مهاب مميش: لا أخلط بين رئاستى لـ "قناة السويس" ورئاسة الهيئة الاقتصادية

الأحد، 02 يوليو 2017 11:42 م
مهاب مميش: لا أخلط بين رئاستى لـ "قناة السويس" ورئاسة الهيئة الاقتصادية الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس الهيئة الاقتصادية للقناة، إنه لا يخلط بين رئاسة لهيئة قناة السويس، ورئاسته للهيئة الاقتصادية للقناة.

 

ونوه الفريق مهاب مميش، بأنه لم يكن هناك خلافا بينه وبين الدكتور أحمد درويش، رئيس الهيئة الاقتصادية للقناة السابق، مشيرا إلى أنه يكن له كل التقدير والاحترام.

 

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية للقناة، أن أحد كبار المسئولين بالدولة أبلغه بتوليه رئاسة الهيئة الاقتصادية للقناة وقال لى "مبروك عليك المنطقة الاقتصادية"، كاشفا عن أنه حين طلب منه أمين عام مجلس الوزراء تقديم العرض الأول عن تنمية قناة السويس خلال مؤتمر الشباب الأخير بالإسماعيلية، سأله أين الدكتور أحمد درويش وكانت الإجابة "مش موجود".

 

ولفت رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية للقناة، إن مشروع تنمية قناة السويس يقوم على 6 موانئ تضم 3 فى الشمال و3 آخرين فى الجنوب، ما يعبر عن عبقرية الموقع، موضحا أن المشروع مازال في مرحلته الأولى، وأن الدكتور أحمد درويش، الرئيس السابق للهيئة الاقتصادية لقناة السويس قام بمجهود كبير.

 

وأضاف "مميش" خلال تصريحات تليفزيونية، أن دخل قناة السويس سيتضاعف بحلول عام 2023، ولكن "الناس مستعجلة"، موضحا أن القناة الجديدة تعد بديلا للعبور فى حال تعطل إحدى السفن فى المجرى القديم ما يزيد الآمان الملاحى، كما أن قناة السويس الجديدة ليست أموال فقط، وأنه تم اختصار زمن العبور إلى 11 ساعة فقط.

 

وأشار رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية للقناة، إلى أن دخل قناة السويس ارتفع فى 2017 بسبب ارتفاع معدل مرور السفن فى أعقاب حفر القناة الجديدة، موضحا أن حركة التجارة العالمية انخفضت بنسبة 14.2% فى الفترة الماضية بسبب تراجع النمو فى الصين، ما دفعنا لإتباع سياسة تسويقية لتعويض هذا الانخفاض.

 

وأعرب الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية للقناة، عن غضبه بسبب إشاعة قناة "المارلبورو"، مشيرا إلى أنه قام بإجراء تحقيقا فى تلك الواقعة.

 

وأضاف مميش، أن قائد السفينة التى انتشرت حولها الإشاعة المذكور لم يبلغه بأى شيء، كاشفا عن أنه قام بمخاطبة التوكيل الملاحى المسئول عن السفينة صاحبة إشاعة "قناة المارلبورو"، ونفى حدوث الواقعة، مؤكدا أن مرشدى هيئة قناة السويس وطنيون، مشددا: "عندما ارتكب أحد المرشدين خطأ منذ فترة ماضية قمت بفصله من العمل على الفور".

 

وأكد أن مرور السفن عبر الالتفاف حول رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس يزيد مدة العبور 12 يوما إضافيا، مضيفا أن قناة السويس تمثل العمود الفقرى للدخل فى مصر، وما هو ما يفسر محاولات البعض لتشويهها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة