صدور المجموعة القصصية "قسوة الآلهة" لـ محمد صالح البحر

الخميس، 27 يوليو 2017 03:00 ص
صدور المجموعة القصصية "قسوة الآلهة" لـ محمد صالح البحر غلاف المجموعة القصصية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثًا عن دار روافد للنشر والتوزيع المجموعة القصصية "قسوة الآلهة" للأديب محمد صالح البحر، وهى الكتاب السابع فى تجربة البحر الإبداعية، بعد ثلاث روايات ومجموعتين ومسرحية للطفل.

ويقول الكاتب محمد صالح البحر، إن مجموعة "قسوة الآلهة" تضم إحدى عشرة قصة قصيرة، تحتفى مضامينها بالإنسان فى صراعه مع ذاته ومع الوجود الذى يسعى من حوله، سواء أكان وجودًا ماديًا أم ميتافيزيقيًا، محاولة إزالة الغبار الكثيف الذى يوارى روحه، والكشف عن إرادته التى يرى بها، ويسعى من خلالها باتجاه التحقق وإثبات وجوده الخاص، لذا حرص البحر على أن تدور نصوصه فى أجواء نفسية ومكانية متقاربة، وإن ظل لكل نص كينونته الخالصة، وقدرته على الاستقلال، تتميز لغة المجموعة بالسلاسة والتدفق والقدرة على التجسيد، واستبطان كوامن الشخصيات والأحداث، وتتفاوت نصوصها من حيث الشكل طولاً وقصرًا، سردًا واستخدامًا للسطر الشعرى الذى يقدر على كسر التدفق السردى، وصولاً إلى الايقاع الذى يتوافق وكل حالة قصصية على حدة، وهو الأمر الذى أتاح لها طرق العديد من أشكال الأبنية الفنية، ما هو معروف منها، وما حاولت النصوص أن يأتى مغايرًا ومختلفًا خاصًا بتجربتها.

من نصوص المجموعة، رجل كبير بحجم قطعة الشوكولاتة، صحو مبكر بلا جدوى، أنا سنبلة صفراء، تدليك ذهنى، الجانب الآخر من الشارع، الأشياء الصغيرة.. وغيرها.

صدر للبحر من قبل روايات "حقيبة الرسول" و"موت وردة" عن دار العين، ورواية "نصف مسافة" عن المصرية اللبنانية، ومجموعتين قصصيتين عن هيئة قصور الثقافة، ومسرحية "فريكيكو" للطفل عن هيئة الكتاب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة