فى مزايدة الذهب.. 6 عروض لمنطقة أم الروس ومنافسة مصرية على أم عود

الخميس، 06 يوليو 2017 04:00 ص
فى مزايدة الذهب.. 6 عروض لمنطقة أم الروس ومنافسة مصرية على أم عود خريطة المناطق المطروحة بمزايدة الذهب العالمية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاءت منطقة أم الروس بالصحراء الشرقية والمطروحة ضمن المناطق الخمسة بمزايدة الذهب رقم 1 لسنة 2017 للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة واستغلالها  بخمسة قطاعات بالصحراء الشرقية، كأعلى المناطق التى حققت إقبالا بين الشركات المتنافسة للفوز بها، حيث تقدمت 6 شركات بعطاءات لترسية المنطقة عليها.

وقدمت كل من شركات: ريسوليت الاسترالية، ورويال ريسورز الكندية، وغسان إسبان للاستثمارات الإسبانية، بالإضافة إلى شركة الشمس للمناجم المصرية، وشركة ميدكوم أسوان للأسمنت المصرية، بالإضافة إلى شركة فيرتياس الإنجليزية التى حصلت على حق العمل بالمنطقة.

وفى المرتبة الثانية من حيث إقبال الشركات حلت منطقة ام عود وحنجلية التى تتميز بقربها من منجم ذهب السكرى، حيث حظيت بثلاثة عروض هم : عرض من شركة ريسوليت الاسترالية، شركة غاز الشرق المصرية، شركة الثروات والموارد للتعدين المصرية، وفازت بها شركة غاز الشرق.

وتعد منطقة أم عود وحنجلية القريبة جدا من منجم السكرى هى المنطقة الوحيدة بين مناطق المزايدة التى شهدت تنافسا بين شركتين مصريتين.

وفى المقابل حظيت منطقة أم سمرة بعرضين هما عرض من شركة ريسوليت الاسترالية، وشركة بى 2 جولد  الكندية وفازت بها الشركة الاسترالية.

وحظيت منطقة  بوكارى بعرضين هما عرض من شركة ريسوليت الاسترالية، وماستر جولد للتعدين الكندية.وفازت بها الشركة الاسترالية.

وأما منطقة دهب بجنوب سيناء فلم تحظى إلا بعرض وحيد وهو من شركة غسان إسبان الإسبانية.

كانت 24 شركة قد تقدمت لشراء كراسات شروط المزايدة ،  13  منهم تقدموا لشراء 21 حزمة معلومات للمناطق المطروحة بالمزايدة ، منهم 7 شركات مصرية ، و4 استرالية ، و 2 إسبانية ،و 6 كندية، وشركة انجليزية وواحدة هندية. وجاءت إجمالى العروض 14 عرضا للمناطق الخمسة.

كانت وزارة البترول وهيئة الثروة المعدنية قد أعلنا نتائج المزايدة والتى شملت  ترسية منطقتى بوكارى وأم سمره على شركة ريسوليوت مصر ليمتد، ومنطقة أم الروس على شركة فيرتاس مايننج ليمتد الإنجليزية، ومنطقة أم عود وحنجلية على شركة غاز الشرقالمصرية ، ومنطقة دهب على شركة غسان سبان للاستثمارات الأسبانية.

كانت هيئة الثروة المعدنية بدأت، منذ 15 يناير وحتى 20 أبريل الماضى، تلقى طلبات المشاركة فى مزايدتها العالمية للتنقيب عن الذهب رقم 1 لسنة 2017، التى طرحتها بمناطق أم الروس، وأم سمرة، وبوكارى، وأم عود وحنجلية بالصحراء الشرقية، إضافة إلى موقع بمدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء، وأكدت أن المزايدة ستتم بنظام مشاركة الإنتاج مع المستثمرين.

وتعمل فى مصر شركتان فقط لإنتاج الذهب، هما الشركة الفرعونية الاسترالية بمنجم السكرى، وشركة "ماتزهولدنج" القبرصية التى تعمل فى منجم "حمش"، إضافة إلى شركتين للبحث والتنقيب عن الذهب، هما "أتون ميننج" الكندية، و"ثانى دبى" الإماراتية، وهما بصدد الإعلان عن كشف تجارى لاستخراج الذهب نهاية العام الجارى، أو بداية العام المقبل على أقصى تقدير.

وتسعى وزارة البترول وهيئة الثروة المعدنية إلى طرح مزايدة جديدة للتنقيب عن الذهب بخمسة قطاعات بالصحراء الشرقية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة