أكرم القصاص - علا الشافعي

"تومسون رويترز": ارتفاع صادرات أوبك فى يونيو بسبب زيادة شحنات الأفارقة

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 03:43 م
"تومسون رويترز": ارتفاع صادرات أوبك فى يونيو بسبب زيادة شحنات الأفارقة حقل نفط
لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفعت صادرات منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" من النفط الخام للشهر الثانى على التوالى فى يونيو، ما يرجع فى الأساس لزيادة الشحنات من الأعضاء الأفارقة بالمنظمة، وذلك بحسب "تومسون رويترز أويل ريسيرش".

وصدرت "أوبك"، ومعها العضو الجديد غينيا الاستوائية، 25.92 مليون برميل يوميا، بزيادة 450 ألف برميل يوميا عن مستوى مايو الماضى، وبارتفاع 1.90 مليون برميل يوميا مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضى، بينما زادت صادرات نيجيريا وليبيا والسعودية نحو 1.1 مليون برميل يوميا عن الشهر السابق، لتعوض انخفاض الصادرات من الإمارات العربية المتحدة وإيران والجزائر.

وأظهر التقرير الصادر عن "تومسون رويترز أويل ريسيرش" هذا الشهر، والمستند فى حساباته لتتبع تدفقات النفط الخام وبيانات الناقلات، أن شحنات النفط الخام من الإمارات انخفضت 340 ألف برميل يوميا من مستواها فى مايو، إلى 2.57 مليون برميل يوميا، ما يرجع على الأرجح إلى أسعار أكثر تنافسية من بقية منتجى الخليج، وتعتبر صادرات الإمارات فى يونيو الأقل منذ أكتوبر 2016.

وصدرت نيجيريا 2.22 مليون برميل يوميا في يونيو، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2015، بزيادة 410 آلاف برميل يوميا على أساس شهرى، وارتفعت صادرات ليبيا خلال يونيو إلى أعلى مستوى فى أربع سنوات، لتتجاوز 730 ألف برميل يوميا، بزيادة تبلغ 140 ألف برميل يوميا عن مستويات مايو، وزادت صادرات النفط السعودى إلى 7.47 مليون برميل يوميا فى يونيو، بعد نزول الصادرات على مدى شهرين دون سبعة ملايين برميل يوميا، ودعمت مشتريات من آسيا زيادة الشحنات من المملكة.

وارتفعت صادرات الخام العراقى 34 ألف برميل يوميا على أساس شهرى، لتصل إلى 3.53 مليون برميل يوميا، وتراجعت صادرات إيران بعد أن زادت إلى أعلى مستوى فى ثلاثة أشهر فى الشهر السابق، إذ صدرت 2.18 مليون برميل يوميا بانخفاض قدره 138 ألف برميل يوميا مقارنة مع مايو.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة