أكرم القصاص - علا الشافعي

البكتيريا الحلزونية والمضادات الحيوية من مسببات قرحة المعدة

الأربعاء، 05 يوليو 2017 07:00 م
البكتيريا الحلزونية والمضادات الحيوية من مسببات قرحة المعدة صورة أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عادة ما تحدث قرحة المعدة بسبب عدوى مع جرثومة بكتيرية تسمى هيليكوباكتر بيلوري، وتساعد بعض المضادات الحيوية بالإضافة إلى الأدوية الخاصة بمحاربة الحمض المسبب للقرحة فى القضاء على العدوى بالبكتيريا الحلزونية.

 

عملية الهضم بالمعدة

يمر الطعام أسفل المريء في المعدة، حيث تفرز حمضا يساعد على هضم الطعام، بعد أن يخلط في المعدة، ثم يمر الغذاء في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، وفي الاثنى عشر وبقية الأمعاء الدقيقة، يختلط الطعام مع الإنزيمات التى يفرزها البنكرياس التى  تقوم بهضم الطعام الذي يتم تناوله في الجسم.

 

اسباب قرحة المعدة
أسباب قرحة المعدة

 

أسباب قرحة المعدة

وفقًا لموقع "patient" فإن قرحة المعدة هى نوع من أنواع القرح الهضمية التى تكون ناجمة عن حمض المعدة وتحدث تليف ببطانة الأمعاء.

 

تنتج المعدة عادة حمضًا للمساعدة فى هضم الطعام وقتل البكتيريا، هذا الحمض يمكن أن يحدث تآكل بجدار المعدة، لذلك بعض الخلايا فى البطانة الداخلية من المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة تنتج حاجزا مخاطيا طبيعيا، يحمي بطانة المعدة والأثنى عشر من حمض المعدة، ويحدث توازنًا بين كمية الحمض الذي تقوم المعدة بإفرازه والحاجز المخاطي، وتتطور القرحة إذا كان هناك تغيير في هذا التوازن، ما يسمح للحمض إحداث تلف ببطانة المعدة أو الاثني عشر.

 

وتشمل أسباب ذلك ما يلي:

1-  حدوث عدوى بكتيرية

تحدث نتيجة إصابة المعدة بنوع من أنواع البكتيريا الحلزونية إذا لم تعالج تبقى العدوى عادة مدى الحياة، فى كثير من الأشخاص، لا يسبب أي مشاكل وجود عدد من البكتيريا تعيش بشكل غير مؤذي في بطانة المعدة والاثني عشر ومع ذلك، في بعض الأشخاص قد تحدث هذه البكتيريا التهاب في بطانة المعدة أو الاثني عشر، وهذا يؤدي إلى تعطل الحاجز المخاطي الدفاعي.

 

2-  الأدوية المضادة للالتهابات

بما في ذلك الإسبرين وتسمى الأدوية المضادة للالتهابات في بعض الأحيان الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات)، هناك أنواع مختلفة منها على سبيل المثال، الأسبرين، ايبوبروفين، ديكلوفيناك، هذه الأدوية تؤثر في بعض الأحيان تعطل الحاجز المخاطي للمعدة وتسمح لحمض المعدة فى التسبب فى حدوث قرحة.

 

3-  أسباب وعوامل أخرى

هناك أسباب أخرى نادرة مثل بعض الالتهابات الفيروسية يمكن أن تسبب قرحة المعدة، وقد يسبب مرض كرون قرحة المعدة بالإضافة إلى مشاكل أخرى في القناة الهضمية.

 

مشاكل قرحة المعدة
مشاكل قرحة المعدة

 

أعراض قرحة المعدة
 

1-  ألم في الجزء العلوي من البطن تحت عظم الصدر وعادة ما يأتي ويذهب ويخف مع  تناول أقراص مضادات الحموضة.

2-  الأعراض الأخرى التي قد تحدث تشمل الانتفاخ، والتدوير، والشعور بالمرض. قد تشعر بشكل خاص "الكامل" بعد وجبة الطعام.

تتطور المضاعفات في بعض الحالات، ويمكن أن تكون خطيرة. وتشمل هذه:

·       نزيف يمكن أن يكون مهدد للحياة.

·       حدوث ثقب بجدار المعدة نتجية تسرب حمض المعدة إلى تجويف البطن.

أعراض_قرحة_المعدة
أعراض قرحة المعدة

 

 

علاجات قرحة المعدة
 

1-  أدوية تقلل من حمض المعدة

يتم استخدام الأدوية التى تقلل كثيرًا من كمية الحمض فى المعدة التى تعمل على الخلايا الموجودة على خط المعدة، للحد من إنتاج الحمض، وتشمل إيسوميبرازول، لانسوبرازول، أوميبرازول، بانتوبرازول و رابيبرازول، في بعض الأحيان يتم استخدام فئة أخرى من الأدوية تعمل بطريقة مختلفة على الخلايا الموجودة على خط المعدة، للحد من إنتاج الحمض، وهي تشمل سيميتيدين، فاموتيدين، نيزاتيدين و رانيتيدين، كما يتم تقليل كمية من حمض إلى حد كبير، وعادة ما يشفي القرحة.

 

2-  أدوية لعلاج البكتيريا الحلزونية

تحدث معظم قرح المعدة عن طريق العدوى بالبكتيريا الحلزونية لذلك، فإن الجزء الرئيسي من العلاج هو مسح هذا العدوى،. إذا لم يتم مسح هذه العدوى، ومن المرجح أن يعود مرة واحدة .

فى هذه الحالة يتم تناول المضادات الحيوية وبالإضافة إلى تناول دواء للحد من حمض المعدة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة