تعرف على سبب انسحاب الكاتب الكينى واثيونجو من حضور معرض الكتاب السويدى

الإثنين، 03 يوليو 2017 02:36 م
تعرف على سبب انسحاب الكاتب الكينى واثيونجو من حضور معرض الكتاب السويدى الكاتب الكينى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 ألغى الكاتب والروائى الكينى نجوجى واثيونجو، خططه لحضور معرض الكتاب السويدى السنوى الذى من المقرر أن ينطلق يوم 28 سبتمبر وحتى 1 أكتوبر المقبل، وذلك احتجاجا على دعوة صحيفة يمنية متطرفة  تسمى"نيا تيدر"، للمشاركة فى المعرض.

وأكد منظمو المعرض أنهم بالفعل تلقوا إخطارا بإلغاء نجوجى، مضيفا أنهم كانوا على اتصال مع  الكاتب الكينى من أجل الحضور، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "الجارديان".

وأوضح موقع الجارديان، أن فى يوم 21 إبريل وقع أكثر من 200 مؤلف سويدى مقالا فى صحيفة داجنس نييتر، قائلين فيها بأنهم سيقاطعون معرض كتاب جونتبرج إذا استمر القائمين على تنظيم المعرض فى دعوة صحيفة "نيا تيدر" اليمنية المتطرفة فى المشاركة، وهذا ليس فقط، فقد ارسلت 12 مؤسسة وطنية أوروبية مختصة بالشأن الثقافى، بما فى ذلك معاهد المانيا وفرنسا ورومانيا واسبانيا والبرتغال وغيرهم، رسالة بريد  لمنظمى المعرض ليعبروا فيها عن قلقهم الشديد من استضافة هذه الجريدة اليمنية المتطرفة.

 ومن جانبهم، أوضح النقاد أن "نيا تيدر"، تلقت إعانات صحفية حكومية منذ عام 2012، تعزز بشكل فعال الأيديولوجية المتطرفة اليمينية ، بما فى ذلك كراهية الأجانب، والعنصرية، والمعارضة الساحقة للمهاجرين.

 وفى السياق ذاته، قال بيرجيتا جاكوبسون ايكبلوم رئيس الاتصالات فى المعرض إننا نعتقد أن الحوار المفتوح هو أفضل طريقة للتغلب على القوات التى تنطوى على التعصب والعنصرية وكراهية الاجانب، ويعد الكاتب نجوجى واثيونجو، من ضمن الكتاب الذين رشحوا أكثر من مرة إلى لنيل جائزة نوبل فى الأدب، وقدم العديد من المؤلفات التى منها "حبوب القمح" عام 1967.

والجدير بالذكر، أن معرض كتاب "جوتنبرج" السويدى أكبر معرض للكتاب فى جميع الدول الاسكندنافية، حيث إنه يجذب حوالى 100 ألف زائر سنويا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة