سنحاربهم بالتنمية.. كيف قضت المشروعات القومية على البؤر الإرهابية فى جبال الجلالة والعين السخنة؟.. قبائل البدو: نسب الجريمة تراجعت ووفرت فرص العمل.. وأمن السويس: دوريات تأمين على مدار الـ24 ساعة وقللت الحوادث

الأربعاء، 19 يوليو 2017 03:44 م
سنحاربهم بالتنمية.. كيف قضت المشروعات القومية على البؤر الإرهابية فى جبال الجلالة والعين السخنة؟.. قبائل البدو: نسب الجريمة تراجعت ووفرت فرص العمل.. وأمن السويس: دوريات تأمين على مدار الـ24 ساعة وقللت الحوادث كيف قضت المشروعات القومية على الإرهاب بجبل الحلال والعين السخنة؟
السويس- سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التنمية أفضل طرق مكافحة الإرهاب، وأكبر دليل على ذلك مشروعات الطرق الجديدة التى أقيمت بجبال "الجلالة والعين السخنة وطريق الزعفرانة"، والتى ساهمت فى القضاء على جميع بؤر الإجرامية وقطعت الطريق على كل الإرهابيين والمجرمين الذين كانوا يستغلون فى السابق المناطق الجبلية نقطة انطلاق لهم لتنفيذ جرائمهم أو مكان لإيوائهم.

 

نجح الرئيس عبد الفتاح السيسى، منذ توليه رئاسة الجمهورية فى تنمية منطقة جبال عتاقة وجبل الجلالة بالعين السخنة، من خلال إنشاء الطرق الجديدة وإقامة مشروعات جديدة ونشر التنمية المجتمعية بالمناطق الصحراوية، من خلال إنشاء مدرسة لأبناء القبائل البدوية بالجبال وإنشاء مراكز طبية مختلفة.

1  - طريق جلالة
طريق جلالة

 

ومن أهم الطرق التى أقيمت وكانت مطلبا لأبناء السويس، ونفذت حاليًا هو طريق العين السخنة – الزعفرانة الذى شق الجبال وقطع الطريق على المجرمين الذين كانوا يستخدمونه فى تهريب المخدرات، وأصبح واحدًا من أهم الطرق التى تربط السويس بمحافظة البحر الأحمر، بالإضافة إلى مساهمتها فى انتشار وتواجد الدوريات الأمنية الثابتة والمتحركة طوال اليوم.

 

وقال أبو الحمد منصور، أحد أبناء بدو العين السخنة، إنه قبل إنشاء تلك الطرق كانت الحياة مستحيلة، لافتًا إلى أن المناطق الجبلية كانت تشهد يوميا تواجد لعناصر إجرامية هاربة، وكان هذا الأمر يسبب معاناة كبيرة للسكان من أهالى المنطقة بالعين السخنة، وكان من المستحيل أن تصل سيارة شرطة إلى الجبل أما اليوم فتوجد طرق وشبكات إنارة ومشروعات قضى على تلك العناصر الإرهابية.

4 - اعمال التطوير
اعمال التطوير

 

ومن جانبه الشيخ محمد خضير، شيخ قبيلة العامرين البدوية بالعين السخنة، على أن مشروعات الطرق الجديدة التى أقامها الرئيس عبد الفتاح السيسى وخاصة الموجودة بجبل الجلالة وتربط العين السخنة مع الزعفرانة، تعد هى من أهم الضربات الناجحة التى وجهت للإرهاب.

 

وأوضح خضير، أن الطرق الجديدة أنشئت وسط الجبال وقطعت الطريق على كل من يفكر فى استخدام المنطقة لتكون ملاذًا للهروب، بجانب فرص العمل التى تم توفيرها لأبناء القبائل البدوية بالمنطقة، والتى فتحت أبواب رزق لهم كبيرة كانوا فى حاجة إليها.

5 - طفل من بدو السخنة
طفل من بدو السخنة

 

فيما أشاد الشيخ سليم هاشم، أحد شيوخ القبائل بالسويس، بجهود أجهزة الأمن فى توفير علاقة محترمة بين أبناء القبائل ورجال الشرطة، وأصبح أبناء القبائل يتعاملون بشكل طبيعى سواء فى الكمائن الأمنية أو أى مكان شرطى عكس ما كان يحدث فى الماضى.

 

وأشار الشيخ سليم، إلى أن مشروعات جبل الجلالة والطرق الجديدة مثل طريق السويس – القاهرة وغيرها وفرت فرص عمل لأبناء القبائل.

 

وفى السياق ذاته، قال سمير باهى، مدير أحد المنتجعات السياحية بالعين السخنة، إنهم بالطبع أكثر المستفيدين من إنشاء الطرق الجديدة التى ربطت السويس مع البحر الأحمر، مؤكدًا على أنها بجانب تسهيلها الوصول إلى القرى السياحية بالعين السخنة والزعفرانة، فقد نجحت المشاريع والطرق فى زيادة تامين القرى والمنتجعات السياحية ووجود شعور كبير بالأمان، متابعًا: "يوجد فارق كبير بين أنك ترى أمامك طرق غير ممهدة وبين أن تجد أمامك طرق حديثة ممهدة تسهل عليك حياتك".

 

وطالب النائب البرلمانى محمد المصرى، ضرورة سرعة الانتهاء من تنفيذ مشروعات طريق السويس – العين السخنة حتى يكون فى نفس إمكانيات طريق العين السخنة – الزعفرانة بما يفيد المحافظة منه.

6 - رصف طرق
رصف طرق

 

فيما أكد اللواء مصطفى شحاتة، مدير أمن السويس، على أنه بالتوازى مع تنفيذ مشروعات الطرق الجديدة يتم وضع خدمات أمنية بالطرق ومراقبتها من أجل ضبط المهربين، مثل ما حدث بطرق القطامية والجبلية بجبال عتاقة ومنطقة جبل الجلالة الذى يتم تعميرها حاليا وإنشاء طرق جديدة بها.

 

وأضاف مدير أمن السويس، لـ"اليوم السابع"، أنه توجد فوائد أيضا من شبكة الطرق مثل تخفيض نسب الحوادث، موضحًا أن طريق العين السخنة الذى من المنتظر أن يتم الانتهاء من تنفيذه، سيساعد فى تخفيض نسب الحوادث، خاصة أنه يتم إنشاء حارات جديدة لسير النقل فقط لتبتعد عن السيارات الملاكى وغيرها.

 

 وبدوره أشار العميد محمد الدفراوى، قائد مرور السويس، إلى أنه تم وضع خدمات أمنية بالطرق الجديدة طوال الـ24 ساعة لتأمينها، مشددًا على أن ذلك يتم التنسيق بين قوات تأمين الطرق ومرور السويس.

 

وأكد مدير مرور السويس، لـ"اليوم السابع" على أن نسب الحوادث على الطرق انخفضت، لافتًا إلى أنه عندما يتم مراجعة أعداد الحوادث فى الأعوام الماضية مع الحالى سيظهر الفارق الكبير، لأن الطرق الجديدة كان لها عاملًا كبيرًا فى تخفيض نسب الحوادث.

 

من جانبه قال محافظ السويس اللواء أحمد حامد، إنه تم تنفيذ 3 طرق رئيسية ضمن المشروع القومى للطرق، الذى بدأه الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم تنفيذ طريق الجلالة الزعفرانة بطول 82 كيلو مترًا والذى يخدم مطار القطامية والمناطق الترفيهية والصناعية التى تقام بالعاصمة الإدارية، وتخدم أيضا المشروعات الصناعية والسياحية بمحافظة السويس والبحر الأحمر.

7 - اعمال الانشاء
اعمال الانشاء

 

وأكد محافظ السويس، لـ"اليوم السابع"، على أنه سيتم استكمال توسعة وتطوير طريق مصر السويس لمسافة 2.8 كيلومتر تبدأ من الكوبرى بمدينة السلام إلى تقاطع طريق مصر إيران، وذلك للاستفادة من الجزيرة الوسطى فى توسعة الطريق، ثم يتم تطوير باقى الطريق لمسافة 7 كيلو مترات حتى مدخل مدينة السويس عند ميدان فكرى زاهر لتسهيل الحركة المرورية داخل المدينة، بالإضافة إلى استكمال الشكل الجمالى لطريق مصر السويس، كما تم ازدواج وتوسعة طريق النفق عيون موسى راس سدر بطول 35 كيلو مترًا لخدمة المنطقة وتنشيط حركة السياحة الداخلية بمنطقة عيون موسى.

2 - المشروعات بالطرق
المشروعات بالطرق

 

3 - مركز طبي لابناء البدو
مركز طبي لابناء البدو








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة