"البنتاجون" تمول دراسة عن فوائد تربية الكلاب فى تحسين العلاقات الزوجية

الإثنين، 03 يوليو 2017 11:07 ص
"البنتاجون" تمول دراسة عن فوائد تربية الكلاب فى تحسين العلاقات الزوجية تربية الكلاب -صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت مجلة "سايكولوجيكال ساينس" بحثاً جديداً حول إمكانية استفادة الأزواج من خلق روابط ذهنية بين الأشياء التى تبعث السعادة بطبيعتها، مثل الجراء الصغيرة، وبين وشركائهم، وقامت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بتمويل الدراسة جزئيا؛ لمساعدة الأسر التى تتعامل مع انفصال الأزواج لفترة طويلة نتيجة نشر القوات خارج حدود الولايات المتحدة.

وأجرى جايمس ماكنولتى وزملاؤه، بجامعة فلوريدا الأمريكية، هذا البحث لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم تحسين مشاعر الأزواج تجاه شركائهم باستخدام النظرية التقليدية للاستجابة الشرطية، وركزوا على تصورات الأزواج حول شركائهم فى الحياة، واختبار ما إذا كان ربط تلك التصورات بصور إيجابية وسعيدة، مثل صورهم مع الجراء الصغيرة، قد يؤدى فى الواقع إلى تغيير مشاعرهم نحو علاقاتهم الزوجية.

وشارك فى هذه الدراسة ما يقرب من 150 شخصا من المتزوجين فى سن الأربعين سنة أو أقل؛ وعرض الباحثون 225 صورة على شاشة الكمبيوتر كل بضعة أيام لمدة ستة أسابيع، وشهدت المجموعة التجريبية - نصف عدد عينة البحث - صورا إيجابية لشركائهم؛ مثل صور لهم وهم يحتضنون جراء لطيفة أو يلعبون معها، بينما شهد النصف الآخر للأزواج، صورا محايدة لشركائهم.. واهتم الباحثون بمقارنة اختلاف مشاعر المشاركين فى التجربة فى إطار الظروف التجريبية فيما يتعلق برضائهم عن علاقاتهم الزوجية.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين رأوا صور شركائهم مقترنة بصور إيجابية أظهروا فى وقت لاحق ردود فعل تلقائية أكثر إيجابية تجاه شركاء حياتهم، كما سجلوا مزيدا من التحسن فيما يتعلق برضاهم عن حياتهم الزوجية بشكل عام على مدى فترة الدراسة مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وأرجعت الدراسة وضع الكثير من الأشخاص صورا للحظات سعيدة مع شركائهم على مكاتبهم إلى النتائج التى توصلت لها، ولكن دون التقليل من أهمية التفاعل بين الأزواج فى العلاقات؛ حيث إن التفاعل الديناميكى بين الزوجين يلعب دورا كبيرا فى تحديد تصورات كل طرف عن شريك حياته.

وانتهى رئيس فريق البحث إلى أنه من المفيد معرفة أن الربط الذهنى بين شريك الحياة والمفاهيم الإيجابية يمكن أن يساعد فى ردود الفعل التلقائية لدى الأزواج، ويمكن استخدام نتائج البحث كأداة جديدة لمستشارى العلاقات الزوجية.

يذكر أن الدراسة ساعدت وزارة الدفاع الأمريكية فى مواجهة التحديات التى تقابل الأزواج العسكريين وأسرهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة