أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. بعد سنوات طويلة من المتاجرة بآلام المرضى.. سقوط مدرس تربية رياضية ينتحل صفة طبيب مخ وأعصاب فى ملوى بالمنيا.. الصحة تقرر تشميع عيادته.. والطبيب المزيف: عالجت 900 حالة ولم أدرس الطب

السبت، 22 يوليو 2017 04:49 م
بالصور.. بعد سنوات طويلة من المتاجرة بآلام المرضى.. سقوط مدرس تربية رياضية ينتحل صفة طبيب مخ وأعصاب فى ملوى بالمنيا.. الصحة تقرر تشميع عيادته.. والطبيب المزيف:  عالجت 900 حالة ولم أدرس الطب سقوط مدرس تربية رياضية ينتحل صفة طبيب مخ وأعصاب بملوى
المنيا – حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مضت سنوات طويلة برز فيها اسم طبيب صاحب عيادة شهيرة بمدينة ملوى بمحافظة المنيا، يقبل عليه مئات المواطنين من مختلف مراكز ملوى يوميًا لإجراء الكشف من مختلف أنحاء مركز ملوى حتى حقق شهرة واسعة وذاع صيته فى كل مكان، أنه الدكتور محمد يحيى طه عزوز وطوال تلك السنوات لم يفكر أحد أن تلك العيادة ليست عيادة طبيب، إنما منتحل صفة طبيب مخ وأعصاب، وعمله الأساسى مدرس تربية رياضية.

 

بدأت الواقعة بتقديم عدد من المواطنين شكاوى إلى اللواء عصام البديوى محافظ المنيا، ضد الدكتور الشهير وعيادته، وعلى الفور أمر المحافظ بالتحقيق فى الواقعة بالتنسيق مع مسئولة مديرية الصحة بالمحافظة، وتوجهت لجنة من المحافظة والصحة ومجلس المدينة ومعهم إدارة العلاج الحر بمديرية الصحة بالمنيا وبالتعاون مع الإدارة العامة للتفتيش المالى والإدارى بالمحافظة، تمكنوا من ضبط مدرس تربية رياضية ينتحل صفة طبيب مخ وأعصاب وتأهيل حركى داخل عيادة خاصة بشارع المجيدى بمركز ملوى.

 

وأوضح بيان للمحافظة، أن الحملة كانت إشراف الدكتور أمنية رجب وكيل وزارة الصحة بالمنيا، وقادتها الدكتورة أسماء ماهر عثمان مدير إدارة العلاج الحر، قامت بإعداد خطة مسبقة وبالتعاون مع إدارة التفتيش المالى والإدارى بالمحافظة لضبط المدرس المنتحل صفة طبيب.

 

تم تحرير محضر بالواقعة بمركز شرطة ملوى وتوجيهه للنيابة العامة، وذلك بتهمة انتحال صفة طبيب ومزاولة مهنة الطب بدون ترخيص، ويجرى حاليًا استصدار قرار إغلاق إدارى لتلك المنشاة الطبية الخاصة واعتماده من عصام البديوى محافظ المنيا.

 

وفاجأت الحملة الجميع بإصدار قرار غلق وتشميع العيادة، على أساس أن من يعالج الناس داخلها ليس طبيبا إنما مدرس تربية رياضية.

 

وقالت أسماء ماهر عثمان مدير العلاج الحر بمديرية الصحة بالمنيا، لـ"اليوم السابع"، إن أسباب غلق العيادة هى قيام الشخص بمزاولة مهنة طبيب فى مكان غير مرخص وانتحال صفة الطبيب.

 

وأضافت مدير العلاج الحر بمديرية الصحة بالمنيا، أنهم حرروا محضرًا بالواقعة فى مركز شرطة ملوى، وسوف يقوم المركز بتحويل المحضر للنيابة، متابعة: "وجدناه يكشف على طفلة صغيرة وعملنا محضر بالواقعة هذا بالإضافة إلى إدعائه أنه حاصل على شهادات من كلية طب قصر العينى، وأصدرنا قرار غلق إدارى"، لافتًا إلى أن ذلك جاء بسبب شكوى وصلت محافظ المنيا.

 

وأوضحت أسماء، أنه أثناء الفحص تبين أن من يعملون فى العيادة أحداهما تربيه طفولة حديثى التخرج ويقومون بعمل جلسات تأهيل حركى ومساج، مؤكدة على أن صالة الجيم بمثل تلك العيادات بحاجة إلى طبيب ومن يقوم على عملية التأهيل لابد أن يكون طبيبًا أيضًا.

 

ومن ناحيته قال محمد يحيى عزوز، صاحب العيادة الطبية المخالفة، لـ"اليوم السابع"، إنه يعمل موظفا بمديرية الشباب والرياضة وحصل على إجازة بدون مرتب نظرا لإنشغاله فى الأبحاث ومركزه لتدريب للمعاقين بملوى لتنمية المهارات اللغوية والحياتية والنفسية للطفل من خلال الأنشطة "الألعاب والتركيز والانتباه البصرى والسمعى واللمس وجذب الانتباه وغيرها من الأنشطة المتعلقة بتنمية المهارات للفئات المختلفة مثل أطفال التوحد وأصحاب الإعاقة الذهنية وأطفال التأخر فى النطق."

 

وأضاف صاحب العيادة الطبية المخالفة، أنه حاصل على بكالوريوس تربية رياضية تخصص تمرينات والكثير من الدبلومات المهنية بالإضافة إلى الدكتوراه الفخرية، معترفًا: "أنا لست طبيبا ولا حاصلا على بكالوريوس طب فأنا أخصائى نفسى وحركى طبقا لكارنية النقابة العامة للعاملين فى مجال ذوى الإعاقة، وهذه المهنة حرة مثل أى مهنة حرة وليست تابعة لوزارة الصحة أو التربية والتعليم وهى مهنة اكساب مهارات وليست لها علاقة بالطب".

 

وأوضح يحيى، أنه فوجئ بقيام لجنة بتشميع المركز رغم أنه تمكن من تأهيل 900 حالة متنوعة وتحسنت حالتهم بنسبة 85% وأصبحوا يعتمدون على أنفسهم، موضحًا أن تلك الحالات متنوعة بين صعوبة التعلم وتاخر الكلام وفرط الحركة والتأهيل السمعى والتوحد وعلاج المهن، لافتًا إلى أن جهة الإشراف على المركز الخاص بى هى القوى العاملة والهجرة وليست الصحة.

 

 صورة محمد عزوز
صورة محمد عزوز

 

 صورة الروشته الخاصة بالمركز
صورة الروشته الخاصة بالمركز

 

 صورة البطاقة الشخصية والكارنيه
صورة البطاقة الشخصية والكارنيه

 

 صورة البطاقة الشخصية والكارنيه
صورة البطاقة الشخصية والكارنيه

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو عمر

اين وزارة الصحة

دور العلاج الحر بوزارة الصحة التفتيش على المنشأت الطبية دوريا - لكن للعلم هو لو يذكر انه طبيب فى التخصصات المكتوبة وكذلك البطاقة الشخصية

عدد الردود 0

بواسطة:

مسافر بلا عنوان

طيب ازاى يا معلم

التقرير كتب كلمه "سنوات" يعنى كل الجهات الرقابيه عدت عليه بدأ من المياه والكهربا مثلا مش عارفين وده ابسطهم - طيب الضرايب والملف الضريبى - طيب بلاش الجيران الل هم فاتح بينهم وعارفينه كل دول مش عارفين - وياريت اعرف الطريقه الل وصلت بيها شكاوى للمحافظ عشان المحافظين الواحد ممنوع من انه يعدى فى الشارع الل هم فيه ازاى وصلت الشكوى او المعلومه واحلى جزئيه الل هى 900 حاله - لو كده ياخد دكتوراه غصب عن كلية الطب ووزير الصحه لانه اثبت كفاءه عاليه

عدد الردود 0

بواسطة:

باسم

الموضوع كله في شخص متكاد منه بس

الراجل لا قال انه دكتور ولا حاجة وبلاش العند

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عشري

الرجل لم يذكر انه طبيب او يدعي ذلك !!

الرجل وصف دراسته وعمله بمنتهي الشفافية. وهو لم يصرف علاج لاحد ولا كاتب مخ واعصاب. انما تاهيل حركي .... هناك من التخصصات الكثير في اوروبا وامريكا. ومن يطلع علي المقررات الطبية يجد اكثر من نوع دراسة في الطب وكلها تتقارب. مثال ذلك كلية التمريض عندنا في مصر التي يتعمد فيها الطبيب ان ينادي علي خريجيها بالنرس مع ان الفرق في التنسيق 2 - 3 % فقط. مطلوب توسيع في الافق قليلا.

عدد الردود 0

بواسطة:

k.m

سنتريس وترويق الأنانى

يوجد فى طريق سنتريس ثلاث شباب يمارسون مهنة الطب والعلاج الطبيعى لآلام الظهر والعظام والشلل وقصور الأداء الحركى وغيرها لمئات البشر يوميا البشر بخمسين جنيه الجلسة لمدة دقيقتان ومرور عصا مكان الالم دون شهادات علمية سوى احدهم تربية رياضية تدليك وقوام لدرجة وجود تجمع تجارى وخدمى بجواره وبالتأكيد الحكومة والجهات الطبية على علم فهم يعملون جهارا نهارا ومكانهم على طريق عام وعاملين دعاية وسط البشر المحيطين وبمجرد قدوم شخص جديد يتولوا الحديث معه عن امكاناتهم الهائلة وقدرتهم عل الشفاء وللاسف نصب واستغلال لحاجة المرضى ياليت نسمع رد وزارة الصحة والحكومة والجهات المسئولة ويبدو أنهم دافعين المعلوم ومروقين الأنانى .

عدد الردود 0

بواسطة:

. ابراهيم

تشنيع بدون داعى

هوه وصل بينا الجهل للدرجه دى...الراجل مالوش ذنب هوه لم يضع فى ورقته أو روشتته اى شيء يشير أنه طبيب.. يبقى ذنبه نقطع عيشه و تخرب بيته ليه...فى مصر الميكانيكى بيتقال له يا باشمهندس...نروح نسكنه هوه كمان؟؟؟حاجة غريبه

عدد الردود 0

بواسطة:

المناويشي الفشافيشي

هو اصلا مش كاتب انه دكتور فقط اخصائي نفسي حركي

ليس دفاعا عنه ولكنه لم يقل انه طبيب اذن لا داعي للتهويل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد السعيد

اين المشكلة

انا لا افهم

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت مصرية

أكل عيش !!

اللى انا شايفاه ان الرجل لم يدعى انه طبيب ولا جاب سيرة الطب بالمرة !! هو قال انه شغال فى التأهيل الحركى للأطفال اللى عندهم مشاكل نطق وصعوبات تعلم وغيرها , ودول هو جايبلهم ناس من خريجات كلية التربية شعبة طفولة يتعاملوا معاهم , وتأهيل ذوى الأعاقة الحركية وده جزء من تخصصه كخريج كلية تربية رياضية , يبقى فين المشكلة !! كون الناس فى المنطقة بقى فهمت انه طبيب واتعاملت على هذا الأساس دى مش مشكلته هو !! هو تلاقى كل الحكاية ان فيه مركز علاج طبيعى جمبه وللا حاجة , اتفرس من زيادة اقبال الناس عليه فعمل فيه المقلب ده !! صراع على لقمة العيش ليس الا , عموما هو طبقا لأوراقه موقفه القانونى سليم.

عدد الردود 0

بواسطة:

راجح

اهمال المسئولين

الغريب فى الخبر انهم يقولون " وأوضح بيان للمحافظة، أن الحملة كانت إشراف الدكتور أمنية رجب وكيل وزارة الصحة بالمنيا، وقادتها الدكتورة أسماء ماهر عثمان مدير إدارة العلاج الحر، قامت بإعداد خطة مسبقة وبالتعاون مع إدارة التفتيش المالى والإدارى بالمحافظة لضبط المدرس المنتحل صفة طبيب..." يعنى لجنة كبيرة من الموظفين .. كانوا فين قبل البلاغ .. كانوا شغالين فين ؟ المفروض يتم مسئلتهم عن التقصير فى اداء عملهم .. واهمالهم فى الاشراف على العيادات الخاصة لضبط المخالفين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة