خالد صلاح

اعراض فيروس سى من الألف للياء

السبت، 22 يوليه 2017 09:00 م
اعراض فيروس سى من الألف للياء اعراض فيروس سى
كتب بيتر إبراهيم
إضافة تعليق

التهاب الكبد C أو "فيروس سى" هو واحد من العديد من الفيروسات التي تسبب التهاب الكبد، ويقدر أن حوالى 3.5 مليون شخص مصابين حاليا بالتهاب الكبد C فى الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقا للموقع الطبي الأمريكي "HealthLine" فهناك ما يصل إلى 85٪ من الأفراد الذين هم فى البداية المصابين بالتهاب الكبد C سوف تفشل فى القضاء على الفيروس وسوف تصبح مصابة بالتهاب مزمن.

اعراض فيروس سى
أعراض فيروس سى

 

وينتشر التهاب الكبد C من خلال التعرض للدم المصاب، وتعاطى المخدرات عن طريق الحقن الوريدى باستخدام الإبر الملوثة والمشتركة التى تعتبر من أكثر طرق انتقال العدوى شيوعا.

كما أن خطر الحصول على التهاب الكبد C من خلال الاتصال الجنسى أو الرضاعة الطبيعية منخفض جدا، والأشخاص الذين يعانون من عدوى مزمنة مع التهاب الكبد C ليس لديهم أى أعراض حتى يصابوا بتليف الكبد.

وفى الولايات المتحدة، العدوى بالتهاب الكبد C هو السبب الأكثر شيوعا لالتهاب الكبد المزمن والسبب الأكثر شيوعا لزرع الكبد.

اعراض فيروس سى
أعراض فيروس سى

 

وقد تم إحراز تقدم كبير فى علاج التهاب الكبد C، وقد زاد معدل العلاج (أكثر من 90٪ -95٪) مع تطوير العلاجات المضادة للفيروسات مباشرة المفعول.

 

أعراض التهاب الكبد الوبائى سى أو فيروس C
كيف تعرف إذا كان لديك التهاب الكبد C؟ فى المراحل الأولى من المرض يمكن أن يكون من الصعب أن تعرف، ومعظم الناس لا يدركون أي أعراض.

وعلى الرغم من أن التهاب الكبد يمكن أن يكون ناجما عن العدوى أو الأدوية أو السموم أو عمليات المناعة الذاتية، إلا أنه غالبا ما يكون سببه فيروسات التهاب الكبد، ولا سيما التهاب الكبد A و B و C. يعتبر فيروس التهاب الكبد C الأكثر خطورة من كل من فيروس التهاب الكبد.

 

أعراض فيروس سى المبكرة
ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، فإن ما يصل إلى 80% من المصابين بالتهاب الكبد الوبائي سي الحاد لن يعانون من الأعراض.

اعراض فيروس سى
أعراض فيروس سى

 

وهذه الأعراض يمكن أن تكون خفيفة أو شديدة وتشمل:

حمى.

الشعور بالتعب.

ضعف الشهية.

 

علامات التحذير

إذا قمت بتطوير أعراض التهاب الكبد C بعد فترة وجيزة من العدوى، قد يكون لديك أيضا هذه الأعراض:

غثيان أو قيء.

ألم في معدتك.

آلام المفاصل أو العضلات.

تشوهات في حركات البول أو الأمعاء.

اصفرار في عينيك أو الجلد.

الأعراض الأكثر احتمالا أن تحدث في حوالي ستة أو سبعة أسابيع بعد التعرض لفيروس التهاب الكبد C.

وفى حين أن بعض الناس قد تتطور لديهم أعراض التهاب الكبد C فى غضون أسبوعين من العدوى، والبعض الآخر قد يواجه تأخير أطول بكثير قبل أن يلاحظ أي أعراض.

ويمكن أن يستغرق الأمر ما بين ستة أشهر و10 سنوات أو أكثر قبل أن يعرف أحد المصابين بالفيروس أي أعراض، وفقا للمركز الوطني لتبادل معلومات الأمراض الهضمية (NDK).


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة