أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم ينتفض ضد السوشيال ميديا بعد تحولها لساحة تواصل بين الإرهابيين.. الصين تمنع الدخول إلى المواقع المحظورة عبر شبكات الـvpn.. وروسيا تصدر قانونا لحجب الشبكات الافتراضية وآخر لربط الحسابات بأرقام الهواتف

الإثنين، 31 يوليو 2017 12:42 م
العالم ينتفض ضد السوشيال ميديا بعد تحولها لساحة تواصل بين الإرهابيين.. الصين تمنع الدخول إلى المواقع المحظورة عبر شبكات الـvpn.. وروسيا تصدر قانونا لحجب الشبكات الافتراضية وآخر لربط الحسابات بأرقام الهواتف انترنت
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ظل الهجمات الإرهابية المنتشرة حول العالم والظروف السياسية غير المستقرة، أصبح هناك تخوفات كبيرة من تأثير الإنترنت وخطورته على مستقبل بعض الدول، خاصة مع إثبات استخدامه بشكل واسع من قبل الإرهابيين والمتطرفين فى التنظيم لعملياتهم ونشر الأفكار المتطرفة الخطيرة، وتحمل مواقع التواصل الاجتماعى النصيب الأكبر من تلك التخوفات، لذلك قرر عدد من دول العالم خلال الفترة الأخيرة اتخاذ خطوات جادة ضد الإنترنت بشكل عام ومواقع التواصل الاجتماعى بشكل خاص، وحتى الشبكات الافتراضية التى تمكن البعض من الدخول بشكل خفى على الإنترنت.

 

الصين تحارب شبكات VPN

الافتراضية

 

الصين بالفعل لا تسمح منذ عام 2009 لمواطنيها باستخدام موقع مثل فيس بوك وتويتر ويوتيوب وحتى جوجل، وقررت أن تطور بدائل قوية لهذه الخدمات، لكن المستخدمين هناك كانوا يلتفون على هذا الأمر من خلال شبكات الـVPN الافتراضية التى تسمح بالدخول إلى المواقع المحظورة، لذلك كشفت تقارير خلال الشهر الجارى أن الصين أمرت شركات الاتصالات بمنع الوصول الكامل إلى الشبكات الخاصة الافتراضية vpn بحلول عام 2018.

 

وكان هناك انتقادات بأن الحظر يؤدى إلى إلحاق أضرار بالأكاديميين ومطورى البرمجيات والشركات الأجنبية، لكن لم تستجب الحكومة لهذه الاعتراضات، وبالفعل بدأت أبل فى إزالة التطبيقات التى توفر مثل هذه الأدوات من متجرها فى الصين، وقالت أنها تنتهك القوانين العامة التى تضعها البلاد هناك.

 

روسيا توقع قوانين ضد VPN

 

وقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على قانون جديد يحظر الشبكات الخاصة الافتراضية والوكلاء مثل الـVPN وproxies، وذكرت التقارير أن هذا الخطوة يهدف بها الحد من المحتوى المتطرف، بالإضافة إلى منع الروس من رؤية المحتوى الذى قد ينتقد بوتين، بالإضافة إلى التواصل سرا.

 

وليس هذا فقط بل تم التوقيع أيضا على قانون آخر يتطلب من تطبيقات الدردشة تحديد المستخدمين من خلال أرقام هواتفهم بعد 1 يناير 2018، فهذا الأمر لم يكن إلزامياً فى الماضى، وكانت هناك تطبيقات تطالب المستخدمين بإضافة رقم الهاتف، كما يتطلب هذا الإجراء أيضاً من المشغلين الحد من وصول المستخدمين إذا كانوا ينشرون المواد غير القانونية.

 

تهديد لتليجرام بالحجب

 

تطبيق تليجرام كان واحدا من الأدوات الرسمية التى اعتمد عليها تنظيم داعش خلال السنوات الماضية، لذلك تعرض لتهديدات واسعة، وخلال الشهر الماضى هددت روسيا التطبيق بالحجب حال عدم تسجيل بياناته، والاستجابة لطلبات الحكومة، وفى البداية رفض التطبيق، لكن بعد ذلك استجاب لبعض الطلبات.

 

ويعد السبب وراء مطالب روسيا بتسجيل التطبيق يرجع إلى استخدامه من قبل الارهابيين للتخطيط للهجمات، بما فى ذلك التفجير الانتحارى فى إبريل الماضى.

 

باكستان تطالب فيس بوك بربط الحسابات

 

خلال يوليو الجارى طالبت الحكومة الباكستانية رسميا موقع فيس بوك بربط الحسابات على الشبكة الاجتماعية بأرقام الهواتف، وهذا فى محاولة للتغلب على قضية الحسابات المزيفة، وكانت الحكومة ترى أن يمكن التغلب على مسألة الحسابات المزيفة إذا تم التحقق من جميع الحسابات الموجودة بأرقام هواتف بشكل إجبارى، وردت فيس بوك على هذه الطلبات بالرفض، وقالت إنها لن تتمكن من القيام بهذا الأمر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة