أكرم القصاص - علا الشافعي

طرابلس تنفى طلبها إرسال سفن إيطالية للتصدى لمهربى البشر فى مياهها

الجمعة، 28 يوليو 2017 05:20 م
طرابلس تنفى طلبها إرسال سفن إيطالية للتصدى لمهربى البشر فى مياهها  مهاجرين
طرابلس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 نفى رئيس حكومة الوفاق الوطنى الليبية فايز السراج، أن يكون قد طلب من ايطاليا إرسال سفن إلى المياه الإقليمية الليبية لمكافحة تهريب المهاجرين، خلافا لما قاله نظيره الإيطالى.

وأشار السراج فى بيان نشر ليل الخميس - الجمعة الى أن رئيس حكومة طرابلس ينفى "أن يكون قد منح الإذن بدخول قوات ايطالية إلى مياهنا الإقليمية بمشاركة قوات مقاتلة وغيرها"، مضيفا أن "السيادة الوطنية خط أحمر لا يمكن تجاوزه".

وأكد السراج أن "ما تم الاتفاق عليه مع الحكومة الإيطالية هو استكمال برنامج دعم خفر السواحل بالتدريب والتجهيز بقدرات تسليحية ومعدات تمكنه من انقاذ حياة المهاجرين ومواجهة المنظمات الإجرامية التى تقف وراء الهجرة غير الشرعية وعمليات التهريب".

وشدد البيان على"أننا لدينا الشجاعة أن نعلن كل خطوة نتخذها وندافع عنها اذا رأينا أنها تخدم مصلحة الوطن وليس لدينا ما نخفيه"، معتبرا أن "هذه المزاعم تدخل ضمن حملات التشويش على ما تم انجازه فى لقاء باريس من تفاهمات".

لكنّ وزارة الخارجية الليبية أعلنت فى بيان توضيحى نشرته وكالة الأنباء الليبية الجمعة، أن "ما طلبه المجلس الرئاسى من الحكومة الايطالية لا يتعدى الدعم اللوجستى والفنى والتقنى لجهاز خفر السواحل الليبيين، من اجل المساعدة فى منع تدفق المهاجرين والاتجار بهم وانقاذ ارواحهم"، مضيفا أن "هذا الاجراء قد يتطلب وجود بعض القطع البحرية الايطالية للعمل من ميناء طرابلس البحرى لهذا الغرض فقط اذا لزم الامر".

وأضاف البيان انه سيكون للسفن الايطالية "الحقّ فى التوقف ضمن ميناء طرابلس وذلك فى إطار الدعم الإيطالى لجهاز خفر السواحل الليبيين".

وكان رئيس الوزراء الإيطالى باولو جينتيلونى اعلن الأربعاء أن نظيره الليبى فايز السراج "طلب منه مساعدة بوارج ايطالية فى المياه الليبية من أجل التصدى لمهربى البشر فى المياه الليبية".

ويستغل مهربو البشر الفوضى السائدة فى ليبيا منذ سقوط نظام معمّر القذافى فى 2011، لتهريب آلاف المهاجرين سنويا الى ايطاليا، طالبين منهم مبالغ مالية كبيرة.

ولا يزال السراج رئيس حكومة الوفاق الوطنى التى استقرت فى طرابلس منذ آذار/مارس 2016 يجد صعوبة فى بسط سلطة حكومته خارج العاصمة الليبية.

وأشار بيان السراج إلى أنه طلب من روما "دعم حرس الحدود وتزويدنا بمنظومة الكترونية لتأمين ومراقبة الحدود الجنوبية".

وبحسب الأرقام الأخيرة التى نشرتها المنظمة الدولية للهجرة، وصل 111514 مهاجرا ولاجئا منذ كانون الثاني/يناير 2017 الى اوروبا عبر البحر المتوسط، من بينهم 93500 الى ايطاليا، فى حين لقى 2360 حتفهم فى محاولة عبورهم.

 

             










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة