أكرم القصاص - علا الشافعي

المفوضية الأوروبية: جاهزون لتوسيع عملية صوفيا قبالة سواحل ليبيا

الجمعة، 28 يوليو 2017 12:00 م
المفوضية الأوروبية: جاهزون لتوسيع عملية صوفيا قبالة سواحل ليبيا خفر السواحل الليبى - ارشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت المفوضية الأوروبية، جاهزية الاتحاد الأوروبى، لتوسيع إطار عملية صوفيا البحرية للبحث والإنقاذ، من أجل تمكينها من العمل داخل المياه الإقليمية الليبية.

ونقلت بوابة "الوسط" الليبية الإخبارية، عن الناطق باسم المفوضية الأوروبية، كارلوس دى جورديجيولا، تاكيده بأن توسيع إطار العمل إلى داخل المياه الليبية لا يمكن أن يحدث دون طلب من السلطات الليبية، مع الأخذ بعين الاعتبار وجود قرار أممى بهذا الشأن، وقال "نحن جاهزون فى حال توفرت الشروط المناسبة".

وكان الاتحاد الأوروبى، أطلق عملية صوفيا عام 2015 من أجل المساعدة فى عمليات البحث وإنقاذ المهاجرين الذين يحاولون اجتياز المتوسط وصولاً إلى أوروبا، قبل أن يتم توسيعها لتشمل تدريب عناصر خفر السواحل الليبية ومراقبة تطبيق قرار الأمم المتحدة لحظر توريد السلاح لليبيا.

وتعمل طواقم صوفيا، فى المياه الدولية المقابلة للسواحل الليبية على تعقب مهربى البشر وتدمير مراكبهم وإنقاذ المهاجرين واقتيادهم إلى الموانئ الإيطالية، وقد تم تمديدها مؤخراً حتى منتصف العام القادم.

ومن المتنظر أن يتوجه قائد عملية صوفيا إنريكو كريدندينو، إلى ليبيا نهاية شهر أغسطس القادم، لبحث مسألة توسيع نطاق عمل صوفيا مع السلطات الليبية. ويسعى الاتحاد الأوروبى إلى عقد اتفاق مع الطرف الليبى يمكنه من إعادة قوارب المهاجرين إلى الموانئ الليبية بدلا من إيصالهم إلى أوروبا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة