أكرم القصاص

"رجيمك على قد الإيد".. 7وجبات شهية للدايت بدون "تخريم للميزانية"..المشروم بديل الدجاج واللحوم.. الباذنجان المشوى سعرات حرارية قليلة والكيلو بـ4جنيهات..ورئيس "التثقيف الغذائى" يقدم 5 قواعد لإنقاص الوزن

الخميس، 20 يوليه 2017 07:02 م
"رجيمك على قد الإيد".. 7وجبات شهية للدايت بدون "تخريم للميزانية"..المشروم بديل الدجاج واللحوم.. الباذنجان المشوى سعرات حرارية قليلة والكيلو بـ4جنيهات..ورئيس "التثقيف الغذائى" يقدم 5 قواعد لإنقاص الوزن وجبات رجيم
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زيادة الوزن..المشكلة التى يعانى منها الكثيرون ويحاولون إيجاد حلول لها، ورغم ظهور أساليب عديدة لخسارة الوزن إلا أن الرجيم يظل هو الحل الأكثر أمنًا للأشخاص الذين يخشون المجازفة فى تجارب جديدة لم يعرفوها من قبل، وبالرغم من أن النظام الغذائى الصحى هو الحل الذى يقبل عليه الباحثون عن الرشاقة، إلا إنهن يحملن عبء الميزانية التى تحتاجها وجبات الدايت، خاصة أنهن يعتمدن على المشويات واللحوم بشكل أساسى، إلى جانب منتجات الألبان منزوعة الدسم، الأمر الذى وجد فيه الكثيرون صعوبة فى تحقيق معادلة الرشاقة والتوفير بعد ارتفاع الأسعار فى الفترة الأخيرة.

وعن القواعد العامة التى يجب أن يتبعها من يريد التخلص من السمنة والبدانة تحدث الدكتور مجدى نزيه مدير وحدة التثقيف الغذائى بالمعهد القومى للتغذية لـ اليوم السابع عن أهم 5 قواعد عامة للتخلص من السمنة وهم:

  • تناول كميات كبيرة من الماء.
  • المشى يوميًا وفقًا لحالة الشخص الصحية وفئته العمرية.
  • الحفاظ على مكونات طبق السلطة خماسى الألوان.
  • خفض تناول الأطعمة السكرية كالحلوى الشرقية والغربية.
  • ضبط مواعيد تناول الطعام مع الشمس، بمعنى ألا يتناول الشخص أى طعام بعد غروب الشمس ويكتفى بتناول الماء فقط.

وبدورها قدمت الشيف غادة مصطفى مجموعة من الوجبات التى تصلح مع أنظمة الرجيم، وبتكلفة مناسبة لا تتطلب ميزانية كبيرة، ومن أبرز هذه الوصفات:

1- الخضار المشوى:

باذنجان رومى شرائح، كوسة كبيرة الحجم تقطع لشراء، فلفل رومى أو فلفل ألوان ويتم تتبيلهم بـ "ملح وفلفل أسود وعصير ليمون، وزعتر جاف"، ثم نقوم بمسح الطاسة بزيت خفيف ونرص شرائح الباذنجان أو يوضع فى صينية فى الفرن، أو يتم شويه على الجريل، وبعدها نضعهم فى تتبيلة مكونة من نفس مكونات التتبيلة السابقة مضاف إليها ملعقة من "المستردا"، مشيرة إلى أن سعر كيلو الباذنجان الرومى 4 جنيها، وسعر كيلو الفلفل الألوان 6 جنيهات، أما الكوسة فيتراوح سعرها من 4 لـ 6 جنيهات.

اذنجان مشوى
باذنجان مشوى

كوسة مشوية

كوسة مشوية

2- رقائق الخبز بديل "العيش السن":

كوب ونصف دقيق، كوب إلا ربع ردة، وربع كوب زيت، رشة ملح، ويتم العجن بالماء للحصول على عجينة "وسط"، ونضع مع العجين ملعقة صغيرة ممسوحة من الخميرة الفورية، وتترك لمدة نصف ساعة، بعدها يتم فرد العجين وتخرم بالشوكة وتقطع بأى شكل مربعات أو مستطيلات وتوضع فى الفرن، وسينتج عنها رقائق كالخبز السن يمكن تناولها مع أى من وجبات الدايت مشويات أو خضروات.

3- المشروم:

 يتكلف شراء طبق المشروم 12 جنيه ويحتوى الطبق على ربع كيلو، يقطع شرائح متوسطة الحجم، ويضع فى الطاسة مع نصف ملعقة زيت، ويشوح مع الخضراوت كالكوسة والفلفل الألوان وتحصلين بذلك على بروتين نباتى ووجبة متكاملة.

مشروم مع الخضار
مشروم مع الخضار

4- السلطة الخضراء:

خيار، الكابوتشا، أو الخس الأخضر والفلفل الرومى والألوان والطماطم، ويمكنك تناولها بمفردها أو مع طبق الخضار المشوى الأساسى وجبة تصلح للتناول طول اليوم.

سلطة خضراء
سلطة خضراء

5- البامية:

كيس بامية مجمدة، ملعقتان زيت، وكوب عصير طماطم، وبصلة صغيرة، وثوم مفروم، نشوح البصلة بملعقة زيت حتى تدبل ونضع البامية وكوب من عصير الطماطم، ثم توضع ملعقة الثوم والفلفل الحامى، ثم كوب ماء، وملعقة ملح وفلفل أسود، وهذه الوجبة لكسر روتين الوجبات التقليدية والحصول على وجبة صحية بمذاق شهى.

6- الأرز البنى:

 متوفر فى السوبر ماركت الكيلو بـ 20 جنيه، ويمكن الاكتفاء بعمل نصف كوب يكفى لوجبة شخص على مدار يومين، ويشوح الأرز فى ملعقة صغيرة من الزيت ويوضع عليه الماء المغلى بمقدار كوب وربع ماء لكل كوب أرز، وملعقة الملح.

الأرز البنى
الأرز البنى

7- الزبادى خالى الدسم:

نغلى الحليب ونتركه فى الثلاجة لثانى يوم، وننزع عنه الوجه "القشدة" حتى يصبح خالى الدسم، ونحضر كوب زبادى بلدى، وملعقة كبيرة لبن بودرة، نقوم بتدفئة اللبن بشكل بسيط وندوب الزبادى واللبن البودرة ويقلبوا جيدًا مع الحليب الدافئ، ويوضع فى الأكواب ونضعهم فى صينية تحتوى على ماء ساخن بجانب أكواب الزبادى، أثناء تحضير خليط الزبادى والحليب قومى بإشعال الفرن لمدة 10 دقائق فقط ثم نطفئه، ثم اشعليه مجددًا لمدة 10 دقائق ونطفئه، ثم توضع الصينية التى تحتوى على أكواب الزباى والماء الساخن مع مراعاة تغطية أكواب الزبادى ونتركها لمدة 4 ساعات فقط وستجد الزبادى متماسك وجاهز للأكل.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة