أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ذكرى وفاتها.. أسرار من حياة الأميرة فوزية أجمل بنات الملك فؤاد.. تسببت فى قطع العلاقات المصرية الإيرانية.. ورحلة اختطافها من الملك فاروق.. وزواجها من آخر وزير حربية ملكى.. وعشق ابنتها ليوسف شعبان

الأحد، 02 يوليو 2017 09:00 م
فى ذكرى وفاتها.. أسرار من حياة الأميرة فوزية أجمل بنات الملك فؤاد.. تسببت فى قطع العلاقات المصرية الإيرانية.. ورحلة اختطافها من الملك فاروق.. وزواجها من آخر وزير حربية ملكى.. وعشق ابنتها ليوسف شعبان الأميرة فوزية
كتبت أسماء زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد يكون الجمال والسلطة نقمة تنقلب على أصحابه، ففى الغالب لا يجتمع الاثنان معا ولكنهما أصرا على الاجتماع فى الأميرة فوزية ابنة الملك فؤاد الأول شقيقة الملك فاروق، أو كما يطلق عليها أجمل شقيقاته على الإطلاق، والتى دفعت ضريبة ذلك الجمال بزواجها من شاه إيران فأصبحت أميرة مصر وإمبراطورة إيران لتجمع بين مباهج الحياة، إلا أن الحياة لا تسير على وتيرة واحدة وكان لانقلابها عليها وقع صعب، نستعرضه فى السطور القادمة بمناسبة الذكرى الرابعة على وفاة الأميرة فوزية.

الإمبراطورة فوزية
الإمبراطورة فوزية
 
حفل زفاف أسطورى احتفالا بالأميرة فوزية

تزوجت الأميرة فوزية من ولى العهد الإيرانى محمد رضا بهلوى الذى عشقها من شدة جمالها، فحظيت بمراسم زفاف أسطورية بحفل كبير بالقاهرة وتلاه آخر بإيران احتفالا بوصولها فكانت مراسم الزواج مرتين الأولى فى القاهرة والثانية فى طهران.

وكان وجه الأميرة فوزية سعيداً على ولى العهد فتم تتويجه سريعاً كشاه لإيران، حيث تولى محمد الحكم بعد نفى والده الشاه رضا بهلوى بجنوب أفريقيا بعد الغزو البريطانى الروسى لإيران وذلك عام 1941، فاحتفلت بعد ذلك بميلاده الأميرة شاهيناز، ليعيش الزوجان فى فرح وسعادة.

الأميرة فوزية
الأميرة فوزية
 
الملكة نازلى تستدرج الإمبراطورة وشقيقها يختطفها

ولكن الحياة لا تسير على وتيرة واحدة، وكما يقال إذا حلت أوحلت، فسافرت والدتها الملكة نازلى إلى إيران لزيارتها وجلبتها معها إلى القاهرة  كزيارة لأسرتها بموافقة زوجها الشاه الذى لم يعلم أنه سيفارق زوجته دون وداع، حيث اختطفها الملك فاروق، وفقا لما ذكره الكاتب المصرى إبراهيم بغدادى بكتاب "كيف قتلت الملك فاروق"، فور وصولها مصر، وأجبرها على إرسال مكتوب لزوجها تطالبه بالطلاق، دون أن تدرى هى أو زوجها سبب ذلك الطلاق.

 

صور تجسد مسيرة الأميرة فوزية
صور تجسد مسيرة الأميرة فوزية
 
الطلاق سبب الأزمة المصرية الإيرانية

وحدثت أزمة بين مصر وإيران بعد ذلك الطلاق، حيث قال الملك فاروق إن حياة شقيقته فى خطر لأنها تحب شخصا إيرانيا غير زوجها، مما يهدد حياتها بشكل كبير، وهو ما لم يستدل عليه أحد، وبالفعل تم قطع العلاقات المصرية الإيرانية حينها.

 

فوزية تلاعب ابنتها
فوزية تلاعب ابنتها
 
السر وراء إصرار فاروق على طلاق شقيقته من شاه إيران

وكان هناك سر وراء إصرار الملك فاروق على طلاق شقيقته الأميرة فوزية من زوجها، وهى كما رددت بعض المصادر المقربة من الملك، رغبة الملك فاروق فى طلاق زوجته فريدة وإصراره على ألا يكون الملك الوحيد فى الدولة الإسلامية الذى يقدم على تلك الخطوة، كما أنه أراد أن تكون شقيقته فى هذا الموقف بجواره لتقوم بمهام زوجته الملكية.

الأميرة فوزية إمبراطورة مصر
الأميرة فوزية إمبراطورة مصر
 
الأميرة وزواجها من آخر وزير للبحرية والحربية الملكية

وتزوجت الأميرة فوزية من العقيد إسماعيل شيرين آخر وزير حربية وبحرية لمصر فى العصر الملكى، وأنجبت منه نادية وحسين، وبعد ثورة 23 يوليو فضلت العيش فى الإسكندرية وتحديدا بمنطقة سموحة، لتنعم بالسلام مع زوجها وأسرتها.

فوزية شقيقة الملك فاروق
فوزية شقيقة الملك فاروق
 
قصة حب ابنة الإمبراطورة والفنان يوسف شعبان

وبعد أن كبرت نادية رأت الفنان يوسف شعبان أثناء زيارتها لإحدى صديقاتها، وهنا تضاربت الأقوال عن مكان الزيارة فالبعض يقول إنه بلاتوه أحد الأفلام والبعض الآخر يؤكد أنها حفلة عيد ميلاد، وأيا كان المكان فبمجرد أن التقت نادية بيوسف شعبان دقت نيران الحب قلبهما، وهو الأمر الذى رفضته الإمبراطورة فوزية وزوجها لزواج الفنان يوسف شعبان السابق بالفنانة ليلى طاهر، وطلاقهما ثلاث مرات بعد عامين من هذا الزواج.

يوسف شعبان ونادية
يوسف شعبان ونادية
 
ورغم رفض الإمبراطورة فوزية وزوجها لذلك الزواج من البداية إلا أنهما خضعا لرغبة ابنتهما ووافقا عليه، ولكن يبدو أنهما كانا محقين، حيث انتهت قصة الحب تلك بالطلاق فلم تتمكن ابنة العائلة المالكة من العيش بحياة الفنانين وعادت نادية للعيش فى الإسكندرية مع والدتها التى توفيت عام 2013، لتطالب بدفنها بالقاهرة بجوار زوجها إسماعيل شيرين عن عمر يناهز الـ91 عاماً كانت فيهم جميلة جميلات مصر وإيران المغلوبة على أمرها والصامدة رغم كل شىء.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى صريح

فعلا كانت أجمل من نجمات هوليود كمان

فوق.

عدد الردود 0

بواسطة:

Miqat

تصحيح

اللي بفستان الزفاف ليست نادية.. ابنتها سيناء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة