجتمع وتعويض ضحايا المتطرفين الرئيس السيسى أعلن عن إنشاء المجلس الأعلى للإرهاب فى أبريل الماضى
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- قرارات وتوصيات المجلس الأعلى للإرهاب ملزمة لكافة جهات الدولة

 

كشفت مصادر، أن جهات رسمية طالبت كافة الوزراء ورؤساء هيئات ومؤسسات الدولة ذات الصلة بمكافحة الإرهاب، ومن بينها وزارات الدفاع والعدل والداخلية، بإرسال أسماء مرشحيهم ممن سيتم ضمهم للمجلس الأعلى للإرهاب والتطرف، الذى أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى فى أبريل الماضى عن إنشائه لمواجهة العمليات الإرهابية المتزايدة.

 

وأوضحت المصادر، أن التشكيل النهائى للمجلس الأعلى للإرهاب والتطرف، سيصدر من خلال قرار جمهورى بعد الانتهاء من تشكيله على أن يتضمن القرار الجمهورى تعريف المجلس، وأعضائه، وكافة اختصاصاته، وصلاحياته واللجان المنبثقة منه، لافتة إلى أن هذا المجلس سيواجه الإرهاب بشكل رادع من خلال التنسيق بين كافة الوزارات والهيئات المعنية بالإرهاب ووضع الاستراتيجية اللازمة للقضاء على التطرف فكريًا وثقافيًا وقانونيًا وأمنيًا، فضلاً عن وقف مصادر تمويله سواء فى الداخل أو من الخارج.

 

وأشارت المصادر، إلى أن التوصيات التى سيصدرها المجلس الأعلى للإرهاب ستكون ملزمة للكافة وجميع جهات الدولة، مشيرة إلى أن المجلس سيضمن عددًا من اللجان المتخصصة المسئولة عن إصدار التوصيات والقرارات الخاصة بمكافحة ظاهرة الإرهاب والتطرف.

 

 وأضافت المصادر، أن اللجان الفرعية هى لجان معاونة للمجلس الأعلى ذاته، والتى ستساهم فى تحليل ودراسة التنظيمات الإرهابية، ومتابعة ورصد نشاطها وخطابها المتطرف على كافة المستويات محلياً وإقليمياً ودولياً، فضلاً عن اقتراح الآليات والإجراءات الأمنية والقانونية لمواجهتها ومتابعة تنفيذها.

 

وتشمل اللجان لجنة قانونية ستكون مختصة بإصدار كافة التشريعات وإجراء التعديلات اللازمة على القوانين الخاصة بمكافحة الإرهاب ومصادر تمويله وبحث كيفية تحقيق العدالة الناجزة فى القصاص من الإرهابيين مع ضمانة حقوق المتهمين فى المحاكمة العادلة بجانب لجنة أخرى ستكون مهمتها تطوير الخطط الأمنية التى تقوم بها وزارتا الدفاع والداخلية، للتعامل مع الجماعات والمنظمات الإرهابية بشكل مستمر والوقوف على الثغرات الأمنية التى تستخدمها التنظيمات الإرهابية فى ضرب القوات الأمنية.

 

كما يضم المجلس الأعلى للإرهاب، لجنة مختصة بمخاطبة كافة أطياف المجتمع والشباب فكريًا، وإبعادهم عن التطرف، وذلك من خلال تجديد الخطاب الدينى والتواصل معهم بأحدث وسائل التكنولوجيا وزيادة الوعى المجتمعى، وتصحيح المفاهيم المغلوطة التى تستغلها التنظيمات الإرهابية فى جذب عناصر جديدة لها، علاوة على لجنة مختصة بالإعلام، والتى سيتم من خلالها مواجهة إعلام الجماعات المتطرفة بأحدث الوسائل وتصحيح الأخبار الكاذبة والشائعات التى هدفها إثارة البلبلة.

 

وذكرت المصادر، أن هناك لجنة أخرى ستكون مختصة بحصر ضحايا الحوادث الإرهابية من الشهداء والمصابين لتعويضهم، فضلاً عن تقديم الدعم الكامل لأسر ضحايا هذه الحوادث، ماديًا ومعنويًا، فى سبيل التضحيات التى قدمها أبناؤهم.

 

واختتمت المصادر، أن المجلس سيجتمع مرتين فى الشهر للوقوف على كافة الإجراءات التى تم اتخاذها فى سبيل محاربة ظاهرة الإرهاب وإعداد تقارير بها وإرسالها إلى رئيس الجمهورية لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة