ناسا تلجأ لحاسوب فائق وبرامج متطورة لرصد مدى تأثير ضرب كويكب للأرض

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 11:00 م
ناسا تلجأ لحاسوب فائق وبرامج متطورة لرصد مدى تأثير ضرب كويكب للأرض كويكب
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظهرت خلال الفترة الأخيرة الكثير من التحذيرات التى تقول إن كوكب الأرض يمكن تدميره من قبل الكويكبات، ولمنع الإصابات والاستعداد لها فى المستقبل يستخدم علماء ناسا حاسوبا فائقا وبرنامجا حاسوبيا متطورا بمساعدة الحاسوب ثلاثى الأبعاد من أجل محاكاة واختبار تأثير الكويكبات التى تصيب الأرض.

ووفقا لموقع ibtimes البريطانى فالكويكبات من المحتمل أن تهدد الحياة إذا كانت تمر بالقرب من كوكبنا، وسيصبح الأمر خطيرا إذا تمكنت من الدخول للغلاف الجوى للأرض وأصبحت شُهبا، لأن الشهب تحتوى على طاقة حركية تأثيرها أكثر عدة مرات من القنبلة الذرية التى أسقطت على هيروشيما فى أغسطس 1945.

كويكبات
كويكبات

 

وهناك مخاوف كبيرة من أن يصطدم كويكب كبير بما فيه الكفاية بالأرض، إذ يمكنه تدمير الأرض ومحو البشرية بالكامل، ومع ذلك هناك القليل جدا من البيانات المتاحة عن الكويكبات، مما يجعل من الصعب التنبؤ بما سيحدث.

لذلك يستخدم باحثو ناسا 7.25 الحواسيب الفائقة و برنامج كارتا 3D، والذى يستخدم عادة للفضاء، لبناء نماذج ثلاثية الأبعاد واسعة النطاق لمعرفة ما يمكن أن يحدث وطرق مواجهته.

وقال مايكل أفتوسميس، مهندس الفضاء الذى يقود مشروع ناسا الجديد، إن هذه المحاكاة الأكثر تفصيلا فى العالم لهذا الحدث، وكان الباحثون قادرين على إنتاج العديد من السيناريوهات بسرعة بفضل برنامج Cart3D.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة