أكرم القصاص

اسباب الحكة فى الجسم وطرق التعامل معها

الجمعة، 28 يوليه 2017 07:00 م
اسباب الحكة فى الجسم وطرق التعامل معها الحكة
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحكة تحدث عادة بسبب تهيج فى الجلد الذى يثير الرغبة في "الهرش"، وقد تحدث فى جزء من الجسم أو أكثر من جزء، واعتمادا على السبب الكامن وراء ذلك، تصاحب الحكة أعراض معينة، ومن أكثرها شيوعا الطفح الجلدي، بثور، احمرار المنطقة المصابة، وجفاف الجلد هو أحد أسباب الحكة أيضا.
 

أسباب الحكة 

ووفقا لموقع medicine الطبى فالحكة يمكن أن تكون ناجمة عن العديد من الحالات المرضية، ومنها الإجهاد، والقلق، أو المشاكل العاطفية الأخرى، وقد يكون الجلد الجاف السبب الأكثر شيوعا للحكة دون طفح جلدي. 
 
وكثير من الأشخاص أيضا يعانون من حكة من حروق الشمس بعد التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية من الشمس جنبا إلى جنب مع ألم حروق الشمس.
 
الحكة
أسباب الحكة
 

أسباب الحكة دون طفح جلدى

أسباب أخرى من الحكة التي قد لا تنتج الطفح الجلدي أو تغييرات الجلد محددة تشمل الاضطرابات الأيضية والهرمونية على سبيل المثال، أمراض الكلى، فرط نشاط الغدة الدرقية، وهناك ايضا السرطانات على سبيل المثال، سرطان الغدد الليمفاوية، وكذلك أمراض الدم.
 
الحكة شائعة مع الحساسية، مثل الحساسية الغذائية أو أنواع أخرى من الحساسية، والحكة يمكن أن تنتج أيضا من لدغ الحشرات واللدغات مثل البعوض أو لدغة البرغوث.
 

أسباب الحكة الجلدية والتناسلية

الصدفية هى السبب المزمن لالتهاب الجلد التي يمكن أن تترافق أيضا مع الحكة، والتهاب الجلد التأتبى هو مرض التهاب مزمن في الجلد الذي يبدأ عادة في مرحلة الطفولة، ويكون معه الحكة، الطفح الجلدي، وسماكة الجلد.
 
العدوى وإصابات الجلد هي سبب آخر للحكة، فالحكة التناسلية أو الحكة الشرجية، والتي قد تصاحب الحرق والألم، في الرجال والنساء يمكن أن تحدث نتيجة لالتهابات الأعضاء التناسلية مثل الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسى.
 
الحكة المهبلية يشار إليها أحيانا بالحكة الأنثوية، والأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي يمكن أن تسبب أيضا الحكة الشرجية والألم. 
الجرب هو حالة حكة للجلد شديدة العدوى والتي من المعروف أن يسبب حكة شديدة بشكل خاص في الليل.
 
الحكة 2
أسباب الحكة 
 

علاج الحكة

 
علاج الحكة يكون عن طريق الكريمات والمرطبات وأساليب فى المنزل متنوعة بالماء مثل:
 
- الماء البارد: إما عن طريق تشغيل مياه الصنبور فوق المنطقة المصابة أو وضع منشفة نظيفة باردة على الجلد.
 
- حمام بارد.
 
- مكعبات الثلج في كيس من البلاستيك.





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة