أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد أزمة "البوركينى".. تعرف على عقوبة من يرفع لافتة "ممنوع دخول المحجبات"

الجمعة، 28 يوليو 2017 12:19 ص
بعد أزمة "البوركينى".. تعرف على عقوبة من يرفع لافتة "ممنوع دخول المحجبات" محجبات - صورة أرشيفية
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"ممنوع دخول المحجبات".. قد تصادفك هذه "اليافطة" على العديد من واجهات الكافيهات والفنادق والشواطئ والمنشآت الخاصة، دون أن تتوقف عندها قليلاً وتدرك للحظة واحدة أن هذه الجملة تضرب بكافة مبادئ الحرية الشخصية التى يكفلها الدستور المصرى عرض الحائط.

 

وتحديدًا بعد تداول مواقع التواصل الاجتماعى واقعة الاعتداء التى تعرضت إليها إحدى الفتيات بإحدى القرى السياحية بمنطقة الساحل الشمالى، نظرًا لارتدائها "مايو شرعى" للسباحة بالشاطئ الخاص بالقرية، بعد أن رفض رواد القرية نزولها بهذا الزى على زعم منهم أنها دون المستوى وتخالف تقاليد هذه القرية التى روادها من أصحاب الطبقة الراقية.

 

أثارت تلك الواقعة غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعى، مما يعتبر اعتداءً سافرًا على الحرية الشخصية، لكن يظل التساؤل هنا "ما مدى سلطة المنشآت الخاصة فى وضع ضوابط تعتدى على الحرية الشخصية للأفراد؟".

 

ويؤكد الدكتور إبراهيم السلامونى، المحامى بالنقض، الرؤية القانونية بشأن الضوابط التى تضعها الفنادق والكافيهات الخاصة، والتى تسهم فى التدخل فى الحياة الشخصية للمواطنين، لافتًا أنه لا يوجد نص قانونى يجرم وجود "يافطة" تحذر من دخول المحجبات، إلا أن ذلك لا ينفى أن هناك عقوبات قد تتعرض إليها تلك المنشآت الخاصة لأنها تخالف مبادئ دستور الدولة.

 

وأشار "السلامونى"، إلى أن المنشآت السياحية تحصل على تراخيص من قبل وزارة السياحة تنظم عملها، وبما أن هذه الضوابط تحرم مواطنة مصرية من حق الدخول إلى مكان ما دون مبرر قانونى أو أمنى، بالتالى من حقها أن تحرر شكوى ضد تلك المنشأة لأنها تخالف مبادئ الدستور الذى يكفل للمواطن الحرية الشخصية ويدعو إلى عدم التمييز بين المواطنين فى الجنس أو العرق أو الدين، لذلك قد تصل عقوبة المنشاة إلى سحب التراخيص الصادرة إليها بممارسة العمل.

 

وأوضحت شروق سلام، محامية حقوقية، أن ما حدث فى واقعة قرية الساحل الشمالى من الاعتداء على فتاة المايو الشرعى، يخالف القانون نظرًا لأن الشواطئ تعتبر من الممتلكات العامة وليست الخاصة، وبالتالى من حق أى شخص دخولها إذا لم يتسبب فى إيذاء للآخرين، فليس من حق المنشأة الخاصة منع أى فتاة محجبة من النزول إلى البحر لأن هذا الشاطئ مملوك للدولة.

 

واتفق أحمد السيد، محامى حقوقى، مع هذه الرؤية، موضحًا أن وضع ضوابط مثل عدم دخول المحجبات أو عدم دخول غير المحجبات تلك الحالتين يخالف الدستور المصرى، وبالتالى يتمكن المتضرر من رفع دعوى قضائية أمام القضاء الإدارى لفحصها.

 

وأشار المحامى، إلى أن ارتداء الحجاب مرتبط بتعاليم دينية ومحاربته تعتبر من أشكال العنصرية والتمييز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

يوجد فرق بين المحجبات و المنقبات

النقاب ليس له علاقة بالاسلام و يجب منع اي منقبة من العمل في مفاصل الدولة مهما كانت الاسباب

اسلمنا ليس فيه نقاب و هؤلاء المتخلفين هم بقاي خنازير اخوان بني صهيون المرتزقة اعداء الاسلام

عدد الردود 0

بواسطة:

د. عمر منصور العقاد

و السياحة إيه وضعها يا أستاذ؟

مع إحترامي للحجاب لكن كلنا عارفين إن السائحين مستحيل ينزلوا حمام سباحة فيه حد بهدوم أكثر من البكيني لأنهم بيخافوا جدا من العدوى . يا ريت كفاية ضرب في السياحة عشان الضرب في الميت حرام . و بعدين فيه قاعدة شرعية و الله أعلم بتقول إن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح . و دا معناه إن درء مفسدة العدوى و الروائح الكريهة أولى من جلب مصلحة التغطية الزائدة للجسم . و لو أنا غلطان حد يرد و يصحح المعلومة .

عدد الردود 0

بواسطة:

فرفش

فرفش و اضحك من قلبك

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

Mahmoud sobie

???????????,,,

هل الحجاب أصبح منبوذا فى دوله إسلاميه ? قد يكون ذلك موجودا فى الدول الغير إسلاميه التى لا تعرف معنى أن تتعفف المرأه وتحجب مفاتنها .. فالعفه يجب أن تكون من صفات المرأه المسلمه وهى تزداد جمالا بهذه العفه ..

عدد الردود 0

بواسطة:

هاني لبيب

ما تقلبوش الآية !

كل مكان وله تقاليده فمثلا لا يسمح بدخول حفلة في الأوبرا مرتدديين چينز ونعترض قائلين أين الحرية الشخصية! الي من يري منع المحجبة من نزول البحر وسط لابسي المايوهات تصرف عنصري راجع نفسك تجد ان ارتداء الحجاب والمايوه المسمي شرعي هو تصرف عنصري شاذ وسط بقية المصطافين ومن يريد ان يلبس الدين بنزوله البحر فأنا متأكد ان هناك شواطئ كثيرة سترحب به ولا يفرض نفسه علي من يرفضه ويجعل من نفسه ضحية

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري

هي ضوابط وامور تنظيمية ولا علاقة لها بالحرية الشخصية لان ممكن العراة يطالبون بالمثل !

000

عدد الردود 0

بواسطة:

نصيحة

مصر

انالله وانا اليه راجعون

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر محمود

عنصرية طبعا

الإخوه إللى بيكلموا و يقولك دي إجراءات تنظيميه و العراه ممكن يطالبوا بالكلام ده طالما ه حريه شخصيه, أقول لهم بطلوا كلام تافه , لأن الأمور التنظيميه يجب ان تكون مبرره بتبريرات حقيقيه سليمه مش أي واحد يضع الإجرارات اللي عايزها لأن في دستور و قانون بيمشي على الكل, فالعري يخالف جميع الأديان و بالتالي لا يجيزه الدستور لأن التشريع يجب أن يوافق الشريعه الإسلاميه بنص الدستور, فطالما إحنا في دوله وضع دستورها بالاستفتاء الحر المباشر يبقى أي واحد يخالف الدستور و القانون ياخد على دماغه.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الاسلام

احنا نسينا الاسلام ونحتكم الى الحريات

عدد الردود 0

بواسطة:

Hedo

فعلا الشكل شاذ جدا

مفروض يكون شواطىء لما يسمى المايوة الشرعي وشواطىء لملابس البحر الطبيعية ولو رجعنا لقبل ظهور الإخوان والتفرقة اللى حصلت الشعب المصري لما يسمى محجبة أو غير محجبة هتلاقى أن كل الستات كانت بتلبسومايوة عادى جدا من غير مايتبصلها انها متخطية الادب ياريت نرجع لعصر ماقبل الاخوان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة