أكرم القصاص - علا الشافعي

أكثر أمراض اللسان شيوعًا وطرق للوقاية منها

الثلاثاء، 25 يوليو 2017 04:00 ص
أكثر أمراض اللسان شيوعًا وطرق للوقاية منها مشاكل اللسان الشائعة وطيفية علاجها
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يتكون اللسان من مجموعة من العضلات التى تسمح لنا بتذوق وابتلاع الطعام والتحدث، ويعرف اللسان السليم من لونه ويكون ورديا ومغطى بالعقيدات الصغيرة تسمى الحليمات.
 
ولأن الشخص يستخدم اللسان باستمرار، يمكن أن يكون محبطًا عندما يواجه مشاكل به، بما فى ذلك تغير لونه، وهناك مجموعة متنوعة من الأسباب لعدد من أعراض اللسان الشائعة لحسن الحظ، معظمها ليست خطيرة ويمكن حلها بسرعة.
 
وفى بعض الحالات، وفقًا للموقع الأمريكى "webmd"، يمكن أن تشير مشاكل اللسان إلى ظروف أكثر خطورة، بما فى ذلك نقص نوع من الفيتامين، الإيدز، أو سرطان الفم. لهذا السبب، من المهم طلب المشورة الطبية إذا كان لديك أى مشاكل مستمرة مع لسانك.
 

 

·       بقع بيضاء على اللسان
 

هناك عدد من الأشياء التى يمكن أن تسبب وجود لون أبيض أو بقع بيضاء على اللسان، بما فى ذلك:
 
1- نمو الخلايا فى الفم بشكل مفرط. هذا بدوره يؤدى إلى تشكيل بقع بيضاء داخل الفم، بما فى ذلك على اللسان. على الرغم من أنها ليست خطرة ولكنها يمكن أن تكون تمهيدًا للسرطان. لذلك فمن المهم بالنسبة لطبيب الأسنان الخاص بك تحديد سبب البقع بيضاء على لسانك.
 
2- مرض القلاع الفموى أو ما يعرف باسم داء المبيضات، هو عدوى الخميرة تتطور داخل الفم، وينتج عن هذه الحالة بقع بيضاء غالبًا ما تكون مثل الجبن القرى على أسطح الفم واللسان، ويكون أكثر شيوعًا عند الرضع وكبار السن.
 

·       احمرار اللسان
 

هناك عوامل متعددة يمكن أن تسبب حمرة باللسان فى حالات:
 
1- نقص الفيتامينات أبرزها أوجه القصور فى حمض الفوليك وفيتامين ب 12 قد يسبب احمرار اللسان.
 
2-  التهاب اللسان الحميد التى تكون على شكل بقع حمراء الذى يتطور على سطح اللسان، فى بعض الأحيان تحتوى هذه البقع على حدود بيضاء حولها وقد يتغير موقعهم على اللسان بمرور الوقت، على الرغم من أنها غير ضارة، يجب عليك التحقق مع طبيب الأسنان الخاص بك للتحقيق فى الرقع الحمراء التى تستمر لفترة أطول من 2 أسابيع.
 
3- الإصابة بحمى قرمزية، الأشخاص الذين يصابون بهذه العدوى قد تتطور لديهم احمرار باللسان، تأكد من الاتصال بالطبيب فورًا لإعطاء العلاج بالمضادات الحيوية الضرورى للقضاء على الحمى القرمزية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

ناقص مرض واحد فقط

بأن يوجد على سطح اللسان قشر مثل قشور السمك وهذا المرض بيوجد عند اكثر من 60% من المواطنين هو مرض اللسان الزفر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة