مجلس نزع السلاح بالسودان يدعو الحركات المسلحة للالتحاق بمسيرة السلام

الأحد، 30 يوليو 2017 05:19 م
مجلس نزع السلاح بالسودان يدعو الحركات المسلحة للالتحاق بمسيرة السلام وزير الحكم الاتحادى بالسودان الدكتور فيصل حسن إبراهيم
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا المجلس القومى لتنسيق نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج بالسودان، فى اجتماعه، اليوم الأحد، برئاسة وزير الحكم الاتحادى، الدكتور فيصل حسن إبراهيم، الحركات المسلحة إلى الالتحاق بمسيرة السلام والوفاق الوطنى، حقناً للدماء ودعماً لمشاريع التنمية والاستقرار التى تشهدها البلاد .

وقال الفريق صلاح الطيب، مفوض مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج السودانية، فى تصريحات صحفية عقب الاجتماع، إن المجلس أجاز جملة من التقارير الخاصة بنزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج، والخطة القومية للبرنامج 2017- 2020، إضافة إلى تقريرى مفوضية نزع السلاح لعام 2016، وتقريرها للنصف الأول من عام 2017 .

وكشف الطيب، أن عدد الذين تم تسريحهم منذ بداية البرنامج تجاوز عددهم 53 ألف شخص، مبرزا أنه تم إعادة إدماج حوالى 37 ألف مسرح فى جميع الولايات، لافتاً إلى أن الاجتماع ناقش برنامج معالجة الإصابات النفسية للمقاتلين.

وأضاف أن المجلس، أوصى بضرورة عقد ورشة لشركاء تنفيذ برنامج نزع السلاح فى الولايات، وإرسال خطابات شكر للمانحين الدوليين والبحث عن مانحين جدد، بغرض استكمال تسريح الأعداد المتبقية من اتفاقيات السلام المختلفة، بالإضافة إلى إعادة تشكيل لجنة استقطاب الدعم الدولى.

يذكر أن، الخطة القومية لبرنامج نزع السلاح، أكدت على أن الحاجة لا تزال ماسة لاستمراره فى تقديم خدماته للمجموعات المستهدفة، ولاستكمال الأعداد المتبقية من الذين طال انتظارهم لنيل فرصهم فى عمليات التسريح وإعادة الدمج، وأنها تنطلق من المرجعيات والأهداف والمبادئ الموجهة لتغطى المجالات ذات الأولوية والمناطق المستهدفة بالبرنامج.

وشددت الخطة على دواعى استمرار البرنامج، للوفاء بتعهدات الحكومة نحو سلام أبوجا ووثيقة الدوحة، بتسريح الأعداد المستهدفة، إضافة إلى توفيق أوضاع العائدين من الجيش الشعبى، وإنفاذ مشروعات السيطرة على الأسلحة الصغيرة والخفيفة وجمع السلاح، وحرمة الدماء، وبناء السلام ،وبرامج أمن المجتمع وإعادة الاستقرار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة