أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. 120 مليون جنيه تمنح قبلة الحياة لشركة الدلتا للأسمدة

الجمعة، 21 يوليو 2017 11:28 م
 بالصور.. 120 مليون جنيه تمنح قبلة الحياة لشركة الدلتا للأسمدة رئيس شركة الدلتا للأسمدة مع محرر "اليوم السابع"
كتب - عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمتد مصانع شركة الدلتا للأسمدة بجانب المدينة السكنية الخاصة بها، على مساحة نحو 400 فدان فى مدينة طلخا بمحافظة الدقهلية.

 

1
1

 

تأسست الشركة فى فبراير 1999، انبثاقًا من شركة النصر للأسمدة والصناعات الكيماوية، وتقع على فرع نهر النيل بدمياط، كقلعة تابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام.

 

2
تشجير المصنع

 

وتفقد "اليوم السابع" قطاعات الشركة والتقى عددًا من العاملين فى الورشة وفى النادى الاجتماعى وفى المصانع، والتى تحيطها المسطحات الخضراء بشكل كبير مما يحد من التلوث.

 

3
نبيل مكاوى رئيس الشركة 

 

وتساهم ورشة الشركة فى توفير قطع الغيار من خلال تصنيعها محليا، وتوفر ورشة النجارة مستلزمات الوحدات السكنية ومصايف الشركة، بما يوفر مبالغ كبيرة.

 

ومع أن التحديث طال أغلب الشركة، إلا أن حالة مبانى بعض المصانع والقطاعات غير مرضية، كما أن بعض الطرق والمسطحات الخضراء بحاجة إلى اهتمام كبير وصيانة وتبدو عليها علامات الشيخوخة.

 

4
رئيس الشركة

 

طارق نوار، رئيس قطاعات التخطيط والمتابعة والتطوير بشركة الدلتا للأسمدة، قال إن الشركة تضم عددًا من الوحدات الإنتاجية منها مصنع إنتاج سماد نترات النشادر طلخا 1، وتم نقله إلى مكان الشركة الحالى بعد نكسة 1967، وتم تشغيله عام 1975.

 

5
مكينات المصنع

 

وأشار "نوار"، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى أن هناك أيضًا مصنع سماد اليوريا طلخا 2، وتم تشغيله عام 1980، وتبلغ طاقته اليومية نحو 1725 طنًا.

 

6
جانب من المصنع

 

وتضم الشركة محطة توليد كهرباء تم تشغيلها فى مايو 2000، تنتج 17.7 ميجا تستخدم الشركة جزء منها والجزء الآخر يتم ضخه فى الشبكة العامة، علاوة على مصنع أكياس البلاستيك، وهو ينتج 33 مليون كيس سنويا وسيتم تصنيع أكياس للشركات المحلية الفترة المقبلة.

 

15
تشجير المصنع

 

وأوضح نوار أن الشركة بعد إجراء "العَمْرة" الأخيرة باتت على الطريق الصحيح الذى تأخر كثيرا، مشيدا بمجهودات المهندس نبيل مكاوى رئيس مجلس الإدارة فى سرعة الانتهاء من العمرة فى وقت قياسى وغير مسبوق.

 

7
أحد عمال المصنع

 

من جانبه يقول المهندس نبيل مكاوى رئيس شركة الدلتا للأسمدة، إنه منذ تولى مجلس الإدارة الحالى المهمة فى أغسطس 2015، ركز على دراسة الحالة الفنية للشركة.

 

وأضاف أنه خلال اجتماع الجمعية العامة فى أبريل الماضى تم طلب وضع الخطط المناسبة للنهوض بالشركة، ودراسة جدوى منح استثمارات جديدة والعائد منها، وبالفعل تم تنفيذ عمرة للمصانع بنحو 120 مليون جنيه فى مايو الماضى، بدعم قوى من السفير ياسر النجار رئيس الشركة القابضة الكيماوية، كخطة عاجلة للتغلب على معوقات التشغيل وضمانه استمرار العمل مما سيزيد الإنتاج ويقلل الفاقد من الطاقة.

 

8
أفران المصنع

 

وأشار "مكاوى" إلى تنفيذ أعمال الصيانة وتغيير بعض المعدات والآلات القديمة، فى مدة قياسية بلغت 23 يوما، تحت إشراف الشركة الوطنية للصيانة والإنتاج والخدمات الهندسية نظرا لخبرتها فى المجال.
 
 
14
رؤساء الشركة

 

كما شارك الخبراء الأجانب فى عملية التركيب منها شركة جنرال اليكتريك وشركة اف بى أم الايطالية وشركة ألمانية لضمان جودة التنفيذ.
 
9
الإنتاج بالمصنع

 

وقال إنه جارى التشغيل التجريبى للشركة حاليا بعد العمرة حيث يتم التدرج فى رفع الأحمال، مؤكدا أن أهداف العمرة تركز على استمرارية تشغيل المصانع، وزيادة الإنتاج وتقليل فقد الطاقة وتوفير استهلاك الغاز مما يقلل من تكلفة المنتجات.

 

10
خلال الحديث مع رئيس الشركة

 

وأوضح نبيل مكاوى أن مجلس إدارة القابضة يدعم استكمال باقى الإصلاحات المطلوبة، وإعادة تأهيل بقية المعدات على مراحل مختلفة بهدف الارتقاء بالشركة.

 

وحول لجوء إحدى الشركات الخاصة للتحكيم الدولى ضد شركة الدلتا للأسمدة أوضح أنه تم حل الخلاف بحضور ودعم السفير ياسر النجار رئيس القابضة الكيماوية، ويتم التعاون حاليا معها حيث تعتبر مصدرا مهما للعملة الأجنبية.

 

11
جانب من المصنع

 

وعن تحديث وتطوير وحدة الحامض بهدف إنتاج 1000 طن يوميا بدلا من الوحدة القديمة التى تعمل بكفاءة أقل من قدرتها وتنتج 400 طن يوميا من حامض النيتريك، لفت أنه يتم العمل على ذلك تزامنا مع التوافق البيئ بمنحة تقدر بـ20 مليون دولار، من إجمالى 135 مليون دولار، كما أوضح أنه يتم تمويل عملية التطوير ذاتيا والمساهمة البنوك أيضا.

 

12
الخردة فى المصنع

 

وأشار إلى أنه يجرى تأهيل وحدة إنتاج سماد اليوريا بتكلفة 60 مليون جنيه مع تأهيل قسم تعبئة اليوريا وإعادة تأهيل مصنع شكائر البلاستيك.

 

13
الدلتا للاسمدة

 

من جانبه أوضح المهندس محمد حسن العضو المنتدب للشركة أن المؤشرات تؤكد أن نتائج العمرة جيدة جدا وحققت المستهدف، لافتا أن جهاز المبادل الحرارى الذى تم تركيبه كان مطلوب تركيبه منذ عام 1999، منذ حوالى 18 عاما وكان معوقا رئيسيا للإنتاج.

 

وأضاف محمد حسن أن المصنع كان.دائم التوقف نتيجة عدم استكمال العمرة القديمة بشكل كامل، مؤكدا أن استمرارية العمل كفيلة بتحقيق أرباح الفترة المقبلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة