"من 1 إلى 11" رحلة نظام تشغيل iOS لأجهزة أبل.. 2007 شهدت ميلاد المنافس الأقوى لأندرويد.. تغير اسمه من iPhone OS إلى iOS فى 2010.. ظهور "سيرى" بنسخة iOS 5.. ومزايا جديدة ستوفرها نسخة 11

الأربعاء، 05 يوليو 2017 09:52 م
"من 1 إلى 11" رحلة نظام تشغيل iOS لأجهزة أبل.. 2007 شهدت ميلاد المنافس الأقوى لأندرويد.. تغير اسمه من iPhone OS إلى iOS فى 2010.. ظهور "سيرى" بنسخة iOS 5.. ومزايا جديدة ستوفرها نسخة 11 نظام ios 11
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفلت شركة أبل منذ أسابيع قليلة بالذكرى السنوية العاشرة على إطلاق أول هاتف iPhone، والذى صاحبه فى نفس الوقت إطلاق نظام التشغيل iOS، الذى ظهر لأول مرة مع هاتف أيفون خلال عام 2007، وكان يحمل اسم iPhone OS فى ذلك الوقت، وعلى مدار أكثر من 10 سنوات شهد هذا النظام العديد من الإصدارات والمميزات الجديدة التى تمت إضافتها له ليظهر بالشكل الذى نعرفه حاليا، وفيما يلى نرصد رحلة تطوير هذا النظام على مدار السنوات الماضية كما يلى:

 

-  نظام iPhone OS 1

تم إطلاقه مع أول هاتف أيفون، وهو لم يكن يدعم التطبيقات المستقلة، وقد طلب "ستيف جوبز" حينها من المطورين بناء تطبيقات الويب التى كانت تعمل مثل التطبيقات المستقلة على هاتف أيفون، وفى نهاية هذا الأمر تراجع جوبز عن هذه الخطوة، وأعلن عن iPhone SDK، ليسمح للمطورين كتابة تطبيقات مستقلة.

 

iPhone OS 1

 

- نظام iPhone OS 2
 

وبحلول عام 2008 ومع إطلاق متجر App Store، جاء نظام iPhone OS 2، والذى حصل على أكثر من 500 تطبيق كانت موجودة بالمتجر، فيما ازداد هذا الرقم ليصل إلى 2.2 مليون تطبيق بعد ذلك، وقد أتاحت أبل هذا النظام الجديد بشكل مجاني لمستخدمي هواتف أيفون، وبسعر 9.95 دولار لمستخدمي أجهزة iPod Touch، وكان يضم ميزة الإشعارات المنبثقة.

iPhone OS 2

 

- نظام iPhone OS 3

هو الجيل الثالث من أنظمة تشغيل أبل وقد ظهر في عام 2009 ، وكان مخصصا لكل من هواتف iPhone وiPod Touch، ووفر ميزة النسخ واللصق، والبحث والمذكرات الصوتية، إضافة إلى عدد آخر من المميزات الجديدة، وفي عام 2010 ومع ظهر أجهزة iPad اللوحية، تم تغيير اسم النظام إلى iOS، و إصدار نظام iOS 3.2.

 

iPhone OS 3

 

 

- نظام iOS 4

ظهر فى 2010، وقد أتاحت شركة أبل هذا النظام لكل أجهزتها المحمولة بشكل مجانى، وكان يتيح الكثير من المميزات بما فى ذلك ميزات تعدد المهام والتدقيق الإملائي والبريد الإلكتروني والتكبير فى الكاميرا، وقد شمل هذا النظام أكثر من 100 ميزة مختلفة أيضا مثل القدرة على إنشاء مجلدات جديدة وتغيير شكل خلفية الشاشة.

iOS 4

 

- نظام iOS 5

تم إطلاقه فى 2011 خلال فعاليات مطورين أبل، وصدر للمستخدمين في أكتوبر 2011، وفر خدمة iCloud، وميزة مركز الإشعارات وغيرها، وقد ضم هذا النظام أكثر من 200 ميزة جديدة لكل من أجهزة iPhone وiPad وiPod Touch، بما في ذلك ميزة Newsstand، وتطبيق iMessage، إضافة إلى ظهور مساعد "سيري" لأول مرة بهذا النظام.

 

ios 5

 

- نظام iOS 6

تم الإعلان عنه فى 2012، وتم إطلاقه فى سبتمبر من نفس العام، وضم بداخله تطبيق Apple Maps، ووفر دعم وظائف تطبيق فيس بوك Facebook، ومشاركة تدفق الصور Photo Streams، وتحسينات على Siri وPassbook وFaceTime وغيرها من المميزات الأخرى، خاصة مع انتشار هواتف أيفون بشكل كبير فى هذا الوقت.

ios 6

 

- نظام iOS 7

تم إصداره فى عام 2013، ووفر مزيد من المميزات لمركز  التحكم Control Center، إضافة إلى توفير عدد من التحسينات لتطبيق الكاميرا والصور وغيرها من التطبيقات الأخرى.

ios 7

 

 

- نظام iOS 8

تم الإعلان عنه في 2014، ووفر هذا الإصدار العديد من المميزات بما في ذلك عدد من التغييرات في تطبيق الصور، وميزة Continuity، ودعم إمكانية التقاط الصور والفيديو من خلال الرسائل، وiCloud Drive، و وغيرها المزيد، كما ظهر أيضا تحديث iOS 8.4، والذى وفر عدد من المميزات بما فى ذلك مزايا جديدة مثل Apple Music.

ios 8

 

- نظام iOS 9

أطلقته شركة أبل فى عام 2016، ووفر عددا من المميزات مثل دعم إمكانية تعدد المهام على أجهزة iPad اللوحية، وتطوير تطبيق Siri، وقد تم إطلاق هذا الإصدار مع هواتف iPhone 6S، وقد كان يدعم ميزة 3D Touch، كما أطلقت الشركة أيضا نظام iOS 9.3 الذى وفر ميزة الوضع الليلي Night Shift، وأصبح Siri أكثر ذكاء.

ios 9

 

- نظام iOS 10

هو أحدث نظام تشغيل من أبل متاح حاليا للمستخدمين، وقد وفر إعادة تصميم لتطبيق Maps، وأضاف ميزة Memories فى تطبيق الصور، وأتاح إمكانية استخدام تطبيقات الطرف الثالث لتطبيق Siri والمزيد من المميزات الأخرى.

ios 10

 

- نظام iOS 11

هو نظام منتظر من شركة أبل، من المتوقع إطلاقه في شهر سبتمبر المقبل، وقالت أبل أنه سيتيح تحديث تطبيق الرسائل بحيث تتزامن الآن جميع الرسائل على أجهزة المستخدم المختلفة بشكل فورى، وهى الميزة التى تعد مفيدة للغاية خاصة عند شراء أى جهاز جديد، كما سيتيح تطبيق الرسائل أيضًا للمستخدمين تحويل الأموال بين المستخدمين من خلال خدمة Apple Pay، وهو ما يعنى أن أبل ستوفر وسيلة لتحويل الأموال بين المستخدمين بسهولة تامة.

ios 11










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة