أكرم القصاص - علا الشافعي

بالخرائط.. "القومية للأنفاق" تبدأ دراسات وتصميمات الخط السادس للمترو.. وتشمل تحليل التربة وتحديد مناطق نزع الملكية.. والشركة تتوقع بدء التنفيذ والحفر قبل نهاية 2018.. وتؤكد: المشروع يُخفف الضغط عن مترو المرج

الأربعاء، 19 يوليو 2017 06:00 ص
بالخرائط.. "القومية للأنفاق" تبدأ دراسات وتصميمات الخط السادس للمترو.. وتشمل تحليل التربة وتحديد مناطق نزع الملكية.. والشركة تتوقع بدء التنفيذ والحفر قبل نهاية 2018.. وتؤكد: المشروع يُخفف الضغط عن مترو المرج الدكتور هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الهيئة القومية للأنفاق بالاشتراك مع شركة "بومباردييه" الكندية، فى دراسات وتصميمات الخط السادس للمترو الممتد بطول 30 كم من الخصوص حتى المعادى الجديدة موازيًا للخط الأول "المرج ـ حلوان"، وذلك بعد الاتفاقية التى وقعتها الهيئة مع الشركة الكندية منذ أيام تنفيذ الخط السادس وتمويل تكلفة تنفيذه فى صورة قرض ميسر.

 

وأكد اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق لـ"اليوم السابع"، أن الدراسات ستشمل تحليل التربة وتحديد المناطق المطلوب نزع ملكيتها لإنشاء المحطات وتسير مسار الخط الثالث، بجانب إعداد التصميمات التفصيلية للمحطات والمسار العلوى والنفقى، لافتًا إلى أن هذه الدراسات ستحدد التكلفة الفعلية لأعمال تنفيذ هذا المشروع القومى.

 

وقال رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إنه تحدد فترة عام للانتهاء من دراسات وتصميمات الخط السادس بالكامل، وأنه يتوقع بدء أعمال الحفر والتنفيذ الفعلية للمشروع قبل نهاية 2018، لافتًا إلى أنه سيتم مراجعة ما أنجزته الشركة الكندية مع بداية 2018 للتأكد من جدية عرضها الخاص بتنفيذ وتمويل هذا المشروع، من أجل سرعة إنجاز الخط السادس.

 

وأضاف رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن الدراسات الأولية أشارت إلى أن طاقته ستصل إلى 2 مليون راكب، وأنه سيساهم فى تخفيف الضغط على الخط الأول للمترو الذى تعدت طاقته القصوى، حيث إنه سيكون طوليًا موازيًا للخط الأول، لافتًا إلى أن الخط السادس سيتقاطع مع الخط الأول فى محطة غمرة والخط الرابع فى محطة الفسطاط المدرجة بالمرحلة الأولى من الخط الرابع المارة بشارع الهرم.

 

ولف رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن الخط السادس سيشمل 12 محطة نفقية و12 محطة أخرى علوية سيسير مسارها عبر كوبرى علوى، لافتًا إلى أن الاتفاق مع الشركة الكندية يتضمن ألا تقل نسبة المكون المحلى فى بنود التعاقد المتوقع توقيعها خلال يوليو 2018 عن 40%، وأن الاتفاق يشمل قيام الشركة الكندية بالدراسات والتصميمات وأعمال الحفر والتنفيذ وتصنيع وتوريد القطارات التى ستعمل خلال الخط السادس وعددها 65 قطارًا.

 

وفقًا لخرائط الخط السادس التى حصل "اليوم السابع" على نسخة منها سينطلق الخط الجديد مــن منطقة الخصوص شمالاً أمام مخرج 18 من الطريق الدائرى ثم يتجه جنوبًا موازيًا لترعة الإسماعيلية عبر مسار علوى حتى منطقة شرق شبرا الخيمة ثم يستمر حتى ميدان السـواح، مواصلاً مساره عبر شارع بورسعيد ليتقاطع مع الخط الأول فى محطة غمرة، ويتجه نحو السيدة زينب حتى يتقاطع مع الخط الرابع فى محطة عمرو بن العاص، ويستمر فى اتجاه المعادى الجديدة بمنطقة القمر الصناعى ممتدًا حتى يتلقى الدائرى الأوسطى مع طريق العين السخنة.

 

كان الدكتور هشام عرفات وزير النقل شهد منتصف الأسبوع الماضى توقيع اتفاقية بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة "بومباردييه" الكندية لتمويل وتنفيذ الخط السادس للمترو الممتد، حيث وقع عن الجانب المصرى اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة وعن الجانب الكندى لوران بوير نائب الرئيس الإقليمى للشركة.

 

وأشار وزير النقل، خلال توقيع الاتفاقية، إلى إن الخط الأول للمترو تعدى الطاقة القصوى له، ووصل عدد ركابه يوميًا إلى 2 مليون راكب فى حين أن طاقته 1.8 مليون راكب فقط اليوم، لافتًا إلى أن الخط الأول فى وقت الذروة ينقل ركاب تفوق طاقته بكثير، وأن لذلك السبب تعتزم الوزارة التسريع فى إجراءات إنشاء الخط السادس.

 

Capture
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد الرحيم

أين الخط الخامس

هل يعقل أن نبدأ في الخط الساس قبل أن نعرف مسار الخط الخامس

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد هلال

الخط السادس قبل الخط الرابع !!

لكم 8 سنين بتتكلموا عن الخط الرابع ولما زهقتوا وزهقتونا قلنا نتكلم عن الخط السادس .

عدد الردود 0

بواسطة:

sayed shokry

انه الفساد يا عزيزى

حسبى الله و نعم الوكيل فى كل الفاسدين و هذه المؤسسه الفاسده من قديم الأزل كل ما أسمع عن خط مترو جديد اتحسن على الفاسدين..يا جهله مصر مش محتاجه مترو انفاق .محتاجه ضمير و بناء مدن جديده..للخروج من الشرنقه اللى الفاسدين معيشنا فيها 94% من المساحات الشاسعه و الفاسد يقول المترو حيحل أزمه المواصلات ..المترو للبلاد التى لا توجد لديها مساحه للبناء و انظروا يا متخلفين لليابان و فرنسا..بس حقول ايه ما فى منحه جايه ما أسرقش ليه؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الخط الرابع من محطه الاهرام بمصر الجديده مرورا بهارون وهليوبلس وحتى الالف مسكن

** العمل ب ٤ محطات حتى الان استغرق ٤ سنوات وسينتهى حسب كلام وزير النقل الاسبق ..منتصف ٢٠١٨....وحتى يصل للمطار..الله اعلم كم يستغرق من الوقت

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الاسكندريه ..تحتاج ٢ مترو انفاق..بدلا من قطار ابو قير محطه الاسكندريه..وترام فيكتوريا الرمل

😊😎👻!

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

التعلم من الماضي

لو كان الخط الاول أتعمل أوسع بحيث يستوعب كل اتجاه قطارين او تلاوته بالعرض مكنا احتاجنا لهذه المرحلة والتكاليف ياريت نتعلم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة