"امنع حادثة".. 10 قواعد آمنة لاستخدام فرامل وأضواء السيارة أثناء القيادة

الأربعاء، 05 يوليو 2017 09:00 ص
"امنع حادثة".. 10 قواعد آمنة لاستخدام فرامل وأضواء السيارة أثناء القيادة حوادث طرق - أرشيفية
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توجد قواعد ومعايير لقيادة السيارات على الطرق السريعة والداخلية بالمحافظات، سواء الخاصة باستخدام الفرامل، أو أضواء السيارات، منعًا لوقوع الحوادث المرورية، واستخدام الطرق السليمة فى القيادة ومنها.

 

1– أثناء القيادة فى وقت الغروب يجب استخدام أضواء المركبة، وإن كانت لا تساعد قائد السيارة على الرؤية بواسطتها إلا أنها تساعد الآخرين على رؤية السيارة أثناء سيرها ولذا فإن القيادة أثناء الغروب من أخطر فترات القيادة نظراً لعدم تكيف عين قائد المركبة مع الضوء المنخفض.

 

2– الضوء المبهر يؤدى إلى عمى بصرى مؤقت مقداره 7 ثوانى لذا يجب عدم استخدام الضوء المبهر أثناء وجود سيارات فى الاتجاه المقابل بل يجب استخدام الضوء المنخفض والنظر إلى اليمين بميل،وإمام الطريق وتهدئة السرعة عندما تكون المسافة بين سيارتك والسيارة المقابلة 350 متر.

 

3– ضوء القيادة يتيح لقائد السيارة الرؤية لمسافة 150 مترًا، والضوء المنخفض يتيح الرؤية لمسافة 30 متر ولذا يجب على قائد السيارة آلا تتجاوز سرعته أضواء الأنوار الأمامية للمركبة ويجب على قائد السيارة أن يسير بالسرعة التى تمكنه من إيقاف السيارة فى هذة المسافات.

 

4– يجب عدم استخدام الضوء العالى بل يستخدم النور المنخفض ويجب استخدام آلة التنبيه من وقت لآخر كما يجب الإلتزام بالسير فى منتصف نهر الطريق واستخدام أنوار الإنتظار وفى حالة عطل السيارة يجب الخروج بالسيارة من الطريق تماماً وعدم الخروج منها حتى لا تتعرض حياتك للخطر.

 

5– عند انزلاق السيارة بفعل المياه أو أى سوائل على الطريق يجب رفع القدم من على دواسة البنزين فى الحال وتوجيه عجلة القيادة فى نفس إتجاه الإنزلاق كما يجب رفع القدم من على فرامل السيارة كى لا تفقد السيارة إتزانها.

 

6– عند استخدام الفرامل بقوة فإنك بذلك تلغى جهاز توجية السيارة لذا يجب استخدام الفرامل بصورة متقطعة حتى تتمكن من استخدام أجهزة التوجية فى لحظة رفع القدم من على الفرامل.

 

7– عند العطل المفاجئ للسيارة يجب إيقافها أقصى يمين الطريق مع تشغيل أضواء الإنتظار ووضع مثلث التحذير خلف السيارة بمسافة كافية لتفادى إصطدام السيارات الأخرى بها.

 

8– فى حالة العطل المفاجىء للفرامل يمكن استخدام فرامل اليد وكذا فرامل الموتور "الغيار العكسى" والبحث عن شىء تصطدم به جانبياً وتدريجياً مثل بلدورة الطريق للتخفيض من سرعة السيارة.

 

9– أثناء القيادة لمسافات طويلة يجب على قائد السيارة أن يأخذ قسط بسيط من الراحة كل ساعتين قيادة كما أن أقصى مدة يمكن لقائد السيارة أن يقود سيارته ثمانية ساعات فى اليوم الواحد.

 

10– يجب تهدئة سرعة المركبة فى المنحنيات ويجب عدم تجاوز خط المنتصف بأى حال من الأحوال والالتزام بالحارة اليمنى من الطريق وذلك فى الطرق الاتجاهين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة