محافظة القاهرة توقع 4 عقود لإنشاء 34 مشروعا لتطوير الزاوية الحمراء وعزبة خير الله وإسطبل عنتر بـ120 مليون جنيه.. تطوير 4 أنفاق أسفل الدائرى وعدد من المدارس..والمحافظ انتهاء مشاكل 46 منطقة عشوائية بنهاية 2018

الخميس، 06 يوليو 2017 03:16 م
محافظة القاهرة توقع 4 عقود لإنشاء 34 مشروعا لتطوير الزاوية الحمراء وعزبة خير الله وإسطبل عنتر بـ120 مليون جنيه.. تطوير 4 أنفاق أسفل الدائرى وعدد من المدارس..والمحافظ انتهاء مشاكل 46 منطقة عشوائية بنهاية 2018 جانب من الحدث
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

القاهرة توقع 4 عقود لانشاء 34 مشروع لتطوير الزاوية الحمراء وعزبة خير اللهواسطبل عنتر ب120 مليون جنيه فى 18 شهر.. تطوير 4 انفاق أسفل الطريق الدائرى وعدد من المدارس والبنية الأساسية وشبكات المياه.. والمحافظ انتهاء مشاكل 46 منطقة عشوائية بنهاية العام القادم

 

وقعت محافظة القاهرة 4 عقود ضمن بروتوكول لتطوير منطقتى الزاوية الحمراء وعزبة خير الله ومنطقة إسطبل عنتر، مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والوكالة الفرنسية بالقاهرة بتكلفة 120 مليون جنيه، بمنحة من الاتحاد الأوربى.

 

وقال المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إن تدشين هذا المشروع يأتى بالتزامن مع الاحتفال بالعيد القومى للمحافظة، كما يمثل استمرارية للجهود الحثيثة التى تقوم بها المحافظة مع شركاء التنمية من مؤسسات محلية ومؤسسات دولية لتطوير المناطق العشوائية ورفع كفاءة المرافق فى المناطق المحرومة والفقيرة، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة بها، تنفيذًا لتعليمات رئيس الجمهورية، والتى حددت معالم واضحة لتطوير العشوائيات، تشمل الانتهاء من تطوير المناطق الخطرة فى خلال عامين بنهاية عام 2018 مع انتهاء 11 مشروع إسكان تقوم بها المحافظة، تضم حوالى 63 ألف وحدة سكنية مع العمل بالتوازى على تحسين مستوى الخدمات وتخطيط الأماكن غير المخططة بمبدأ التنمية بالمشاركة.

 

وأشار عبد الحميد، إلى أنه تم تخطيط هذه المشروعات من واقع الاحتياجات الفعلية للسكان من خلال دراسات للوضع الحالى ونقاشات مع السكان والإدارة المحلية والمتخصصين وصولًا إلى تحديد هذه المشروعات وأولوياتها، مما يساهم بشكل كبير فى تحسين الخدمات ويشعر المواطن بأنه جزءً هامًا من عملية التنمية.

 

وأوضح محافظ القاهرة، أن الدولة تقيم عددًا من المشروعات لتسكين قاطنى العشوائيات بمناطق قريبة منهم، مشيرًا إلى أنه سيتم الانتهاء من مشاكل 46 منطقة عشوائية، بينهم 15 منطقة ذات خطورة أولى، وأنه بنهاية العام القادم سيتم بناء ما يقرب من 60 ألف وحدة سكنية لسكان المناطق العشوائية والخطرة.

 

وأضاف المحافظ، خلال توقيع بروتوكول تعاون لتطوير منطقتى الزاوية الحمراء وعزبة خيرالله، أنه تم تخصيص 15 مليون يورو، بما يعادل 120 مليون جنيه، بالمناصفة بين محافظة القاهرة والاتحاد الأوروبى لتنفيذ عدد من البرامج لتطوير العشوائيات بمنطقتى عزبة خيرالله والزاوية الحمراء، وسيتم تنفيذ 8 مشروعات أساسية و15 مشروعا فرعيا بالزاوية الحمراء، و11 مشروعا آخر بعزبة خيرالله، وتشمل المشروعات تطوير شبكات الصرف الصحى ومياه الشرب ورصف الشوارع وتمهيدها.

 

وفى السياق ذاته، أشارت نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، إلى أنه سيتم تنفيذ 11 مشروعا بحى الزاوية الحمراء، تشمل تطوير كوبرى مشاة عبود ورفع كفاءة عدد من الشوارع الرئيسية والفرعية وتطوير شبكات المياه وخطوط البنية التحتية الأساسية، بالإضافة إلى إحلال وتجديد كل من سوق طلخا وسويقة عبود وترميم عدد من المدارس.

 

وأضافت الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة،  أن مشروعات التطوير بعزبة خيرالله وإسطبل عنتر ستشمل تطوير 4 أنفاق أسفل الطريق الدائرى والطرق الرئيسية حوله والمدخل الشرقى للمنطقة، بالاضافة إلى تطوير خطوط المياه الرئيسية وسلالم ومسارات المشاة بشارع المحجر، إلى جانب تطوير المنظومة الصحية بالمنطقة.

 

وأكدت جامع، على أن هذه المشروعات سيستغرق تنفيذها حوالى 18 شهرًا، وسوف يتم بالتوازى معها تنفيذ حزمة من الأنشطة المجتمعية المختلفة لسكان تلك المناطق، كما سيتم الاستعانة بعمالة من المقيمين فى المناطق المستهدف تطويرها لتوفير فرص عمل لهم.

 

ومن جانبها، أضافت جانيل لوينى نائب مدير مكتب الوكالة الفرنسية الفنية بالقاهرة، أن تطوير المناطق العشوائية غير المخططة هو مطلب ملح للوكالة للقضاء عليها بكل أنحاء العالم، موضحة أن معظم المشروعات التى تم التوافق عليها تم اختيارها من واقع احتياجات سكان المنطقة، مشيرة إلى قيام الوكالة بتوفير مشروع دعم التوظيف وتحسين الظروف المعيشية فى المناطق الفقيرة باستثمارات تقدر بحوالى 80 مليون يورو بتمويل من الوكالة الفرنسية والاتحاد الأوروبى وبنك الاستثمار الاوروبى بدأ منذ نهاية عام 2014 ساهم فى رعاية 80 ألف مشروع متناهى الصغر وخلق فرص عمل لعدد 95000 مواطن.

 

وأوضحت "لوينى"، أن البروتوكول اول نشاط للوكالة فى مصر فى مجال تنمية المناطق العشوائية، وأن البروتوكول يشمل 4 عقود ممولة بـ 15 مليون يورو، أى ما يعادل 120 مليون جنيه، مقدمة من الاتحاد الأوروبى تشرف عليها الوكالة الفرنسية للتنمية، موضحة أن المنحة سيتم تكملتها بقرض ائتمانى 30 مليون يورو لدعم 12800 فرصة عمل للشباب من خلال مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، مشيرة إلى أن معظم المشروعات سيتم إنشاؤها من خلال دراسة احتياجات سكان المناطق المذكورة، حيث يتم طرحها من خلال مناقصات وتقنيات كثيفة العمالة لخلق فرص عمل على المستوى المحلى

 

شهد التوقيع اللواء محمد أيمن نائب المحافظ للمنطقة الغربية، ورؤساء أحياء الزاوية الحمراء، ومصر القديمة، ودار السلام، وعدد من قيادات المحافظة، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة، وأعضاء مجلس البرلمان عن حى الزاوية الحمراء.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة