الحكومة تنهى مناقشة لائحة قانون الاستثمار الإثنين المقبل.. سحر نصر: جميع الهيئات والجهات توافقت عليها.. ورئيس الوزراء يوجه بتشكيل مجموعة عمل للإشراف على إعادة تأهيل خط سكة حديد فوسفات أبو طرطور - ميناء سفاجا

الإثنين، 31 يوليو 2017 04:38 م
الحكومة تنهى مناقشة لائحة قانون الاستثمار الإثنين المقبل.. سحر نصر: جميع الهيئات والجهات توافقت عليها.. ورئيس الوزراء يوجه بتشكيل مجموعة عمل للإشراف على إعادة تأهيل خط سكة حديد فوسفات أبو طرطور - ميناء سفاجا الحكومة تنهى مناقشة لائحة قانون الاستثمار الإثنين المقبل
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم الإثنين، بحضور وزير النقل، ورئيس الهيئة العامة للثروة المعدنية، ورئيس شركة فوسفات مصر، لمناقشة مشروع إعادة تأهيل خط السكة الحديد الرابط بين منطقة فوسفات أبو طرطور بمحافظة الوادى الجديد وميناء سفاجا على البحر الأحمر.

 

وتناول الاجتماع المقترحات الخاصة بإعادة تطوير خط السكة الحديد أبو طرطور/ سفاجا، والأساليب المتعلقة بتشغيله وإدارته، خاصة أنه من المنتظر أن ينقل حوالى 2.5 مليون طن سنويًا من الفوسفات.

 

ووجه رئيس الوزراء باستمرار التنسيق بين وزارة النقل وشركة فوسفات مصر وتشكيل مجموعة عمل مشتركة من الجانبين تكون مهمتها الإشراف على جميع مراحل المشروع بدءًا من التعاقدات وصولًا إلى الانتهاء من كافة أعمال التطوير وإعادة التأهيل، مشددًا على ضرورة تعظيم استخدام المكونات المحلية فى أعمال مشروع إعادة التأهيل.

 

من ناحية أخرى تطرق الاجتماع إلى إمكانية دراسة ربط خط السكة الحديد أبو طرطور/ سفاجا بالخطوط الآخرى ضمن الشبكة المحلية لنقل الركاب والبضائع، بما يسهم فى زيادة خدمات النقل ومزيد من التطوير فى خطوط السكك الحديدية.

 

وقال الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، إن اللقاء الذى عقده مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء تناول بحث ما تم بشأن مشروع إعادة إحياء خط سكك حديد سفاجا - قنا - أبوطرطور، والذى يبلغ طوله 700 كيلو متر، والذى كان متوقعا ومهملا منذ فترة طويلة.

 

وأضاف وزير النقل، خلال مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن مشروع أحياء هذا الخط وتطويره ستبلغ تكلفته 300 مليون دولار أو ما يقارب 7 مليارات جنيه، وسيتم عرضه من المستثمرين، مشيرًا إلى أن منظومة النقل بالسكك الحديدية نجحت فى نقل 1200 طن على القطار بنظام الحاويات من منطقة العين السخنة إلى أكتوبر، وهو ما يعد تطورًا إيجابيًا للنقل عبر السكك الحديد خاصة بعد زيادة أسعار المحروقات .

 

وأشار عرفات، إلى أن المستهدف حاليا هو تفعيل نقل البضائع عن طريق السكك الحديدية وتفعيل خطوط السكك الحديدية بشكل عام لتكون بديلا للنقل البرى، موضحًا أن المشروع الجديد سيخدم مشروع المليون ونصف فدان وأيضا المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبى، وهذا الخط سيكون نقطة تواصل وربط مع الخط الإقليمى للسكك الحديدية، حيث نتوقع أن يتم إعادة أحياء وتطوير خط سفاجا أبوطرطور فى فترة لا تتجاوز 24 شهرًا .

 

وأضاف وزير النقل، أنه من المقرر أن يصل حركة نقل البضائع على خطوط السكك الحديدية إلى 25 مليون طن سنويا بعدما وصل العام الماضى إلى 4 ملايين طن من البضائع، موضحًا أن الخط الجديد سفاجا أبو طرطور سينقل 2,5 مليون طن سنويا منهم مليون طن خام، ومليون طن حمض الفوسفوريك، ونص مليون طن كبريت .

 

وحول مشروع تطوير ترام الإسكندرية قال عرفات، إن المشروع يسير كما هو مستهدف، وأن الخطوة الإيجابية كانت بشأن مشروع تطوير مترو أبو قير والذى سيتم تحويله إلى النظام الكهربائى أسوة بخط السلام - العاشر .

 

وفى السياق ذاته عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء اجتماعًا للمجموعة الاقتصادية لمتابعة خطوات ومراحل تطوير وهيكلة الشركة القابضة للرى والصرف، واللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار.

 

وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن المجموعة الاقتصادية اليوم الإثنين، وافقت على عرض المسودة النهائية للائحة التنفيذية لقانون الاستثمار خلال اجتماع المجموعة الاقتصادية القادم يوم الإثنين ثم عرضه على مجلس الوزراء القادم.

 

وأضافت نصر، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أنه تم تجميع كافة الآراء من الوزارات والمحافظات وأخذها فى الاعتبار بمسودة اللائحة التنفيذية للقانون، مشيرة إلى أن الهدف الرئيسى من اللائحة هو وضع كافة التفاصيل التى يتضمنها القانون وتوضيح كافة البنود التى يتضمنها القانون.

 

وأشارت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إلى أنه من المنتظر أن يقوم أعضاء اللجنة الاقتصادية للبرلمان بزيارة لمركز خدمات المستثمرين يوم الأحد القادم لمتابعة المادة 21 من القانون ومدى تفعيلها على أرض الواقع.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد التواب حسن الاسوانى

أبو طرطور .. بلاش اهدار تانى مليارات

طبيعة خط سكك حديد أبو طرطور تجعلنا نعيد حساباتنا من جديد .. إن التفكير .. مجرد التفكير فقط فى إعادة إحياء خط سكة حديد أبو طرطور / سفاجا شيء مؤلم ، وتكرار للفساد وإهدار المليارات !! وسبق أن تم إهدار أكثر من 2 مليار جنيه فى عهد مبارك .. أى نعم أنها كانت على نفقة وزارة الصناعة .. ولكن السكة الحديد عانت وشالت تكاليف تجاوزت المليار نتيجة طبيعة الأرض الرملية وثقافة الشعب التى مازالت مستمرة ولن تنصلح طالما إن السرقة ومصانع وشركات الحديد تشترى قضبان السكة الحديد وتعيد إنتاجها فى حديد التسليح .. هذا من ناحية ومن ناحية أخرى تكرر ردم السكة وتشغيل كاسحات لأزالتها مرات ومرات وكادت تودى بأرواح ركاب قطار بأكمله ومرة أخرى كادت تودى بقطار بضاعة بمن فيه من عمال الهيئة ،،، وإذا لم نقتنع لابد أن نفكر ونتذكر لماذا مازال منذ أكثر من 12 عام يوجد جرارين وونش سكة حديد محبوسين فى محطة أبو طرطور !! حتى الآن ؟؟ اتقوا الله ولا تنشروا الفساد بالإصرار على إعادة التجربة دون دراسة واستفادة مما سبق لإحياء أفكار تهدر أموال هذا البلد المستدان لطوب الأرض ؟؟ وبصفتى أعمل فى مجال السلامة والجودة بالسكة الحديد وخبرتى جعلتنى أعايش إنشاء هذا الخط ومشاكله التى لا تحصى وسرقته فى ظل قلة العمالة واستهلاك وضعف الإمكانيات وتهالك الوحدات المتحركة وخاصة بعد هيكلة الهيئة 2008 التى أدت الى قلة المهارات وعدم اكتساب أى خبرات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة