رغم سخونة الأجواء.. الكرة الأرضية تصل اليوم لأبـعد مسـافة من الشـمس

الإثنين، 03 يوليو 2017 07:04 م
رغم سخونة الأجواء.. الكرة الأرضية تصل اليوم لأبـعد مسـافة من الشـمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن الكرة الارضية تصل اليوم الاثنين الثالث من يوليو 2017 إلى أبعد نقطة فى مدارها من الشمس فى ظاهرة تسمى "الأوج" عند 8:11 مساء بتوقيت غرينتش.

وأشارت فى تقرير لها إلى أنه المفارقات أن الأرض حاليا فى أقصى مسافة من الشمس ولكن الأجواء ساخنة، لأن وقوع الارض فى الأوج يحدث وسط الصيف بالنصف الشمالى للكرة الأرضية "شمال خط الاستواء" وفى نفس الوقت يكون الشتاء فى النصف الجنوبى" جنوب خط الاستواء"، ما يعنى بأن المسافة بين الأرض والشمس لا تتسبب فى حدوث الفصول الأربعة، فالأرض دائما تكون بعيدة من الشمس مطلع يوليو خلال فصل الصيف بالنصف الشمالى وقريبة من الشمس فى يناير خلال فصل الشتاء بالنصف الشمالى.

وتابعت: أن الكرة الأرضية تتحرك فى مدار شبه دائرى تقريبا حول الشمس، ولذلك فإن المسافة من الشمس لا تتغير كثيرا، مضيفة أن الأرض ستكون أبعد من الشمس بحوالى 5 ملايين كيلومتر مقارنة بما ستكون عليه بعد ستة أشهر من الآن، علما بأن متوسط المسافة بين الأرض والشمس يبلغ 150 مليون كيلومتر.

واستطردت الجمعية: هذا العام 2017 ستكون الأرض فى أبعد نقطة من الشمس على مسافة 152,092,505 كيلومترات مقارنة بالعام الماضى، حيث وقعت الأرض فى أبعد نقطة من الشمس فى الرابع من يوليو وكانت على مسافة 152.103.775 كيلومتر.

وأوضح تقرير الجمعية: يرجع سبب حدوث الفصول الأربعة لميلان محور دوران الأرض البالغ 23,4 درجة، فنحن الان نعيش فصل الصيف بسبب أن الارض بموقع فى مدارها حيث الجزء الشمالى يميل معظمه باتجاه الشمس فى حين أن النصف الجنوبى يميل بعيدا عن الشمس لذلك هناك فصل الشتاء.

وبرغم أن المسافة المتغيرة بين الأرض والشمس ليست السبب فى حدوث الفصول، إلا أنها تؤثر فى طول مدتها، فعندما تكون الأرض بعيدة عن الشمس "كما الآن" فان الأرض تتحرك بشكل بطىء حول الشمس وهذا يجعل الصيف اطول الفصول فى النصف الشمالى للارض والشتاء اطول الفصول فى النصف الجنوبى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Great

.................!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

كان في حد علي اليوتيوب بيقول ان المسافة بين الارض و الشمس 30 كيلومتر فقط..............!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد قنديل

اللى احنا شايفينه ان اليوم اقرب مسافه !!

والميه تكدب الغطاس ...كل اللى حاسينه ده وتقولوا ان الشمس ابعد مسافه من الارض اليوم !!امال لو كانت اقرب مسافه كنا عملنا ايه ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة