أكرم القصاص - علا الشافعي

نصير شمة: مبادرة ألق بغداد تستعد لـ تطوير ساحات بغداد

الجمعة، 21 يوليو 2017 05:00 م
نصير شمة:  مبادرة ألق بغداد تستعد لـ تطوير ساحات بغداد الموسيقار نصير شمة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتواصل الاستعدادات والتحضيرات لإنجاز مبادرة ألق بغداد التى سبق أن أعلن عنها الموسيقار نصير شمة فى حفل يوم السلام العالمى الذى أقامه فى المسرح الوطنى فى بغداد فى الحادى والعشرين من سبتمبر عام 2016".
 
جاء ذلك حسب البيان الذى أصدره المكتب الإعلامى لمبادرة ألق بغداد والذى أضاف "مرت هذه الاستعدادات والتحضيرات بمراحل عدة كان الهدف منها الخروج بصيغة عمل متكاملة وبما يليق بالعاصمة بغداد وبالجهود المبذولة من لدن الجهات الرسمية وشبه الرسمية ورابطة المصارف العراقية الخاصة التى تقف وراء المبادرة ودعمها ماديا ومعنويا من مجموعة من أصحاب المصارف العراقية الخاصة وبعيدا عن أية التباسات أو محاولات يمكن أن تحرفها عن هدفها الأساس وتحقق الثقة بالقائمين عليها لأنها مبادرة وطنية حقيقية وشاملة وذات أبعاد مرحلية وستراتيجية وترتكز على تكامل وتفاعل المجتمع المدنى برموزه الفنية والثقافية والعلمية مع القطاع الخاص العراقى وتقوم على تنفيذها لجنة برئاسة الموسيقار نصير شمة وتضم فى عضويتها ممثلين عن جهات عدة وبرعاية البنك المركزى العراقى وباشراف السيد رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادى. 
 
ومن جانبه قال الموسيقار نصير شمة، رئيس لجنة المبادرة،  بالنسبة لمبادرة (ألق بغداد) أعلنت عن هذه التجربة كفكرة فى المسرح الوطنى فى حفل يوم السلام العالمى فى 21 سبتمبر عام 2016 وبعد أيام عقدنا اجتماعات فى مكتب السيد محافظ البنك المركزى الدكتور على العلاق مشكورا وجمعنا كل الناس الذين أبدوا رغبتهم واستعدادهم للمساهمة بتطوير وتنمية بغداد، وهذا الموضوع فيه شق يعتبر عمرانى وتنمية عمرانية للاماكن العامة فى بغداد التى ليس فيها أى مردود مادى مثل الساحات والحدائق والمتاحف وغيرها وتم تشكيل لجنة (ألق بغداد) بقرار من دولة رئيس الوزراء برئاستى وعضوية مجموعة من الشخصيات الرسمية التابعة للوزارات المعنية التى نحتاجها لوجستيا فى التسهيلات.
 
وتابع نصير شمة، بدأنا بعقد اجتماعات عدة وزيارات عدة لبغداد وخلالها تم وضع خطة شاملة وتشكيل فريق هندسى وفريق اقتصادى ووضعت كل أموال المتبرعين فى البنك المركزى بحافظة لا يمكن لأحد سحبها أو التصرف بها حتى أنا. .فهذه الأموال تصرف بشيك ثلاثى التوقيع وهذا الشيك الثلاثى لا يصرف إلا بعد تحديد وإحالة المقاولات إلى شركات ضمن مواصفات اتبعنا فيها صرامة غير مسبوقة حتى فى الدولة لنضمن الشفافية ونضمن أن هذه الأموال تصرف فى مكانها الصحيح. 
 
ووأشار "شمة" إلى أنه خلال الأشهر الماضية حظيت الاجتماع ولقاءاتنا بتسهيلات ودعم كبير جدا من لدن فريق محترف من أمانة مجلس الوزراء وبإشراف الدكتور مهدى العلاق أمين عام مجلس الوزراء بشكل مباشر لتسهيل كل ما نحتاجه لتسير خطة (ألق بغداد) الى مبتغاها. 
 
ولقد تمخضت هذه الاستعدادات والتحضيرات عن خطوات عملية وجدية ورصينة أفضت أخيرا إلى اصدار كل الموافقات على تصاميم الساحات، حيث بلغ تصميم ومخططات كل ساحة مايعادل كتابا كاملا بأوراق بلغت بحدود من ألف وخمسمائة إلى ألف وستمائة صفحة تقريبا كى نعمل منجزا حقيقيا كما يحصل فى دول العالم المتقدمة عندما تؤسس لميدان تؤسسه من القلب من الداخل كل شىء فيه يكون مدروسا ومدروسة علاقته بالشوارع وبخارطة الشارع وغيرها مع مدة صيانة لا تقل عن عامين.
 
وتمت المصادقة على كل هذه الخرائط وعلى كل هذه التصاميم من قبل أمانة بغداد التى تتعاون معنا بشكل دائم وهم أعضاء فى لجنة (ألق بغداد) وهذا المشروع إذا نجح فإن نجاحه سيكون نجاحا للجميع لأنه جاء نتيجة عمل جماعى كبير جدا والآن وصلنا إلى التنفيذ والعطاءات ستفتح خلال أيام وسنقيم مؤتمرا صحفيا فى بغداد قريبا لإعلان توزيع العطاءات وأحالتها إلى الشركات المعنية.
وفى شهر أغسطس المقبل سيبدأ العمل على الأرض بعشرين ساحة مهمة فى بغداد والعمل لن يكون تطويرا لهذه الساحات، بل هو إعادة تصميم وتنفيذ جديد من جميع الوجوه، أى نعم نحن تأخرنا بسبب إجازات دينية كثيرة وشهر رمضان المبارك وأشياء أخرى، لكن فريقنا كان يشتغل خلال هذه المدة بمسئولية عالية ولم نتوقف لكن الحياة كانت متوقفة حوالينا.
 
ونحن نأمل أن العمل مجرد أن يبدأ على الأرض سيستغرق 220 يوما للإنجاز وستسلم كل الساحات إلى الخدمة العامة إلى الشعب العراقى وسيتم نصب كاميرات فى أرض كل ساحة تنقل على مدار 24 ساعة نقلا مباشرا عبر الويب سايت الخاص بـ (ألق بغداد) تطورات العمل وآليات العمل وسيشاهد العراقيون إلى أى مدى أن هذه المبادرة وهذا العمل ليس سهلا فهو ليس إعادة تأهيل أو ترميم ساحة، بل هو تطوير جذرى وشامل لكل ساحة من الساحات العشرين، فالموضوع مختلف تماما، وهذا ما تعلمته تماما أيضا خلال هذه التجربة. 
إن الموضوع معقد جدا ولذلك كان يحتاج كل هذه المدة الزمنية التى استغرقت أشهراً عدة حتى نصل إلى بدء التنفيذ على الأرض الذى سيكون إن شاء الله فى شهر أغسطس المقبل وهذه أول ثيمة أو محور من محاور مبادرة (ألق بغداد).
وهناك ثيمة ثقافية كبيرة جدا سأعلن عنها فى المؤتمر الصحفى إن شاء الله قريبا، وهذه ستسير بالتوازى مع البناء، لأن ما يهمنا هو الإنسان وليس الأرض والحجر فقط، مايهمنا أن الإنسان ينبغى أن يبنى بناء جديدا بعد هذه الأحداث التى شهدها البلد وإن شاء الله استقرار العراق بعد النصر على الإرهاب سيدخلنا فى مرحلة جديدة علينا أن نبنى فيها الإنسان. 
 
ومن جانبه قال المهندس الاستشارى، معن علاء أمين سر مؤسسة مكية الاستشارية عضو اللجنة العليا لمبادرة (ألق بغداد) :
لغرض إعادة الروح إلى معالم مشهد بغداد الحضرى وأبنيتها بمختلف حقبها التأريخية انطلقت (ألق بغداد) لتكون المبادرة الأولى فى العراق التى ترتكز على تكامل وتفاعل المجتمع المدنى برموزه الفنية والثقافية والعلمية مع القطاع الخاص العراقى الذى تولى تمويل المبادرة يضاف إليهم الدعم والإسناد الحكومى بمختلف مؤسساته لتكون اللبنة الأساسية فى دعم وتحفيز هذا المسعى النبيل الذى تحافظ فيه بغداد على ألقها وجمال روحها. 
 
من خلال محاور عدة توزعت المبادرة ما بين محور تطوير المشهد الحضرى للعاصمة تمثل فى مشروع تطوير ساحات بغداد ومشروع تطوير ضفاف نهر دجلة ومشروع تطوير غابة بغداد وإقامة نافورة السلام والمحور الثقافى تمثل فى إقامة ثلاثة متاحف كبرى والمحور التاريخى والتراثى تمثل فى تطوير منطقة الأثر العباسى الشهير (الباب الوسطانى) وتأهيل البناية التراثية (متصرفية لواء بغداد) فى منطقة السراى.
 
 يضاف إليها السعى لإقامة ورشة عمل عالمية لبلورة رؤية تستند على الأسس العلمية الصحيحة لتأهيل شارع الرشيد بمشاركة كبار المعماريين والاستشاريين المتخصصين وسيكون ذلك برعاية اليونسكو وباقى المنظمات العالمية ذات العلاقة.
 
كما أود التأكيد على أن مبادرة (ألق بغداد) إضافة إلى ما تم ذكره سابقا ستؤسس لآلية مهنية رصينة تعتمد فيها إلى إدارة كفوءة من الاختصاصات والخبرات المشهود لها إضافة إلى اعتمادها على المعايير القياسية العالمية فى إقامة مشاريعها تحت إشراف نخبة من الاستشاريين ذوى الخبرة العالمية.
 
أما المهندس الدكتور أحمد باسل محمود، مدير الدائرة الهندسية فى رابطة المصارف العراقية الخاصة التى تشرف على التنفيذ المباشر على مبادرة (ألق بغداد) أوجز المتابعة والعمليات التى أجريت فيما يخص مشروع تطوير عشرين ساحة فى مدينة بغداد بالتعاون مع الجهات المعنية وفى مقدمتها أمانة بغداد وعلى الشكل الآتى:
1. تمت المباشرة بإعداد مسح كلى شامــــل لتقدير الكلف التخمينية وتوصيف أعمال الساحات وفق منظور التطوير وإعادة تأهيل لها بموجب الاختيار الـــــذى تم من قبل دائــرة التصــــاميم فى أمانة بغداد بتاريــــخ 13/10/2016 وبحضور المهندس علاء معن ممثل مؤسسة مكية ومدير عام دائرة التصاميم آنذاك السيد حاتم فنجان.
 
2. تمت المباشرة بإعداد المسوحات بتاريخ ( 14 / 10 / 2016 ) لجميع الساحات التى تم اختيارها وعددها 20 ساحة موزعة على جانبى الكرخ والرصافة وبواقع ( 11 ساحة) فى جانب الرصافة و( 9 ساحات) فى جانب الكرخ. 
3. بتاريخ ( 17 / 10 /2016 ) تقديم تقرير أولى شامل يوضح حالة الساحات وحالتها الإنشائية ومتطلبات التأهيل والتطوير مع تقدير الكلف التخمينية وفق منظور الخبرة والتخصص فى الاجتماع المنعقد برعاية الدكتور على العلاق محافظ البنك المركزى العراقى. 
4. عقد اجتماع تخصصى فنى فى أمانة بغداد لمناقشة آلية برمجة الانطلاق بمشروع تطوير الساحات وبحضور أمين بغداد الدكتورة ذكرى علوش بتاريخ (18 / 10 / 2016 )
5. عقدت سلسلة من الاجتماعات الفنية والمتابعة مع الجهات ذات العلاقة بالمشروع فى الأمانة العامة وأمانة بغداد والبنك المركزى العراقى ورابطة المصارف الخاصة العراقية. 
6. تم التعاقد مع إحدى الجهات الاستشارية لتقديم الدراسات التصميمية والتخطيطية للمشروع وقامت فرق العمل بجميع الخطوات اللازمة من أعمال المسح وإعداد الدراسات التخطيطية والتقارير وتقديم مقترحات التصميم والتطوير والتأهيل بموجب المواصفات القياسية والمعايير الحضرية وبما يحقق أهداف المشروع ليتألق مشهد بغداد الحبيبة كذلك إعداد الوثائق الفنية للعطاء. 
7. الانتهاء من التصاميم المعمارية وتصديقها من أمانة بغداد بتاريخ (22/1/2017) وحسب الكتاب المرقم (2030).
8. جرت قرعة تسمية الساحات على المصارف المتبرعه بحضور ممثلين من البنك المركزى العراقى ولجنة ألق بغداد بتاريخ ( 29/1/2017 )
9. قدمت منهجية وهيكلية تنظيمية لإداره المشروع تضمنت تحديد الأدوار والمهام وآلية التواصل والمتابعة والإشراف العام. 
10. سيتم اختيار جهة استشارية واحدة مشرفة على جميع المواقع أما طريقة إدارة وتنفيذ الساحات فقسمت حسب التوزيع الجغرافى والبلدى لمدينة بغداد بواقع خمس مجاميع كل مجموعة مكونة من أربع ساحات تحال إلى شركة تنفيذ واحدة لكى تكون قيمة المقاولة جيدة وفق الميزانية التخمينية المقدرة وبما يضمن الحصول على أسعار تنافسية ومدة صيانة لا تقل عن سنتين من أجل ضمان ديمومة العمل والمحافظة على الإنجاز. 
11. الانتهاء من المخططات التنفيذية ووثائق المناقصة وتصديقها من أمانة بغداد بتاريخ (13/6/2017).
12. تهيئة ملفات العطاءات والعقود والعروض القياسية والمتطلبات للجهات الاستشارية والتنفيذية بمساعدة خبراء واستشاريين متخصصين فى بنك النقد الدولى. 
13. وفق الجدول الزمنى لمرحلة العطاءات تم تقديم ملف العروض الاستشارية وملفات المناقصة لاختيار الجهة الاستشارية المشرفة على التنفيذ يوم (٤/٧/2017) وسيكون موعد استلام العطاءات يوم (24/٧/2017). 
14. سيتم فى غضون الأيام القليلة القادمة تقديم الدعوات للجهات المؤهلة للتنفيذ بعد الانتهاء من صيغة العروض القياسية للعروض التشغيلية ( RFP ). 
15. تم تشكيل لجنتين من ذوى الاختصاص والخبراء لفتح وتحليل وتقييم العطاءات والاحالهً والمراقبة بموجب نظام الأوزان القياسية والبنود المرجعية لضمان الشفافية والجودة فى الاختيار وفق وثيقة العروض القياسية ( RFP ) بتاريخ ( 16/7/2017). 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر العراقي

مصرف الوركاء

مصرف الوركاء يشارك بإعادة تأهيل ساحة الواثق الخ وايضا المشاركة بتأهيل شارع الرشيد وايضا تبرع العام الماضي للحشد الشعبي خلال مأدبة افطار التي اقامَتَها رابطة المصارف العراقية ليس الاجدر بمصرف الوركاء عادة اموال المودعين بدل ان يتبرع بأموال هي ليست له هذه خيانة امانه ومن يخون الامانه لا امان له

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة