"اللائحة الاسترشادية" تثير غضب رؤساء الأندية.. خالد عبدالعزيز: نتعامل بلائحة إلزامية منذ 65 عاما ولم يعترض أحد.. النادى الأهلى كبير وسيقود قاطرة التطوير.. ومحمود طاهر: نتحفظ عليها و"الأولمبية" تسيطر على الفرق

الإثنين، 03 يوليو 2017 09:30 م
"اللائحة الاسترشادية" تثير غضب رؤساء الأندية.. خالد عبدالعزيز: نتعامل بلائحة إلزامية منذ 65 عاما ولم يعترض أحد.. النادى الأهلى كبير وسيقود قاطرة التطوير.. ومحمود طاهر: نتحفظ عليها و"الأولمبية" تسيطر على الفرق "اللائحة الاسترشادية" تثير غضب رؤساء الأندية
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، اليوم الاثنين، اجتماعا برئاسة النائب محمد فرج عامر، بحضور المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب، وذلك لنظر "اللائحة الاسترشادية"، لائحة النظام الأساسى للأندية الرياضية الصادرة من مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية.

 

وشهد الاجتماع تحفظات عدد من رؤساء الأندية على بعض المواد الوارد باللائحة، ومن أولى هذه المواد الخاصة بنسبة الحضور الخاصة باكتمال النصاب القانونى للجمعية العمومية، والتى تصل إلى إلزام النادى الأهلى بحضور 12 ألفا و500 عضو.

 

وأعلن المهندس محمود طاهر، رئيس مجلس إدراة النادى الأهلى، تحفظه على لائحة النظام الأساسى للأندية الرياضية "اللائحة الاسترشادية" الصادرة من مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية، موضحًا أنه تم استبدال اللائحة التى كان يضعها الوزير بلائحة اللجنة الأولمبية.

 

وأوضح طاهر، خلال كلمته اليوم الاثنين، باجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النوب، أن قانون الرياضة الجديد من المفترض أنه جاء لمنع تدخل بعض الجهات فى المؤسسات والأنشطة الرياضة، ولكن ما حدث مع اللائحة الاسترشادية يؤكد وجود تدخلات.

 

وأضاف رئيس مجلس إدراة النادى الأهلى، أن إلزام الأهلى بحضور 12 ألفًا و500 عضو لاكتمال نصاب الجمعية العمومية صعب للغاية، خاصة أن الانتخابات ستجرى فى شهر أغسطس المقبل وبالتالى لابد من إعادة النظر فى مسألة عدد حضور الأعضاء.

 

وطالب طاهر، بان يضع كل نادى اللائحة الاسترشادية الخاصة به من خلال تشكيل لجنة تضم الخبراء الرياضيين فى النادى، مؤكدًا على أن اللجنة الأولمبية أصبحت تسيطر على الأندية.

 

ومن جانبه، طالب النائب محمود حسين، وكيل لجنة الشباب والرياضة، بعمل أكثر من لائحة استرشادية لانتخابات الأندية على أن يتم وضعها من قبل متخصصين فى مجال الرياضة وبمشاركة رؤساء الأندية والاتحادات الرياضية والخبراء.

 

وأضاف حسين، أن اللائحة الاسترشادية بصورتها الحالية عقبة كبيرة ستواجه انتخابات الاتحادات والأندية، بالإضافة إلى عدم اكتمال النصاب القانونى للجمعيات العمومية سوى برقم معين من أعضاء النادى، والذى يمثل على سبيل المثال فى النادى الأهلى 12 ألفًا و500 عضو، خاصة وأن هذا الرقم من المستحيل أن يحضر، وبالتالى سيتم العمل بلائحة إلزامية.

 

وشدد وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، على ضرورة وجود أكثر من لائحة ولكل نادى أن يختار ما يتناسب معه طبقا لطبيعته الخاصة.

 

وفى هذا الإطار قال المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، إن فكرة وضع "اللائحة الاسترشادية"، لائحة النظام الأساسى للأندية الرياضية الصادرة من مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية، تم وضعها بدراسة شديدة وتأنى وليس مقصود بها السيطرة على الأندية.

 

وأشار عبد العزيز، إلى أنه كان لابد أن يتم إقرار قانون الرياضة بسرعة، وذلك حتى لا يتوقف النشاط الرياضى فى مصر وتم خروج القانون طبقا للمواثيق والمعاهدات الرياضية الدولية وتم وضع اللائحة الاسترشادية لسرعة إجراء الانتخابات، موضحًا أنه على النادى الذى يرغب فى تعديل لائحة أن يعد لائحة ويدعو لعقد جمعية عمومية ويصدق على لائحته الخاصة.

 

ونوه وزير الشباب والرياضة، أنه النسبة المنصوص عليها للتصديق على اللائحة الاسترشادية والتى تبلغ 12 ألفا و500 عضو للنادى الأهلى كمثال ليس برقم كبير، كما أشار رئيس مجلس إدارة النادى وأنه تم الاستقرار على هذا الرقم بعد الرجوع إلى انتخابات النادى السابقة، والتى حضر فيها أكثر من 16 ألف عضو، وهذا يعنى أنه حينما يكون هناك أمرًا هامًا يخص النادى الأهلى يحضر عدد كبير من أعضاء النادى للمصلحة العامة، مؤكدًا على أن هناك تيسيرات تتمثل فى تصويت العضو فور حضوره وعدم الانتظار لحين اكتمال النصاب القانونى.

 

وقال عبد العزيز، إن الوزير فى السنوات السابقة كان المسئول عن وضع لائحة النظام الأساسى للأندية الرياضية، وذلك منذ أكثر من 65 سنة، وكانت كل الأندية ملتزمة بها ولم يعترض أحد، ولكن فى قانون الرياضة الجديد، تم وضع لائحة استرشادية من قبل مجلس إدارة اللجنة الأوليمبية المصرية، ولم تلزم الأندية بها، وعلى كل نادٍ يرغب فى وضع لائحة خاصة به أن يفعل ذلك بعد إجراء انتخابات أولية.

 

وأكد وزير الشباب والرياضة، على أن المادة الخاصة بنسبة الحضور لاكتمال النصاب القانونى الواردة فى اللائحة الاسترشادية غير مبالغ فيها كما زعم البعض، خاصة أن التصويت على لائحة النادى سيكون أمرًا مهمًا يشغل بال كثيرين من الأعضاء، وسيكون هناك اهتمامًا كبيرًا بالحضور.

 

وفيما يخص المادة الخاصة بالسماح لأصحاب المؤهلات المتوسطة بالترشح، علق الوزير قائلا: "هناك محافظات مستوى التعليم فيها متوسطا، وكان لا بد من وضع هذه المادة التى تعطيهم الحق فى الترشح، وليست بابا خلفيا لتعيين ذوى المؤهل المتوسط فى مجالس إدارة الأندية، خاصة بعدما أصبح الوزير لا يعين أيا من أعضاء مجالس الإدارة، فالجميع أصبحوا بالانتخاب، إضافة إلى ضرورة منح اللاعبين الدوليين الذين حرمتهم الظروف من الحصول على مؤهل عالٍ الحق فى الترشح لمجلس الإدارة".

 

وشهد الاجتماع مشادة كلامية نشبت بين النائب محمد عقل، وعماد وحيد، عضو مجلس إدارة النادى الأهلى، بسبب "اللائحة الاسترشادية"، لائحة النظام الأساسى للأندية الرياضية الصادرة من مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية.

 

بدأت الواقعة حينما قدم النائب محمد عقل الشكر للجنة الشباب والمهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب الشكر على اللائحة الاسترشادية التى تم وضعها، قائلا: "النادى الذى لا يستطيع أن يجمع 12 ألف عضو أو 10 آلاف عضو لعقد الجمعية العمومية يبقى خلاص يقفل ويروح".

 

وأثارت هذه العبارة حفيظة عماد وحيد، عضو مجلس إدارة النادى الأهلى قائلا: "ليس من حقك أن تتحدث عن النادى الأهلى.. النادى الأهلى اكبر من اى حد ومش اى حد يتحدث فى امور تخص النادى".

 

وهنا تدخل المهندس محمد فرج عامر، رئيس اللجنة، لتهدئة الأجواء مرة أخرى قائلا: من حق النائب أن يتحدث فى اى موضوع ايا كان، وحضرتك تحدثت بدون أذن والبرلمان له قواعد ولوائح منظمة لمنح الكلمة.

 

ومن جانبه أعلن النائب محمد المرشدى، رفضه لحديث عضو مجلس إدراة النادى الأهلى قائلا: "حديثه مرفوض وللقبة قواعد وأعراف برلمانية ومش كل واحد عاوز يعمل لائحة ملاكى يطالب بعمل لائحة خاصة به وهذا الامر مرفوض جملة وتفصيلا".

 

وتدخل عدد من النواب وتم استئناف الاجتماع مرة أخرى، جاء ذلك أثناء اجتماع لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، اليوم، والمخصص لمناقشة اللائحة الاسترشادية، فى حضور المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب، وبرئاسة النائب محمد فرج عامر.

 

واعتذر عماد وحيد، عضو مجلس إدارة النادى الأهلى، عما بدر منه اليوم الإثنين، بحق النائب محمد عقل، قائلا: "لم أتطاول فى حق أحد ولم أقصد شيء من حديثى ولكنى أكرر اعتذارى مرة أخرى".

 

وقال المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن الظروف الحالية التى تمر بها الرياضة المصرية تتطلب تكاتف جميع المؤسسات الرياضية والأندية للعبور من هذه الأوضاع الحرجة.

 

وأشار عبد العزيز، خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، برئاسة المهندس فرج عامر، والمخصص لمناقشة اللائحةالاسترشادية للاندية، إلى أن اللائحة تم وضعها بعد دراسة وافية بما لا يجعلها عبء على أيا من الأندية، وأن كان هناك ضغوطًا بها فهى بسبب الظروف الحالية التى تمر بها وتم وضع فى الاعتبار أن الجميع قادر على تخطى الظروف الراهنة.

 

وأضاف وزير الشباب والرياضة، أن فيما يخص نسبة الحضور المخصصة لعقد الجمعية العمومية والتى تلزم النادى الأهلى بحضور 12 ألف و500 عضو، قائلا: "النادى الأهلى نادى كبير وعلى الكبير أن يكون قاطرة للباقى فى الثقافة الجديدة الخاصة بالتطوير والتغيير".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة