تعرف على مراحل تطور الرؤية عند الطفل من وقت الحمل إلى الولادة

الخميس، 27 يوليو 2017 02:00 ص
تعرف على مراحل تطور الرؤية عند الطفل من وقت الحمل إلى الولادة مراحل تطور النظر والرؤية فى الاطفال
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

النظام البصرى للطفل حديثي الولادة يستغرق بعض الوقت للتطوير، في الأسبوع الأول من الحياة، لا يرى الأطفال الكثير من التفاصيل، وتكون رؤيتهم الأولى للعالم غير واضحة وذات ظلال رمادية فقط.

 

وفقًا لموقع "allaboutvision" يستغرق الأمر عدة أشهر حتى تتطور رؤية الطفل بشكل كامل، معرفة معالم تطور رؤية طفلك يمكن أن تضمن أن طفلك يرى بشكل صحيح ويتمتع بعالمه على أكمل وجه.


 

يبدأ الرضيع تطوير الرؤية أثناء الحمل
 

تبدأ مراحل تطور الرؤية عند الطفل قبل الولادة، إن كيفية العناية بجسمك أثناء الحمل أمر بالغ الأهمية لتطوير جسم وعقل طفلك ، بما في ذلك العيون ومراكز الرؤية في الدماغ، حيث يجب تجنب التدخين والكحول أو المخدرات أثناء الحمل، حيث إن هذه السموم يمكن أن تسبب مشاكل متعددة لطفلك، بما في ذلك مشاكل خطيرة فى الرؤية.

 

التدخين خطير بشكل خاص أثناء الحمل، حيث يحتوى دخان السجائر على ما يقدر بـ3000 مادة كيميائية مختلفة يمكن أن تضر بالبشر، بما في ذلك أول أكسيد الكربون، وهو سم يمكن أن يهدد حياة الجنين.


 

تطور الرؤية بعد الولادة
 

بعد فترة وجيزة من الولادة، سيقوم الطبيب بفحص عيون الرضيع لفترة وجيزة لاستبعاد علامات إعتام عدسة العين الخلقية أو غيرها من مشاكل العين الوليد الخطيرة، على الرغم من أن مشاكل العين هذه نادرة، يجب الكشف عنها ومعالجتها مبكرًا لتقليل تأثيرها على تطور رؤية طفلك، أيضًا، يتم تطبيق مرهم مضاد حيوي عادة على عيون المولود الجديد للمساعدة في منع عدوى العين من البكتيريا الموجودة في قناة الولادة.

عند الولادة، لا يرى طفلك إلا باللونين الأسود والأبيض وظلال باللون الرمادي، الخلايا العصبية في شبكية العين والدماغ التى تتحكم فى الرؤية ليست متطورة تماما أيضًا، عيون الاطفال حديثى الولادة ليس لديها القدرة على الاستيعاب والتركيز على الأشياء القريبة، لذلك لا تقلق إذا كان طفلك لا يبدو عليه التركيز على الأشياء، بما في ذلك وجهك.

عيون طفلك فى الشهر الأول بعد الولادة
 

عيون طفلك ليست حساسة جدًا للضوء في الشهر الأول من الحياة بعد الولاد،  في الواقع، كمية الضوء اللازمة لطفل يبلغ من العمر شهر واحد ليكون على علم بأن الضوء موجود (يسمى عتبة الكشف عن الضوء)

يبدأ الرضع تطوير القدرة على رؤية الألوان بسرعة كبيرة، في أسبوع واحد بعد الولادة، يمكنهم رؤية اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر، ولكن يستغرق وقتًا أطول قليلا بالنسبة لهم ليكونوا قادرين على رؤية الأزرق والبنفسجي، وذلك لأن الضوء الأزرق له موجات أقصر، ومستقبلات اللون موجود بكميات قليلة في الشبكية البشرية للضوء الأزرق.


 

تطوير الرؤية للطفل خلال الشهر الثانى والثالث
 

يحدث العديد من التقدم في تطوير الرؤية لدى الطفل في الشهرين الثاني والثالث، يتطور بصر الطفل بصورة حادة خلال هذه الفترة، وعيونهم تبدأ فى التحرك بشكل أفضل ، يجب أن يتابع طفلك الأجسام المتحركة في هذه المرحلة ويبدأ في الوصول إلى الأشياء التي يراها.

أيضا، الرضع في هذه المرحلة يتعلمون كيفية تحويل نظرتهم من كائن إلى آخر دون الحاجة إلى نقل رأسهم، لأن عيونهم أصبحت أكثر حساسية للضوء

تحفيز تطور النظر للطفل
 

للمساعدة في تحفيز تطور رؤية طفلك فى عمر  2-3 أشهر، توصى جمعية البصريات الأمريكية بالأتى:

 

  • إضافة عناصر جديدة إلى غرفتهم أو فى كثير من الأحيان تغيير موقع سريرهم تحدث مع طفلك أثناء المشي حول الغرفة.
  • تخفيض الضوء خلال الليل لتحفيز البصر
  • وضع الرضع على ظهورهم خلال النوم لتقليل خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ ووضعها على بطونهم عندما تكون مستيقظًا ويمكنك الإشراف عليها، وهذا يوفر خبرات بصرية وحركية مهمة لهم.

تطوير الرؤية فى سن 4 إلى 6 أشهر
 

بحلول سن 6 أشهر يصبح هناك تقدم كبير في مراكز الرؤية في الدماغ، ما يسمح لطفلك أن يرى الأشياء أكثر وضوحًا وينقل عينيه بشكل أسرع وأكثر دقة لمتابعة الأجسام المتحركة.

6 أشهر من العمر يجب أن يكون أول فحص للعين للأطفال، على الرغم من أن طفلك لا يعرف الحروف على الرسم البياني للجدار، طبيب العيون الخاص بك يمكن أن يؤدي اختبار غير اللفظي لتقييم حدة البصر، والكشف عن قصر النظر، وبعد النظر والاستجماتيزم.


 

تطوير الرؤية: من 7 إلى 12 شهرًا
 

عندما يبدأ طفلك فى الزحف واللعب معه على الأرض في هذه المرحلة يكون الطفل لديه وعى أفضل لجسمهم العام ويتعلمون كيفية تنسيق رؤيتهم مع حركات الجسم.

لا تقلق إذا كانت عيون طفلك بدأت بتغيير لونها، معظم الأطفال يولدون بعيون زرقاء لأن الصباغات الداكنة في القزحية ليست متطورة تمامًا عند الولادة، مع مرور الوقت، يتم إنتاج أصباغ داكنة أكثر فى القزحية، والتى سوف تغير في كثير من الأحيان لون عين طفلك من الأزرق إلى البنى والأخضر والرمادي أو مزيج من الألوان.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة