يوم مع " الفنية العسكرية".. مدير الكلية لليوم السابع: نستضيف 280 طالبا وطالبة من 28 جامعة.. وندرس رعاية المتميزين مدى الحياة.. الرئيس وجه برعاية المبتكرين.. وهذه شروط التحاق المتميزين فى الرياضيات

الإثنين، 31 يوليو 2017 12:00 م
يوم مع " الفنية العسكرية".. مدير الكلية لليوم السابع: نستضيف 280 طالبا وطالبة من 28 جامعة.. وندرس رعاية المتميزين مدى الحياة.. الرئيس وجه برعاية المبتكرين.. وهذه شروط التحاق المتميزين فى الرياضيات الفريق محمود حجازى رئيس الأركان واللواء مصطفى عبد الوهاب مدير الفنية العسكرية
كتب زكى القاضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى عام 1954 وقعت مصر صفقة تسليح مع تشيكوسلوفاكيا، بعد أن فشلت فى الحصول على سلاح من الغرب لإعادة بناء الجيش على نظم حديثة، ومع التوقيع ظهرت الحاجة إلى إنشاء الكلية الفنية العسكرية لتخريج كوادر هندسية قادرة على تطوير معدات التسليح الحديثة والقيام بمهام التأمين الفنى لها، وبالفعل لم يمر 4 سنوات حتى أنشئت بالتعاون مع أكاديمية برنو العسكرية التشيكية، لتخريج الضباط المهندسين للعمل بالقوات المسلحة المصرية.

1-(11)

وبدأ العمل الفعلى بعد صدور أمر عسكرى خصوصى بتاريخ 17 نوفمبر 1958 بشأن مراحل الدراسة بالكلية وشروط الالتحاق، وذلك بقبول نخبة من ضباط القوات المسلحة للدراسة بها على عدة مراحل تمهيدية، أولها المرحلة الأولى - وهى المتوسطة ومدتها سنتان- ثم المرحلة الثانية، وهى النهائية ومدتها ثلاث سنوات، وتضمن أيضا هذا الأمر العسكري شروط القبول بالكلية والأقسام العلمية ومهام الخريجين.

 

اليوم تواصل الكلية الفنية العسكرية جهودها وتفوقها فى كثير من المجالات، دفعت القيادة السياسية، متمثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى، بإعطاء توجيهات برعايتها للطلبة المتفوقين فى مجال الرياضيات.

تفاصيل المعرض العلمى السنوى للكلية

وشهدت الكلية خلال الأيام الماضية، وقائع المعرض العلمى السنوى للكلية الفنية العسكرية والجلسة الختامية للمؤتمر الدولى الثانى لبحوث أعضاء هيئة التدريس وابتكارات الطلبة بمرحلة البكالوريوس، بمشاركة أكثر من 280 طالبا وطالبة ومشرفا يمثلون 28 جامعة وجهة بحثية من مصر والسعودية وسلطنة عمان والعراق والسودان وإندونيسيا وباكستان وإسبانيا ووفود من ألمانيا وكندا ونيجيريا والصين.

اليوم السابع التقت اللواء الدكتور مصطفى عبد الوهاب مدير الكلية الفنية العسكرية، والذى أكد  أن انعقاد المؤتمر الثانى لبحوث وابتكارات الطلاب أصبح تقليدا منذ أن بدأ فى يوليو من العام الماضى ولاقى نجاحا وإقبالا كبيرا ، مشيرا إلى أن المؤتمر يتميز بإعطاء الفرصة للطالب لممارسة  البحث العلمى مع معلمه  إضافة إلى عقد مسابقة دولية فى مجال أنظمة المركبات الغير مأهولة والتى تعتمد عليها المسابقة، حيث تشمل كل أنواع المركبات سواء أرضية او جوية أو بحرية

1-(1)

وقال اللواء مصطفى عبد الوهاب، إن هناك جامعات كثيرة تشارك فى المسابقة، مثل الإسكندرية والزقازيق والمنوفية وأكاديمية البحث العلمى،  مشيرا إلى أن مشروع تخرج طالب الفنية العسكرية يجب أن يشارك فيه طلاب بكليات مختلفة للخروج بشكل جيد وحتى يكتسب الطالب خبرة كافية  .

مدير الفنية العسكرية يشرح أساليب تطوير منظومة التعليم بالكلية

وأكد مدير الفنية العسكرية أن تطوير منظومة التعليم يشمل كافة الأشكال، منها المناهج، بحيث تشمل كل المناهج بما يتناسب مع التطور والتحديث فى كافة دول العالم،  وحتى يكون الخريج قادرا على استيعاب الأنظمة الحديثة، مشيرا إلى أن تطوير المناهج يجب أن يعتمد على التفاعل بين الطالب ومعلمه والاعتماد على مهارة التفاعل وثقل المهارات

1-(9)

وأوضح عبد الوهاب، أن الطالب يقضى وقتا طويلا فى معامل الكلية، مما يكسبه خبرة، تمكنه خلال عام من معرفة كثير من التفاصيل، بالتعاون مع زملائه من الكلية نفسها، ومن الجامعات المدنية، ليصبح قادرا على الابتكار، مشيرا إلى أنهم يختارون أفضل العناصر من بينهم لتمثيلهم فى المسابقات الدولية؛ وأهم ما يميز  الطالب فى الفنية العسكرية هو الانضباط وحسن الخلق والشجاعة فى اتخاذ القرار .

ممثلو 12 جهة خارجية يشاركون فى المؤتمر الثانى 

وعن المؤتمر الثانى لبحوث وابتكارات الطلاب قال عبد الوهاب، إن 12 جهة خارجية تمثل عدد من الدول العربية والأجنبية، مثل السعودية والأردن وإسبانيا يشاركون فيه، ومن المقرر تكريم الفائزين من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة، مشيرا إلى أن الفائز هذا العام هى جامعة الإسكندرية.

1-(20)

وكشف مدير الفنية العسكرية عن حدث يعلن لأول مرة، وهو اختيار المتميزين فى مجال الرياضيات ورعايتهم، حيث تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم لاختبار طلاب وعقد امتحان خاص شارك فيه 7300 طالب، تم اختيار 600  للتقدم الفنية العسكرية بالإضافة لـ 300 من أوائل الثانوية العامة، ليصبح العدد 900 طالب، مؤكدا أن الكلية استقبلت الطلاب وأسرهم بالفعل،  ووصل العدد لأكثر من 3 آلاف، وتم امتحان الطلاب، وأعلن فوز 100 بالمبادرة من خلال التدرج فى صعوبة الامتحان بحيث يتم اختبار الـ100 طالب أيضا وذلك للوصول لأفضل المستويات .

دعم الطلاب المتميزين ورعايتهم مدى الحياة

وأكد اللواء عبد الوهاب، بدء دراسة منظومة مع الجهات المعنية، بهدف رعاية الطلاب المتميزين مدى الحياة ودعمهم فى مجالاتهم، مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم بذلت مجهودا كبيرا فى تجهيز الطلاب، وهى المسئولة عن الإعلان ضمن الفريق الواحد، وأن العام المقبل سيشهد تعميم المبادرة بضم العلوم الأساسية الأخرى،  وكذلك تعميم المراحل لتشمل الإبتدائية والإعدادية للوصول للطالب المتميز، ووضع منظومة للرعاية ودعم المتميزين.

1-(22)

‏وأوضح، أن هناك تعاون مع كبرى جامعات العالم،  وذلك حرصا على توفير كافة سبل الدعم المادى للطلاب وذلك حتى يصلوا لمستوى متميز فى المسابقات .

إحدى المشاركات فى المعرض: الكلية صرح عملاق

‏من جانبها أخرى  قالت "ايمان شديد"، إحدى المشاركات فى المعرض العلمى السنوى للكلية الفنية العسكرية، ومسؤولة فرق الموهوبين، إنها شاركت بثلاثة فرق عن طريق مركز خاص لتنمية مهارات الطلاب، وتأكدت أن الكلية الفنية العسكرية صرحا عملاقا، مشيرة إلى أن الكلية قادرة على صناعة منافسة قوية والعمل على وضع نظام فى المنافسة

 

 

 

 

1
1

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة