أكرم القصاص - علا الشافعي

كيفية السيطرة على قصر النظر فى الأطفال

الأربعاء، 26 يوليو 2017 09:00 م
كيفية السيطرة على قصر النظر فى الأطفال اعراض قصر النظر
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كان طفلك يعانى من قصر النظر، ربما كنت تتساءل عما إذا كان هناك علاج، أو على الأقل شىء يمكن القيام به لإبطاء عملية تطوره لدى الطفل لكى لا يحتاج إلى ارتداء نظارة فى المستقبل.

 

وفقًا لموقع "allaboutvision"، لسنوات والعاملين فى مجال العناية بالعين والباحثين يتساءلون عن كيفية السيطرة على علاج قصر النظر، وهناك عدد من الدراسات الحديثة تشير إلى أنه قد يكون من الممكن بالفعل السيطرة على قصر النظر على الأقل عن طريق إبطاء تقدمها خلال مرحلة الطفولة وبين المراهقين.


 

كيفية السيطرة على قصر النظر؟
 

على الرغم من أنه لم يتم اكتشاف علاج صريح لمدى قصر النظر، فإن طبيب العيون يستطيع الآن تقديم عدد من العلاجات التي قد تكون قادرة على إبطاء تطور قصر النظر لدى الأطفال.

 

هذه العلاجات يمكن أن تحدث تغييرات فى هيكل وتركيز العين للحد من التوتر والتعب المرتبطة بالتطور والتقدم من قصر النظر.

 

تباطؤ تطور قصر النظر قد تبقى طفلك بعيدًا عن تطوير مستويات عالية من قصر النظر التى تتطلب ارتداء نظارات سميكة وتصحيحية، وترتبط بمشاكل خطيرة فى العين فى وقت لاحق فى الحياة، مثل إعتام عدسة العين فى وقت مبكر أو حتى انفصال فى شبكية العين، حاليًا أربعة أنواع من العلاج للسيطرة على قصر النظر:


 

1.   قطرات العين (الأتروبين)
 

وقد استخدمت قطرات العين الأتروبين للسيطرة على قصر النظر لسنوات عديدة، مع نتائج فعالة على المدى القصير، ولكن استخدام هذه قطرات العين لديها أيضًا بعض السلبيات.

الاستخدام الشائع للأتروبين في هذه الأيام هو تقليل آلام العين المرتبطة بأنواع معينة من التهاب القزحية.

نتائج دراسات قطرات العين الأتروبين للسيطرة على قصر النظر تقدم نتائج مثيرة، على الأقل خلال السنة الأولى من العلاج ومع ذلك، فقد أظهرت بحوث إضافية أن تأثير السيطرة قصر النظر من الأتروبين لا يستمر بعد السنة الأولى من العلاج، وأن استخدام على المدى القصير من الأتروبين قد لا تتحكم فى قصر النظر بشكل كبير على المدى الطويل.

تشمل العوائق الأخرى من العلاج الأتروبين عدم الراحة والحساسية الخفيفة من تمدد الطفل لفترات طويلة، وعدم وضوح الرؤية القريب.

 

2.    عدسات أورثوكيراتولوجى
 

أورثوكراتولوجى هو استخدام خصيصًا من العدسات اللاصقة التى يتم ارتدائها أثناء النوم ليلا لتصحيح مؤقتًا قصر النظر ومشاكل الرؤية الأخرى حتى النظارات والعدسات اللاصقة.

ولكن بعض أطباء العيون يستخدمون عدسات "أورثو-ك"  أيضًا للسيطرة على تطور قصر النظر فى الأطفال، وتشير الأدلة إلى أن الأطفال الذين يعانون من قصر النظر الذين يخضعون لعدة سنوات من أورثوكيراتولوجى قد ينتهى قصر النظر مهم، مقارنة مع الأطفال الذين يرتدون النظارات أو العدسات اللاصقة العادية خلال سنوات الذروة لتقدم قصر النظر.

 

3.   العدسات اللاصقة متعددة البؤر
 

العدسات متعددة البؤر هى العدسات التى لها صلاحيات مختلفة من العدسة العادية لتصحيح طول النظر الشيخوخى وكذلك قصر النظر أو بعد النظر، ولكن الباحثون وأطباء العيون يجدون أن العدسات اللاصقة متعددة البؤر التقليدية أو المعدلة هى أيضًا أدوات فعالة للسيطرة على قصر النظر.

 

في 70% من الأطفال، تم تخفيض قصر النظر بنسبة 30% أو أكثر فى العين التى ترتدى العدسات اللاصقة متعددة البؤر التجريبية خلال 10 أشهر من الدراسة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة