الخارجية الإيرانية تدين العقوبات الأمريكية بحقها

الأربعاء، 26 يوليو 2017 11:25 ص
الخارجية الإيرانية تدين العقوبات الأمريكية بحقها محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيرانى
طهران (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتبرت إيران الأربعاء، أن تصويت مجلس النواب الأمريكى على فرض عقوبات جديدة بحقها يعد "إجراء عدائيا" يخرق إلتزامات واشنطن بموجب الاتفاق النووى الموقع عام 2015.

وقال نائب وزير الخارجية الإيرانى عباس عراقجى إن "سلوك الكونجرس الأمريكى، يعد إجراء عدائيا واضحا ضد جمهورية إيران الإسلامية"، بحسب ما ذكرت وكالة ايسنا الايرانية.

وقاد عراقجى الفريق المفاوض الذى توصل إلى اتفاق مع القوى الدولية فى العام 2015 والمعروف بإسم "خطة العمل المشتركة الشاملة"، والذى تلتزم إيران بموجبه خفضا كبيرا فى انتاج المواد النووية مقابل تخفيض العقوبات المفروضة عليها.

وأقر مجلس النواب الأمريكى الثلاثاء، القرار الذى اعتبره عراقجى "مزيجا من عقوبات أمريكية سابقة فى المجالات غير النووية".

وأضاف أن العقوبات "لا تزال يمكن أن تؤثر على التطبيق الناجح للاتفاق النووي، وتقلل من منافع إيران من الاتفاق. لذا فهى لا تتوافق مع النقاط التى تعهدت الولايات المتحدة تنفيذها بنوايا طيبة وفى مناخ بناء".

وتابع أن "ما يقوم به الكونغرس يتعارض مع هذه الالتزامات وبالتأكيد سيصدر رد فعل من إيران".

واعلنت لجنة الأمن القومى والشئون الخارجية فى البرلمان الإيرانى عقد جلسة طارئة السبت لمناقشة الرد الإيرانى.

وصوت البرلمان الإيرانى فى وقت سابق من يوليو الحالى على تسريع مشروع قرار قُدم فى يونيو لزيادة المخصصات المالية للبرنامج البالستى الإيرانى والحرس الثوري.

واقرت الأمم المتحدة والدول الموقعة على الاتفاق النووى بالتزام إيران بتعهداتها، وهو ما قبلته إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على مضض.

وقال عراقجى إن "الإدارة الأمريكية الجديدة أجبرت على التأكيد على وفاء إيران بالاتفاق مرتين خلال أخر ستة شهور ولم يكن لديها أى خيار آخر مع إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية بوضوح فى تقارير عديدة التزام إيران بتعهداتها".

وبعد إقراره فى مجلس النواب سيعود مشروع القانون إلى مجلس الشيوخ الذى سبق له وأن أقره فى مطلع يونيو بغالبية 98 صوتا مقابل صوتين، لكنه بحاجة الآن الى التصويت عليه بصيغته النهائية، وهو أمر يتوقع حصوله قبل عطلة الصيف فى أواسط أغسطس

             










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة