خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

"بشائر الخير هلت".. تصدير أولى حاويتى جلد من "الروبيكى".. الانتهاء من ترفيق المرحلة الثانية مارس 2018.. مستشار وزير الصناعة يؤكد: نقل وتشغيل 80 إلى 85 % من القوة الإنتاجية لصناعة دابغة الجلود خلال شهرين

الإثنين، 24 يوليه 2017 10:30 ص
"بشائر الخير هلت".. تصدير أولى حاويتى جلد من "الروبيكى".. الانتهاء من ترفيق المرحلة الثانية مارس 2018.. مستشار وزير الصناعة يؤكد: نقل وتشغيل 80 إلى 85 % من القوة الإنتاجية لصناعة دابغة الجلود خلال شهرين ياسر المغربى مستشار وزير الصناعة
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزامنا مع اتجاه الدولة فى مساعى توطين الصناعات الصغيرة والمتوسطة فى المدن الصناعية الجديدة، تسعى وزارة الصناعة إلى الانتهاء بصورة كاملة من ملف مدينة الروبيكى، ونقل كافة مدابغ مجرى العيون إلى مدينة الروبيكى فى العاشر من رمضان.

 

تصدير أول 2 كونتينر من مدينة دباغة الروبيكى

المهندس ياسر المغربى مستشار وزير التجارة والصناعة ، كشف لـ"اليوم السابع" تفاصيل جديدة لنقل مدابغ مجرى العيون إلى الروبيكى، وقال" إنه تم بالفعل الإنتاج فى مدينة الروبيكى وتم تصدير أول 2 كونتينر من مدينة دباغة الروبيكى لدباغة الجلود، كاشفا أنه تم البدء فى ترفيق المرحلة التانية من المدينة، وتنتهى فى مارس 2018، لاستيعاب كافة طلبات المستثمرين بمجرى العيون، لزيادة مساحات مصانعهم، وخلال شهرين نطرح المرحلة الثانية".

 

وأشار مستشار وزير الصناعة، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وافق على تخصيص 70 مليون جينه لنقل كافة مدابغ مجرى العيون وتوطينها فى الروبيكى دون تحميل أى من أصحاب المدابغ مليم واحد سواء فى النقل أو التركيب" مضيفا ": أول 10 أشخاص تم نقلهم للروبيكى حصلوا على 30 % من مساحاتهم أى 48 ألف متر من أصل 180 ألف متر جاهزين للنقل.

مميزات الانتقال للروبيكى

 وأوضح المغربى، أنه تم الإعلان عن ميزتين لأول 10 مدابغ تتقدم للانتقال للروبيكى، الأولى أنه سيتم نقل المعدات بالمجان، والميزة التانية أن من لديه مساحة ألف متر يحق له أن يحصل على 500 متر كمثال، ويدفع ثمنهم مقابل ألفين جنيه لكل متر، وتقدم لنا أول 10 منهم 2 مدابغ صغيرة و3 متوسط و 4 كبار ومخزن كيماويات".

 

وكشف مستشار الوزير للمشروعات، أنه تم تسكين 100 شخص جديد فى الروبيكى، وننتظر أن يتقدموا بالرسومات لعمل القواعد الخرسانية للمكان بالمجان، ونتوقع خلال شهرين يتم إنهاء نقل المكينات والتركيب، وفى هذه الحالة بعد شهرين من الآن سيكون تم الانتهاء من نقل وتشغيل 80 إلى 85 % من القوة الانتاجية لصناعة دابغة الجلود للروبيكى.

 

وحول دور لجان حصر المدابغ فى مجرى العيون، أكد المغربى، أنه تم تشكيل  لجنة للحصر منذ أكثر من سنة لتقوم بتسكين أصحاب المدابغ فى الروبيكى وتحدد التعويضات لم لا يريد الانتقال، لافتا إلى أن اللجنة مكونة من 5 جهات رسمية كل جهة بها 6 أعضاء منهم 2 مستشارين قانونيين وهم " محافظة القاهرة – حى مصر القديمة – التنمية الصناعية – جهاز تنفيذ المشروعات – غرفة دباغة الجلود".

لجان حصر ممتلكات أصحاب المدابغ بمجرى العيون

واستطرد:  هناك لجنتين واحدة تم تشكيلها فى  2009 وأخرى فى 2013 لحصر المساحات وبحث التظلمات، وهناك تكامل بين عمل كلتاهما وعند مراجعة الأوراق والمستندات المقدمة وجدنا أن أقل من 5 % لديهم عقود ملكية حقيقية للأرض والمدابغ، أى حوالى 12 حالة فقط لديهم عقود ملكية حقيقة والباقى قدم مستندات وضع يد وحكر ووعوائد ووصولات كهرباء ومياه.

 

وتابع مغربى، أنه عندما وجد مجلس الوزراء صعوبة في النقل قرر أن يحدد مبلغ 2310 جنيه لكل متر حال الرحيل وعدم الانتقال للروبيكى، كما تم تحديد مبلغ 2000 جنيه لكل متر زيادة، فمثلا مدبغة 730 متر والموجود فى الروبيكى 800 متر، فيقوم بدفع الفارق وهو 2000 جنيه نظير كل متر زيادة فى مساحة المدبغة بالروبيكى، وهو مبلغ مناسب جدا نظير الخدمات الموجودة فى الروبيكى.

 

وأشار إلى أن لجان الحصر اعتمدت على تقييمات 2009 فى حصر الأدوار فى كل مدبغة، فمثلا من كان لديه مدبغة 3 أدوار وحصرتها لجنة 2009  وفى 2013 توسع وأصبح 6 أدوار، وتم اعتماد قرارات لجنة 2009 وأى دور زيادة بعد الـ 3 نعتمد دور واحد فقط، لافتا إلى أن المشروع كان متوقفا منذ أكثر من 20 عام.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة