مصر تتفوق على 122دولة بـ"إكسبو أستانة2017".. 148ألف زائر لجناح الفراعنة بـ30% من إجمالى الزوار.. زيارة السيسي تمنح مصر تواجدا منفردا وكازخستان تتحمل كافة التكاليف..والجناح المصرى يتفوق على قطر وإسرائيل وألمانيا

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 03:06 م
مصر تتفوق على 122دولة بـ"إكسبو أستانة2017".. 148ألف زائر لجناح الفراعنة بـ30% من إجمالى الزوار.. زيارة السيسي تمنح مصر تواجدا منفردا وكازخستان تتحمل كافة التكاليف..والجناح المصرى يتفوق على قطر وإسرائيل وألمانيا 148 ألف زائر لجناح الفراعنة ب30% من اجمالى زوار الإكسبو
رسالة كازخستان ــ إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل أن أكتب كلمة، علي الاعتراف بأنني لم أكن متوقعا أن يكون لمصر ظهر بارز  أو مميز  بمعرض إكسبو أستانة 2017 بسبب المنافسة الشرسة بين 122 دولة من أغني دول العالم، لكن الحقيقة أن الجناح المصري استقطب بصورة منفردة 30 % من زوار الإكسبو متفوقا علي جناح قطر وإسرائيل وألمانيا رغم الامكانيات الهائلة لتلك الدول.

 

علي بعد 200 متر من بوابات معرض إكسبو أستانة العملاق الذى تكلف قرابة الـ4 مليارات دولار للإنشاءات، تجد جناح مصر بجوار أحد أكبر الأجنحة بالمعرض، وهو الجناح الروسى ويقابله جناح سيريلنكا، وعلي بعد 400 متر من جناح الدولة المنظمة "كازخستان" نجد أن المكان المميز للجناح المصري ساهم في استقطاب زورا الإكسبو.

 

كان للتصميم المميز للجناح الذي يقع علي مساحة 350 مترا، دورا مهما فى لفت انتباه زوار الإكسبو وكذلك الاستعانة بتمثل ضخم للملك اخناتون وتصميم الجناح المصري ويتوسطه هرم عملاق، كلها عوامل ساهمت في نجاح مصر فى الإكسبو.

إقبال كبير على جناح مصر
إقبال كبير على جناح مصر

 

ربما يتساءل البعض، كيف يتم احتساب عدد زوار الجناح المصرى، ويمكن أن يكون الرقم مبالغ فيه، لكن الرد يكون من خلال عدد تذاكر الدخول، فكل شخص يدخل أى جناح يكون مرتديا فى رقبته "أى دى" يحمل تفاصيله الشخصيه وبه جزء ممغنط يتم توجيهه لجهاز كمبيوتر علي مدخل الجناح المصري ليتم إحصاء كافة الزوار.

 

واستعانت مصر بفيلم تسجيلي قصير عن السياحة المصرية عبارة عن نتاج دمج 280 فيلما قصيرا عن مصر والحضارة بها والمزارات السياحية، وكذلك أفلام قصيرة مثبتة على أجهزة لوحية فى جانبى الجناح المصرى، من أجل الترويج للسياحة المصرية والفرص الاستثمارية.

مشاركة مصر في  اكسبو استانة2017
مشاركة مصر في إكسبو أستانة 2017

 

وكشف أحمد طه المفوض العام المصرى فى معرض تفاصيل وكواليس التجهيزات لمشاركة مصر فى معرض "إكسبو أستانة 2017" والتى بدأت المشاورات والاجتماعات له في يناير 2016 عقب زيارة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى للأستانة، مشيرا إلى أنه تلقى تكليفا من المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة بالمشاركة وتمثيل الجانب المصرى فى الاجتماعات لعدم رضا الوزير عن أداء هيئة المعارض والمؤتمرات.

 

وقال طه فى حوار لـ"اليوم السابع" من كازخستان، إن اجتماع الدول التى تشارك في معرض إكسبو كان في اواخر فبراير 2016 وشاركت فيه ممثلا لمصر، وكان المفترض أن يعقب أول اجتماع للدول المشاركة توقيع مجمع لكل الدول المشاركة في إكسبو وعددهم 99 دولة، لكن تم اخطاري بأن مصر لن توقع بصور جماعية كأى دولة، لكن سنوقع بشكل منفرد فى وجود الرئيس عبد الفتاح السيسي وفي وجود الرئيس الكازاخي نور نزار باييف، وبالفعل تم توقيع عقد مشاركة مصر فى القصر الرئاسي في الأستانة.

محرر اليوم السابع فى المعرض
محرر اليوم السابع فى المعرض

الجناح المصرى

 

وأضاف، أنه بعد التوقيع في القصر الرئاسي الوضع اختلف تماما وبدأ الجانب الكازاخي يعامل مصر معاملة خاصة، فرغم أن كازخستان تقدم دعما ماليا لبعض الأجنحة لكن بصورة مشتركة، بمعني أنه يتم عمل جناح يشتمل على أكثر من دولة ولا يتم تقديم دعما لدولة تأخذ جناحا خاصا بها، لكن زيارة الرئيس جعلت مصر تتحصل علي جناح منفرد لها فيقلب الإكسبو وتتحصل على دعم كامل بتكاليف الجناح بداية من تذاكر طيران الوفد وصولا لمرحلة التجهيزات والإنشاءات.

 

وبشأن حجم الدعم الذي تم تقديمه لمصر، كشف المفوض العام فى إكسبو أستانة 2017، إن جناح مصر تلقي 30 مليون جنيه من كازخستان ولم تتكلف مصر سوي 1,5 مليون جنيه فقط يتم استرجاع جزء منها من مبيعات الجناح الخاص بالمنتجات الفرعونية التى تباع في الجناح، لافتا الي ان الجناح المشترك يضم 25 دولة، فمثلا نجد جناح مجمع لافريقيا وآخر لدول الكاربين، ومن بين الـ 77 دولة مصر الدولة الوحيدة التي تحصلت علي الدعم ولها جناح منفرد.

 

وبسؤاله حول جدوى الاستفادة من المعرض، أوضح طه، أن المفاوضات استمرت عدة اشهر، لأن الجانب الكازاخي نفذ تصميما معينا لجناح مصر لم يكن يرضي طموح الوفد المصري، مشيرا إلي أن مصر تتميز بعلاقات طيبة مع كازخستان لأن القاهرة أول دولة اعترفت بالأستانة كدولة بعد انفصالها عن الاتحاد السوفيتي وأول من فتحنا سفارة لهم في مصر وأول من أرسل سفير في كازخستان بخلاف زيارة الرئيس وكلمته التاريخية في الاستانة، وكل هذا جعل الجانب الكازاخي مصر علي دعمنا رغم اننا غيرنا التصميم الذي قدمه لنا الجانب الكازاخي، وهو ما يغير في التكلفة الخاصة بالجناح.

 

وقال طه لـ"اليوم السابع" إنه تم توفير مكتب خاص بمصر في اكسبو أستانة 2017 وبالفعل بدأنا التنفيذ الحقيقي للجناح عبر كتيبة لشباب وبنات مركز تحديث الصناعة، موضحا" يوجد شباب من العاملين على التنفيذ هنا منذ اكثر من 50 يوما بعدد 22 شابا وحضر الافتتاح السفيرالمصري ورئيس هيئة تنشيط السياحة ورئيس المكتب التجاري فى الاستانة".

 

إقبال كبير على الجناح المصرى
إقبال كبير على الجناح المصرى

 

وحول تصميم الجناح، قال طه، إنه من المفرض أن يحمل اسم طاقة المستقبل، وبالتالى كان لابد أن يكون التصميم متعلقا بالاسم، وتم التركيز على الشقين "الطاقة والمستقبل"، لذلك أعطينا الجناح المصرى اسم "أرض الفرص" استعمالا للشعار المصرى فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ 2015، للترويج للفرص السياحية والاستثمارية والتجارية والصناعية، وفي مجال الطاقة المتجددة، وعملنا علي الترويج لما تمتاز به مصر من نسبة رياح شديدة في جبل الزعفرانة ونمتاز بسهولة الاستثمار في طواحين الهواء، لأن إنشاء طاحونة هواء في مصر تبدأ التوليد من أول 50 مترا ولا تحتاج لإنشاء يصل 100 متر كالدول الأخرى وهو ما نحاول التركيز عليه وعرضه.

 

وفيما يخص عرض امكانيات مصر المتاحة في الطاقة الشمسية، أوضح طه، أن مصر تمتلك شمسا ساطعة 320 يوما في السنة، وهناك دول الشمس لديها 70 يوما وتعتمد علي الطاقة الشمسية مثل ألمانيا، وهي فرص نسوقها هنا في اكسبو استانة، والترويج لتلك الفرص والامكانيات، ويستضيف المعرض وفدا من رجال الاعمال في قطاعات الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية والطاقة المتجددة، وهم من يشرحون بصورة أوضح قدرات مصر الاستثمارية، لافتا الي ان الزوق الكازاخي في الأثاث يتطابق مع المنتجات المصرية في دمياط وهو ما سنحاول ترجمته الي استثمارات وتبادل تجاري، وننظم 12 لقاء بين مصنعين من دمياط وشركات من كازخستان.

 

وتصميم الجناح والهرم الفرعوني دخل الجناح يمثل إله التوحيد لدى الفراعنة وكل جانب من الاربع قواعد للهرم يشير الي "الشمس والمياه والتربة والرياح".

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة