"العرب اللندنية": قطر تقدم جرود عرسال "هدية" لحزب الله وإيران

الجمعة، 28 يوليو 2017 12:18 م
"العرب اللندنية": قطر تقدم جرود عرسال "هدية" لحزب الله وإيران تميم وحسن نصر الله والحرس الثورى الإيرانى
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر عربية أن المعركة التى خاضها حزب الله اللبنانى فى جرود عرسال وداخل الأراضى السورية كانت هدية قطرية للحزب، تصب فى عملية إعادة العلاقات بين الطرفين إلى الوضع الطبيعى.

 

يشار إلى أن علاقة قوية ربطت قطر بحزب الله اللبنانى الموالى لإيران، خصوصاً إبان حرب صيف العام 2006 فى لبنان.

 

وقالت مصادر لصحيفة "العرب" اللندنية، إن حزب الله ما كان ليخوض معركة عرسال، التى تستهدف تلميع صورته لدى اللبنانيين، لولا ضمانات قطرية بأن جبهة النصرة لن تتدخل مع مقاتليه فى أى اشتباكات، بل ستنسحب إلى مناطق أخرى بعد تسليم مواقع معينة للحزب.

 

وأضافت المصادر، أنه كان ملفتاً للنظر أن الإعلام الحربى لحزب الله لم ينشر سوى مشاهد لمقاتلين يتقدمون ويطلقون النار فى الوقت ذاته ثم يرفعون العلم اللبنانى وعلم الحزب إلى جانبه لإعطاء المعركة طابعاً دعائياً.

 

وأشارت المصادر إلى أن المعركة اقتصرت على إطلاق نار من جانب واحد من دون نشر أى صور لمقاتلى "جبهة النصرة" الذين قتلوا نتيجة الهجوم الذى شنه حزب الله عليهم، فى المقابل اكتفى الحزب بنشر ستة وعشرين اسما لـ"شهداء" له سقطوا فى المعركة، مع تفاصيل عنهم وذلك فى محاولة واضحة ليظهر وكأنه "قدم تضحيات من أجل لبنان" وإعطاء المعركة طابعاً وطنياً.

 

وأوضحت أن الحزب ما كان ليخوض تلك المعركة لولا ضمانات قطرية وتركية فى الوقت ذاته، ذلك أن الدوحة وأنقرة تلعبان دوراً أساسياً فى توجيه جبهة النصرة ودعمها على كل صعيد وبكل الوسائل.

 

وكانت العلاقات بين قطر وحزب الله "انتقلت من مرحلة شهر العسل إلى مرحلة التدهور السريع والقطيعة"، إثر بداية الاحتجاجات فى سوريا فى شهر مارس من العام 2011، إذ قررت الدوحة دعم المعارضة السورية إثر خلاف مع الرئيس السورى بشار الأسد حول تمرير أنابيب الغاز القطرى عبر الأراضى السورية.

 

وأعربت مصادر سياسية عربية عن اعتقادها بأن سعى الدوحة إلى إعادة مد الجسور مع حزب الله يندرج فى سياق المواجهة التى تخوضها حالياً مع المملكة العربية السعودية، التى فرضت مع ثلاث دول عربية أخرى هى مصر ودولة الإمارات والبحرين مقاطعة لقطر بسبب ما تعتبره سياستها الداعمة للإرهاب، بما فى ذلك دعم جبهة النصرة التى تعتبر أداة قطرية تركية.

 

إضافة إلى ذلك، قالت المصادر العربية أن قطر فى حاجة إلى حزب الله فى هذه المرحلة بالذات إثر تعرضها لضغوط تستهدف إبعاد قياديى حركة حماس من أراضيها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة