أخبار الاقتصاد المصرى اليوم 6/7/2017 والبنك المركزى يقرر رفع سعر الفائدة 2 %

الخميس، 06 يوليو 2017 11:46 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم 6/7/2017 والبنك المركزى يقرر رفع سعر الفائدة 2 % طارق عامر
كتب: مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

فيما يلى أهم أخبار الاقتصاد المصرى اليوم 6/7/2017، وعلى رأسها قرار البنك المركزى برفع سعر الفائدة 2 %، وتسجل رأس المال السوقى للبورصة المصرية، بنهاية تعاملات الأسبوع، 700.870 مليار جنيه، وهو أعلى مستوى منذ جلسة 11 أغسطس 2008


البنك المركزى يرفع سعر الفائدة  18.75% و19.25 % لفترة مؤقتة لتحجيم التضخم

قررت لجنة السياسة النقديه للبنك المركزى فى اجتماعها اليوم، رفع سعرى عائد الإيداع والإقراض للليلة واحدة بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.75% و19.25 % على التوالى.

 

كما قرر البنك المركزى رفع سعر العملة الرئيسية للبنك بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 19.25 %، ورفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 19.25%.

وقال بيان للبنك المركزى إن لجنة السياسة النقديه للبنك المركزى، قررت رفع سعر الفائدة 2 % لفترة مؤقتة، تخفيفا للآثار الناتجة عن ارتفاع اسعار الوقود والكهرباء وكذلك ارتفاع ضريبة القيمة المضافة وفى ضوء النتائج الإيجابية للسياسة النقديه والتى بدأت منذ نوفمبر الماضى،

 

وأكد البنك المركزى أنه سيتخذ القرارات التى تمكنه بحكم صلاحياته القانونية من تخفيض التضخم إلى 13 % فى الربع الأخير من العام المقبل.

 

رأس المال السوقى للبورصة يسجل أعلى مستوى له منذ 9 سنوات بـ700 مليار جنيه

 

وننتقل إلى البورصة، حيث سجل رأس المال السوقى للبورصة المصرية، بنهاية تعاملات الأسبوع، 700.870 مليار جنيه، وهو أعلى مستوى منذ جلسة 11 أغسطس 2008.

 

وكان رأس المال السوقى للبورصة المصرية، قد ربح نحو 4.1 مليار جنيه، فى ختام تعاملات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، ليغلق عند مستوى 700.870 مليار جنيه، وسط ارتفاع جماعى لجميع المؤشرات.

وبلغ إجمالى قيمة التداول على الأسهم بالبورصة المصرية 975 مليون جنيه خلال جلسة تداول اليوم، ومالت تعاملات الأفراد والمؤسسات المصرية والعربية، للبيع، بصافى قيمة بلغت 38.7 مليون جنيه، 53.89 مليون جنيه، 9.1 مليون جنيه، 30.3 مليون جنيه على التوالى، فيما مالت تعاملات الأفراد والمؤسسات الأجنبية للشراء بصافى قيمة بلغت 521 ألف جنيه، 6.3 مليون جنيه، 131.5 مليون جنيه، على التوالى.

 

 

 

وزير البترول: نخطط لخفض استيراد المنتجات البترولية المكررة لأقل من 10 % وزيادة الناتج المحلى لـ90 %

 

فيما  كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة تضع خطة، للنزول بنسبة استيراد المنتجات البترولية المكررة إلى أقل من ١٠٪‏ وزيادة الناتج المحلى لنحو ٩٠٪‏ بنهاية عام ٢٠١٩.

 

وأضاف "الملا"، خلال تفقده اليوم، مجمع المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو) بالإسكندرية أكبر مجمع لصناعة البتروكيماويات فى مصر، أن خفض نسبة الاستيراد من شأنه تقليل نسبة الدفع الدولارى الخاصة بجلب تلك المنتجات، بالإضافة إلى تقليل نسبة الدعم المقدم عليها، موضحًا أن تلك الخطوة هى إحدى مراحل دعم الاقتصاد المصرى خلال الفترة المقبلة.

اسعار النفط اليوم
اسعار النفط اليوم

 

وأشار وزير البترول والثروة المعدنية، إلى أن هناك إقبالا كبيرا من المواطنين على تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من البنزين، خاصة أن هناك فارقا فى السعر بين الغاز والبنزين يتراوح بين 2 و3 جنيهات.


التخطيط: الحكومة تبدأ خطة التنمية باستثمارات مستهدفة قدرها 646 مليار جنيه

ومن جانبها، أعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، أن الحكومة تبدأ خطة التنمية، وأنه يبلغ إجمالى الاستثمارات العامة والخاصة المستهدفة فى خطة العام المالى الحالى 646 مليار جنيه، موزعة على القطاعات والأقاليم الاقتصادية المختلفة.

وتستهدف الخطة الجديدة استمرار الاتجاه الصعودى لمعدلات النمو الاقتصادى لتبلغ نحو 5% فى العام 2017/ 2018، وتستمر فى التزايد لتصل إلى نحو 6% فى العام 2019/ 2020، كما تعمل الخطة على زيادة مساهمة الاستثمار فى النمو ليبلغ معدل الاستثمار من 16 لـ17% حتى نهاية العام 2017/ 2018، إضافة إلى ارتفاع مساهمة صافى الصادرات فى النمو الاقتصادى.

 

سحر نصر للشركات الإسبانية:مصر من أعلى دول العالم تحقيقا لعائد الاستثمار

 

وفى أسبانيا، التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، صباح اليوم الخميس، بعدد من كبريات الشركات الإسبانية، فى مقر غرف التجارة والصناعة بمدينة برشلونة، بحضور أنور الزيباوى، السكرتير العام لغرف التجارة والصناعة للبحر الأبيض المتوسط.

وحضر اللقاء رؤساء وممثلين عن شركات "بورجاس"، العاملة فى التصنيع الصناعي والتعبئة والتغليف والتسويق، و"كومسا" ثانى أكبر مجموعة إسبانية عاملة فى البنية التحتية والنقل، ومجموعة جومبلاست العاملة في صناعة الرولات المطاطية  و"سالفات لوجيستيكا" العاملة فى مجال النقل والشحن، وبى بى أي للاتصالات، إضافة إلى رابطة اتحاد سيدات الأعمال فى البحر الأبيض المتوسط، والتى تضم منظمات من 24 بلدا متوسطيا.

ودعت الوزيرة، الشركات الإسبانية العاملة فى مصر إلى التوسع فى استثماراتهم، كما دعت الشركات الغير عاملة إلى الاستثمار، مشيرة إلى أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية الكبرى مثل مشروع تنمية محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، وتنفيذ عدد من المشروعات العملاقة لتوليد الطاقة بقدرة مستهدفة 14 ألف ميجاوات، كما أن الخريطة الاستثمارية الجديدة ستتيح أكثر من 600 فرصة استثمارية فى مختلف محافظات مصر، مؤكدة أن مصر تعد من أعلى دول العالم تحقيقاً للعائد على الاستثمار، وتتمتع بالعديد من المزايا الاستثمارية وخاصة حجم السوق الكبير والواعد، كما أن مصر تعد بوابة لسوق إقليمي ضخم في العالم العربي والقارة الإفريقية.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة