خالد صلاح

باحث أمنى يكتشف فيروسا خطيرا يتجسس على مستخدمى أجهزة ماك

الإثنين، 24 يوليه 2017 08:05 م
باحث أمنى يكتشف فيروسا خطيرا يتجسس على مستخدمى أجهزة ماك جهاز ماك
كتبت زينب عبد المنعم
إضافة تعليق

كشف موقع "فوربس" عن إجراء عدد من الجهات الأمنية تحقيقات بشأن مجموعة من الشفرات الخبيثة التى كانت أصابت مستخدمى أجهزة ماك فى الأسابيع الأخيرة، ويبدو أنها مخصصة لأغراض المراقبة، إذ يمكنها التجسس على كاميرا الويب والتقاط "سكرين شوت" للشاشة، لكنه من غير الواضح ما إذا كان الأمر له علاقة بالحكومة.

وقال "باتريك واردل" المحلل السابق بوكالة الأمن القومى والذى يقوم الآن ببحوث فى مجال الأمن السيبرانى لصالح شركة Synack، إنه رصد نحو 400 إصابة، ولكن هناك عدد أكبر بكثير لأنه لم يكن لديه سوى عدد قليل من الخوادم المستخدمة للسيطرة على هذه البرمجيات الخبيثة، التى يطلق عليها اسم فرويت فلى، مؤكدًا عدم قدرته على الوصول سوى لنسبة محدودة من إجمالى عدد الضحايا".

واستطاع "واردل" كشف ضحايا برمجيات فرويتفلى عن طريق واحدا من خوادم المهاجمين، ومن هناك، استطاع التوصل إلى عناوين ip الخاصة بالضحايا، واكتشف أن 90٪ منها كانت موجودة فى الولايات المتحدة، كما كان قادرًا على رؤية اسم أجهزة كمبيوتر ماك الخاص بالضحايا أيضًا، ما يجعل من السهل جدًا معرفة الشخص الذى أصيب جهازه بالفيروس بدقة.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة