عميد معهد السكر يفجر مفاجأة: نصف المرضى لا يعلمون إصابتهم.. ويوضح مؤشرات الإصابة وطرق الوقاية من المضاعفات.. ويؤكد: المدارس الدولية منعت بيع الوجبات الجاهزة لمحاربة المرض

السبت، 08 يوليو 2017 10:15 ص
عميد معهد السكر يفجر مفاجأة: نصف المرضى لا يعلمون إصابتهم.. ويوضح مؤشرات الإصابة وطرق الوقاية من المضاعفات.. ويؤكد: المدارس الدولية منعت بيع الوجبات الجاهزة لمحاربة المرض الدكتور هشام الحفناوى عميد المعهد القومى للسكر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مفاجأة فجرها الدكتور هشام الحفناوى عميد المعهد القومى للسكر وهو أن 50% من مرضى السكر لا يعلمون إصابتهم بالمرض، أى أن نصف مرضى السكر لا يعلمون أنهم مصابين بالسكر.

 

 مرض السكر يسبب الوفاة..

ويعتبر مرض السكر من الأمراض التى تسبب الوفاة، وذلك بسبب المضاعفات الكثيرة الناتجة عن مرض السكر، حيث يؤثر على القلب والأوعية الدموية والكلى، والأطراف، وأيضا قد يسبب العمى لتأثيره على شرايين العين.

 

تجنب الإصابة بمرض السكر باتباع هذه النصائح..

ويقدم الدكتور هشام الحفناوى بعض النصائح المهمة لتجنب الإصابة بمرض السكر، ويعرض أهم المؤشرات التى تدل على إصابتك بالسكر فتعرف عليها..

 

50 % من مرضى السكر لا يعلمون إصابتهم بالمرض

وأكد الدكتور هشام الحفناوى عميد المعهد القومى للسكر، أن مصر رقم 8 على مستوى العالم فى نسب الإصابة بمرض السكر، بواقع 8 مليون مصاب، مرشحة فى عام 2040 أن يكون عدد المصابين 15 مليون مصاب، موضحا أن 50% من المصابين بالسكر لا يعلمون إصابتهم بمرض السكر، أى أن نصف عدد المصابين لا يعلمون إصابتهم بالسكر.

 

خطوات مهمة لمنع الإصابة بمرض السكر

وأضاف أنه من المهم جدا أن نقلل هذه النسبة بإتباع عدد من الخطوات أهمها:

 

أولا: تشجيع ممارسة الرياضة ،ولو المشى ثلاث مرات فى الأسبوع.

 

ثانيا: تجنب الإصابة بالسمنة لأنها المفتاح السحرى للإصابة بالسكر.

ثالثا: تناول الأكل الصحى

 

وأضاف "أننا أمام مشكلة كبيرة، فنحن لا نخاف من السكر، وإنما نخاف من مضاعفات السكر، حيث يعتبر مرض السكر قاتل، ويتسبب فى وفاة شخص كل 6 ثوان، ولابد من تكثيف جهودنا للسيطرة على السكر خلال الـ24 ساعة وكأنك غير مصاب بالسكر، وعلى الشخص المصاب بالسكر أن يمارس حياته بصورة طبيعية، لكن مع تنظيم حياته، وتنظيم الأكل، وتقليل وزنه، ويعود لتناول الفواكه والخضروات الطبيعية والمياه، والبعد عن الوجبات الجاهزة السريعة، والكشف المبكر عن مضاعفات السكر، موضحا أنه من الضرورى تطبيق الإرشادات العالمية فى العلاج ومعرفة كل المستجدات فى علاج السكر، ومعرفة تأثير السكر على العين، أو القدم، وكيفية علاجها مبكرا، ولضمان علاج  المصريين مبكرا، وبالتالى ممارسة حياته بصورة طبيعية.

 

المدارس الدولية منعت الوجبات الجاهزة والمشروبات الغازية

وقال إن الإعلام له دور رئيسى فى توجيه نظر الناس لمخاطر الوجبات الجاهزة، موضحا أن المدارس الدولية حاليا منعت الوجبات الجاهزة فى مدارسها، ويقومون بعمل بطاطس يتم تحميرها من غير زيت، وممنوع إعطاء الأطفال المياه الغازية وإعطائهم العصائر الطبيعية، لمنع الإصابة بالسمنة، وبالتدريب على هذا النمط الصحى سنحمى الشعب المصرى من مضاعفات السكر.

 

وأضاف أن مريض السكر يتعرض للكثير من المضاعفات نتيجة عدم وجود وعى بالمضاعفات التى يمكن أن تحدث له نتيجة الإصابة بمرض السكر، فلابد أن نعالج أمراض القلب بجانب علاج مرض السكر، فإذا كان المريض يعانى من دهون بالدم سيعانى من مشاكل بالأطراف لأن الدهون تؤثر على شرايين القلب والمخ، والأوعية الدموية وبالأطراف، موضحا أنه لابد من علاج الضغط والدهون ،لأن المشاكل لا تأتى من السكر ولكن من الأمراض المصاحبة.

 

المعهد يقوم بعمليات بتر يوميا نتيجة السكر..

وأوضح أن المعهد القومى للسكر يقوم يوميا بعمليات بتر للأقدام نتيجة مضاعفات مرض السكر، موضحا تحدث أنه يمكن أن نحمى مريض السكر من البتر بإجراء عمليات بالقسطرة الطرفية، مشيرا إلى أنه إذا ضبطنا السكر 75 % من حالات البتر يمكن منعها.

 

الأنسولين متاح بمعهد السكر ولا يوجد أزمة..

وأوضح أن معهد السكر يعطى الأنسولين وأدوية السكر بدون سقف، وأقصى جرعة هى التى تعمل على ضبط السكر، والعلاج يتم صرفه لمدة شهر، ويمكن أن نساعد على أخذه بطريقة صحيحة، حيث يمكن يحافظ عليه فى الثلاجة، وكل حالة نعطيها النوع المناسب له سواء أقراص أو حقن حسب احتياج المريض، ويتم صرف أدوية الأطفال من خلال التأمين الصحى.

 

تعرف على أهم المؤشرات التى تدل على إصابتك بالسكر..

ويوجه الدكتور هشام الحفناوى عميد المعهد القومى للسكر رسالة للمصريين يقول فيها حاول إذا علمت  ببعض هذه المؤشرات المهمة أن تتجه للطبيب فورا لاكتشاف مرض السكر أهمها:

 

أولا : نقص الوزن المستمر

ثانيا :  الالتهابات الجلدية

ثالثا : الجوع الدائم المستمر

رابعا :  العطش الشديد

 

 

وأضاف "مارس الرياضة، وابتعد عن السمنة، وابتعد عن الوجبات الجاهزة تعيش فى أمان عن السكر ومضاعفاته.

 

90 % من مرضى السكر يعانون من النوع الثانى

وقال الدكتور هشام الحفناوى إن سكر النوع الثانى يمثل 90% من عدد المصابين بالسكر، مشيرا إلى أن 75% من مرضى السكر يعانون من مشاكل بالقلب والأوعية الدموية، موضحا أن زيادة الوزن هو المفتاح السحرى للإصابة بالسكر، وأن الشباب من سن 20 سنة أصبحوا يصابون بأمراض القلب نتيجة الوجبات السريعة ،وعدم الحركة ،والجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر.  

 

مضاعفات السكر تكلف الدولة ملايين لعلاجها

من جانبه قال الدكتور إبراهيم الإبراشى أستاذ ورئيس أقسام الباطنة بطب قصر العينى، إن مضاعفات مرض السكر خطيرة جدا وتكلف الدولة ملايين فى علاجها، حيث إن التكلفة العلاجية لمضاعفات السكر فى مصر كبيرة جدا، خاصة فيما يتعلق بعلاج الإصابة بالقدم السكرى، وعمليات البتر، واستخدام قساطر القلب، موضحا أن تكلفة قسطرة القلب مرتفعة جدا، وإذا استطعنا خفض المضاعفات خفضنا التكلفة، والمريض الذى يتعرض لمضاعفات مرض السكر سيتحول إلى شخص معاق.

 

 

السكر يتسبب فى حدوث 3 أنواع من المضاعفات

من جانبه قال الدكتور يحيى غانم أستاذ الباطنة والسكر بطب الإسكندرية إن مرض السكر يسبب 3 أنواع من المضاعفات، أولها مضاعفات على المخ، حيث يتعرض مرتين أكثر من الشخص الطبيعى، لمشاكل المخ، ويتعرض لمشاكل القلب مرتين أكثر من الشخص الطبيعى، والمضاعفات على القدم يتعرض 4 مرات أكثر من الشخص الطبيعى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

الوقاية خير من العلاج

للوقاية عموما من الامراض أولا نترك أكل المقرمشات و الاكل المحمر ونكثر من أكل السلاطة والفواكة ونقلل من النشويات ونفطر فطار صحى ومغذى وتبتعد عن الاكل ليلا ونأكل زبادى ويا حبذا لو عملناه فى البيت ولو وجدنا أننا عاوزين نأكل وأحنا خارج المنزل نلجأ للفواكه ونشرب ماء قدر المستطاع قبل الاكل ونأكل البيض مسلوق والطعام بأقل كمية توابل ( تعطى الطعم ولا تضر الجسم ) ونبعد عن الهموم ونتصدق على البائس الفقير وندخل السرور على بعضنا البعض متعكم الله جميعا بالصحة والعافية.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة