مدير ناقلات الأمراض ببورسعيد: المحافظة خالية من بعوضة فيروس زيكا

الأربعاء، 19 يوليو 2017 08:53 ص
مدير ناقلات الأمراض ببورسعيد: المحافظة خالية من بعوضة فيروس زيكا البعوضه الناقلة لفيروس زيكا - صورة أرشيفية
بورسعيد _ محمد فرج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس عصام همام مدير إدارة ناقلات الأمراض والملاريا ببورسعيد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن بورسعيد خالية من البعوضة أو الحشرة التى تنقل فيروس زيكا، لافتا إلى أن الحجر الصحى يقوم بالكشف الدورى للقادمين عبر الموانئ من البلدان الموبؤة للحفاظ على الصحة العامة وسلامة المواطنين.
 
 
وأشار همام أن البعوض فى بعض الأحيان ينقل أمراض خطيرة مثل الملاريا والفيلاريا "داء الفيل" وفيروس غرب النيل وحمى الدنج وفيروس زيكا والحمى الصفراء، مؤكدا أن مصر خالية تماما من هذه الأمراض ولكن يجب أخذ الحيطة عند السفر إلى البلدان الأخرى التى فيها هذه الأمراض.
 
 
وأوضح همام أن أكثر الأوقات التى يكون فيها الشخص عرضة للدغات البعوض هى فترات شروق الشمس وغروبها حيث يكون البعوض فى أوج نشاطه.
 
 
وعن  الأمراض المنقولة من خلال البعوض بالنسبة للجلد حكة وانتفاخ وتورم ويكون شاحب اللون وفى حالات نادرة قد يحدث رد فعل للدغة البعوض ينتج عنها تورم فى الحلق وحكة شديدة وفى مثل هذه الحالة تهدد فرط الحساسية حياة المصاب وتحتاج رعاية وعناية طبية فورية.
 
 
وفى سياق متصل أكد همام أن أساليب الحد من تكاثر البعوض، التخلص من المياه الراكدة وخاصة تلك التى تحدث بعد نزول المطر والتخلص دوريا من المياه الموجودة  فى أحواض طلمبات المياه أو أحواض شرب الحيوانات.
 
 
وأضاف قائلا بإنه يجب تجنب تراكم المياه فى أوانى الزهور وغيرها من الحاويات لمنعها  من أن تصبح مكانا جيدا لنمو اليرقات مع عدم السماح بتراكم القمامة وإلقائها بعيدا فى أكياس بلاستيكية مغلقة بالإضافة إلى غلق أوعية القمامة.
 
 
ومن جهة أخرى أكد همام أن هناك خريطة للترصد الحشرى وفقا للتغيرات المناخية بالإضافة إلى تكليفات وزارة الصحة والإدارة العامة لمكافحة ناقلات الأمراض والملاريا.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة