بالصور.. محافظ بورسعيد: استغلال مصرف بحر البقر فى رى أراضى شرق بورسعيد

الإثنين، 24 يوليو 2017 05:43 م
بالصور.. محافظ بورسعيد: استغلال مصرف بحر البقر فى رى أراضى شرق بورسعيد معدات وآلات لتطهير بحيرة المنزلة
بورسعيد – محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، اليوم الإثنين، إنه سيتم استغلال نصف مياه مصرف "بحر البقر" ببحيرة المنزلة، والتى تقدر بحوالى 6 ملايين متر مكعب يوميًا لرى أراضى شرق بورسعيد الزراعية، وذلك بعد تطهيرها عن طريق محطات معالجة ثلاثية .

 

وأضاف محافظ بورسعيد، خلال لقائه مع موظفى حى الجنوب، أن مصرف بحر البقر ينتج يوميًا 12 مليون متر مكعب من المياه؛ سيتم استغلال نصفها بعد معالجتها لرى أراضى الشرق، ويتم تطهير النصف الآخر بمحطات معالجة ومحطات بيولوجية وغيرها من الإجراءات لإعادة هذه المياه صالحة ببحيرة المنزلة .

 

وأكد "الغضبان"، على أنه لن يسمح باستغلال أصحاب الأراضى الزراعية للمياه المخصصة للشرب فى رى أراضيهم، وأيضًا لن يسمح بأصحاب المزارع السمكية استغلال مياه الأراضى الزراعية لمزارعهم .

 

وأوضح محافظ بورسعيد، أن الدولة تبذل قصارى جهودها للحفاظ على صحة المواطن؛ وذلك من خلال تطهير مياه البحيرة والثروة السمكية الناتجة منها؛ بالإضافة إلى حماية الأراضى التى تعتمد فى رى أراضيها على مياه المصرف .

 

كان مصرف بحر البقر من أخطر مصادر التلوث، وكان فى بداياته عام 1914 مخصصًا للصرف الزراعى فقط، ولكن فى أوائل السبعينيات قررت الحكومة تحويله لاستقبال الصرف الصحى للقاهرة الكبرى، ومنذ ذلك الحين ولم يحرك أحدًا ساكنا حتى أمر عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية؛ بتطوير البحيرات ليكون للمصرف جانبًا من التطهير كونه جزءًا من بحيرة المنزلة .

 

وطالب أسامه المهدى، صياد، من محافظة الدقهلية، فى لقائه مع "اليوم السابع"، بإغلاق مصرف "بحر البقر"؛ حيث أنه السبب فى تلوث المياه ببحيرة المنزلة وإندثار الثروة السمكية بها .

 

وقال عبده المتولى، صياد، من محافظة الدقهلية، إن مياه مصرف بحر البقر يضم صرف مصر كلها وهى أساس البلاء والأمراض التى يعانى منها المصريين؛ فلابد من تحويل مصرف بحر البقر .

 

وأضاف "المتولى"، لـ"اليوم السابع"، أن منسوب مياه المصرف ارتفع منذ حوالى 10 سنوات؛ وحينها انتشر نبات "ورد النيل" بالبحيرة، وقلت الأنواع الجيدة من الأسماك بل واختفت تمامًا.

 

كانت بحيرة المنزلة تنتج ثلث الثروة السمكية بمصر؛ فقد بلغت مساحتها قبل التجفيف 750 ألف فدان، وتناقصت إلى 190 ألف فدان عام 1990 حتى وصلت إلى 125 ألف فدان؛ وذلك نتيجه أعمال الردم والتجفيف والتجريف فى مناطق كبيرة منها فبعد أن كانت تطل على خمس محافظات أصبحت تطل الآن على ثلاث محافظات فقط .

 

وأوضح محافظ بورسعيد، فى بيانٍ سابق له أوائل الشهر الماضى، أن عمليات تطهير بحيرة المنزلة من الملوثات متواصلة من خلال تعميق البواغيز وشق قنوات داخلية منها إلى عمق البحيرة بطول 6 كم للمساهمة فى جريان مياه البحر المتوسط داخل البحيرة، والتى تساهم فى تطهيرها من الملوثات، ويتواكب ذلك مع تطهير قناة الاتصال وتعميقها، والتى تربط بين البحيرة والمجرى الملاحى لقناة السويس لاكتمال جريان المياه بين البحر المتوسط وبحيرة المنزلة وقناة السويس لإزالة كافة الملوثات الكامنة فى قاع البحيرة وإعادتها كمصدر هام لإنتاج الثروة السمكية فى مصر .

 

 وشدد الغضبان، على أنه لن يكون هناك أى تهاون أو السماح بعودة التعديات على بحيرة المنزلة وسيتم التعامل معها بكل قوة وطبقا للقانون حتى يمكن تنفيذ المخطط الشامل لتطوير واستغلال البحيرة سياحيا واقتصاديا وإعادة الثروة السمكية المتميزة إليها مرة أخرى .

 

مصرف بحر البقر 1
مصرف بحر البقر

 

مصرف بحر البقر 2
مصرف بحر البقر

 

مصرف بحر البقر 3
مصرف بحر البقر

 

مصرف بحر البقر4
مصرف بحر البقر

 

مصرف بحر البقر5
مصرف بحر البقر

 

مصرف بحر البقر6
مصرف بحر البقر

 

مصرف بحر البقر7
جانب من اجتماع محافظ بورسعيد
 

 

مصرف بحر البقر8
جانب من اجتماع محافظ بورسعيد

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة