"الصحة" تنتهى من خطة القضاء على فيروس C بــ 27 محافظة خلال عام.. وزير الصحة: فحص 2 مليون مواطن بالجمهورية للكشف عن المرض.. عمرو قنديل: تشديد إجراءات مكافحة العدوى بــ 700 مستشفى لمنع نقلها للمرضى

الثلاثاء، 04 يوليو 2017 03:00 ص
"الصحة" تنتهى من خطة القضاء على فيروس C بــ 27 محافظة خلال عام.. وزير الصحة: فحص 2 مليون مواطن بالجمهورية للكشف عن المرض.. عمرو قنديل: تشديد إجراءات مكافحة العدوى بــ 700 مستشفى لمنع نقلها للمرضى د. أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسعى الدولة ممثلة فى وزارة الصحة، للقضاء على فيروس "سى"، من خلال خفض معدل الإصابة إلى  1 % بحلول عام 2022، ما جعلها تضع خطة موسعة لإجراء مسح للكشف عن الفيروس فى جميع أنحاء الجمهورية لعلاج الإصابات الموجودة أولا على أن يتم توفير العلاج لأى حالات تظهر مجددًا فى 164 مركزًا بالجمهورية.
 
وأكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، فى تصريح لــ "اليوم السابع"، أنه تم فحص أكثر من 2 مليون مواطن حتى الآن بجميع أنحاء الجمهورية وجارى تحليل الفيروس للحالات التى ظهر بها أجسام مضادة للفيروس حتى يتم الكشف بشكل نهائى عن وجود الفيروس من عدمه فى الدم ليتم توفير البروتوكول العلاجى المناسب لهم.
 
وقال وزير الصحة والسكان، إن المسح الخاص بالكشف عن الفيروس حاليًا يتم فى قرى 9 محافظات بالصعيد، بالإضافة إلى أن هناك مسح يتم فى 6 فئات أخرى بالتوازى منهم طلاب الجامعات والفريق الطبى ونزلاء السجون والمرضى فى الأقسام الداخلية بالمستشفيات والمتبرعين بالدم والمترددين على المعامل المركزية للتحليل لاستخراج شهادات السفر للخارج.
 
وتابع وزير الصحة والسكان: "الوزارة انتهت من وضع خطة ليكون المسح فى جميع أنحاء الجمهورية ليتم القضاء على الفيروس خلال عام وفق تكليفات الرئيس السيسى فى ظل تأمين كافة إجراءات مكافحة العدوى بالمستشفيات، لافتاً إلى أنه تم توفير 3 مليون كاشف للتحليل بشكل مبدئى".
 
وفى ذات السياق قال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان لـ "اليوم السابع"، أن الوزارة تؤمن حالياً عمليات مكافحة العدوى الفيروسية المتعلقة بالكبد فى 700 مستشفى بالجمهورية، مشيرًا إلى أنه يتم حاليًا التأكد من تشديد  هذه الإجراءات على ماكينات الغسيل الكلوى وعمليات نقل الدم والتخلص الآمن من المخلفات الطبية، بالإضافة إلى الكشف عن المصابين بالفيروسات الكبدية بين الفريق الطبى.
 
وأوضح الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، أن الوزارة فحصت أكثر من 300 ألف من أعضاء الفريق الطبى حتى الآن للكشف عن إصابات الفيروسات الكبدية بينهم، لافتاً إلى أنه تم توفير العلاج مجانًا لهم.
 
ومن جانبه، قال الدكتور يحى الشاذلى، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن الوزارة تجرى دراسات وأبحاث تجريبية للتأكد من استجابة الأطفال المصابين بفيروس سى  للعلاج بعقار هارفونى، لافتاً إلى أنه فور التأكد من النتائج سيتم تحديد البروتوكول العلاجى للأطفال فوق وزن 35 كيلو ومن عمر 15 إلى 18 سنة.
 
وقالت الدكتورة سهير إسماعيل نائب مدير اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أن الأدوية متوفرة بمخازن التموين الطبى بالوزارة، لافتة إلى أن إعتماد تحليل الـ  "بى سى أر" بدلا من الأجسام المضادة كدليل على وجود فيرس سى بالدم مازال معروض على مجلس وزراء الصحة العرب، لإتخاذ قرارا نهائى بالقبول أو الرفض.
 
ومن جانبه، أوضح الدكتور شريف راشد، عضو رابطة مصنع الدواء، أن الدولة لم يعد لديها الكثير على إعلان مصر خالية من فيروس سى، مؤكداً أن هارفونى عقار قوى للقضاء على فيروس سى عند الأطفال، لافتاً إلى أن ، سوفالدى ماجيكبوفير العقار المصرى الأمريكى لعلاج فيروس سى، متوفر بكميات كبيرة بالتموين الطبى لوزارة الصحة، وسيتم قريبا تصنيع ماجيكبوفير بلس المثيل المصرى الأمريكى للهارفونى، لافتاً إلى أن ذلك سيمكن مصر من القضاء على فيروس سى بين الأطفال. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة