الحكومة عن زيادة سعر رغيف الخبز المدعم: ملتزمون بتوفيره للمواطنين بسعر 5 قروش.. لا زيادة بالمقررات التموينية لشهر أغسطس.. والفواكه الصيفية بالأسواق آمنة تماما ولا صحة لمنع تصدير أى حاصلات زراعية

الأربعاء، 19 يوليو 2017 05:55 م
الحكومة عن زيادة سعر رغيف الخبز المدعم: ملتزمون بتوفيره للمواطنين بسعر 5 قروش.. لا زيادة بالمقررات التموينية لشهر أغسطس.. والفواكه الصيفية بالأسواق آمنة تماما ولا صحة لمنع تصدير أى حاصلات زراعية مجلس الوزراء وفواكه وخبز
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تفيد باتجاه وزارة التموين نحو رفع سعر رغيف الخبز المدعم على المواطنين، وذلك عقب قرار تحرير سعر تداول الدقيق المدعم لأصحاب المخابز ـ تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتى نفت صحة تلك الأنباء تماماً، مؤكدة أنه لا مساس بسعر رغيف الخبز المدعم وأن الحكومة ملتزمة بتوفيره للمواطنين بسعر 5 قروش، وذلك تيسيراً على المواطنين ومراعاة لمحدودى الدخل وتأكيداً على حرص الدولة ‏لوصول الدعم لمستحقيه.

وأوضحت الوزارة أن تحرير سعر تداول الدقيق المدعم يهدف إلى تعظيم دور المطاحن ‏والمخابر باعتبارها شريكة فى صناعة الخبز، التى تنتج نحو 300 مليون رغيف يوميًا، مشيرة ‏إلى أن تحرير تداول الدقيق يتضمن عدة إجراءات تبدأ بشراء المطاحن للقمح من ‏خلال هيئة السلع التموينية بالسعر الحر، ثم تقوم المخابز بشراء الدقيق المنتج بالسعر الحر ‏أيضاً، الأمر الذى يؤدى بدوره لتحسين جودة المنتج والقضاء على ظاهرة تهريب الدقيق ‏المدعم وتقليل الفاقد فى الإنتاج بنسبة تتراوح بين 5% إلى 10% من إجمالى كميات ‏القمح التى تستهلك فى إنتاج الخبز المدعم.‏

وناشدت الوزارة المواطنين فى حالة وجود أى شكاوى تتعلق بارتفاع- على غير حق- سعر رغيف الخبز المدعم فى أى محافظة من محافظات الجمهورية يرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لوزارة التموين والتجارة الداخلية (19280) أو على رقم بوابة الشكاوى الحكومية (16528). 

ونفت وزارة التموين ما تردد بشأن زيادة أسعار السكر والزيت التموينى فى مقررات شهر أغسطس القادم، وأكدت أن أسعار السلع التى تباع مقابل الدعم التموينى كما هى دون أى زيادة للمستفيدين من الدعم التموينى والذين يزيد عددهم عن 70 مليون مواطن.

وأشارت الوزارة إلى أن سعر كيلو السكر 10 جنيهات وزجاجة الزيت 800 جرام 14 جنيهاً والأرز 650 قرشh ويوجد قائمة من 20 سلعة لدى البقالين وفروع مشروع جمعيتى والمجمعات الاستهلاكية يستطيع المواطن أن يفاضل فيما بينها ويوجه قيمة الدعم المخصصة للفرد بـ50 جنيهاً شهرياً للمشتريات التى يرغب فيها دون إجبار على شراء سلع دون الأخرى.

وأوضحت الوزارة أن المواطنين سوف يحصلون على سلع المقررات التموينية لشهر أغسطس القادم بالأسعار المحددة دون أى زيادات.

 وحول ما تردد من أنباء تُفيد باحتواء الفواكه الصيفية ومنها ‏البطيخ والخوخ على مبيدات سامة وتسببها فى إصابة المواطنين بنزلات معوية، تواصل المركز مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، والتى نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدة أنها شائعات لا أساس لها من الصحة وأن الهدف منها إثارة البلبلة بين المواطنين، مؤكدة أن الفواكه الصيفية ومنها ‏البطيخ والخوخ ‏‏الموجود بالأسواق آمنة تماماً وغير ضارة ولا تؤثر سلباً على صحة الإنسان.

وأوضحت وزارة الزراعة، أن المعمل المركزى لتحليل "متبقيات المبيدات" يحصل على عينات بصفة دورية ومستمرة من الأسواق الرئيسية للكشف عن مدى تركيز المبيدات بهذه المحاصيل، مشيرة إلى أن الوزارة ستقوم بتطبيق نظام "المطبقين"، فى جميع المحافظات، موضحًا أن النظام الجديد سيعمل على التخلص من كل المشاكل الخاصة بمتبقيات المبيدات.

وناشدت الوزارة المواطنين ووسائل الإعلام المختلفة بتحرى الدقة والموضوعية فى نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد من الحقائق قبل نشر معلومات لا تستند إلى أى حقائق، حتى لا يؤثر ذلك بالسلب على سمعة مصر التصديرية وتؤدى إلى بلبلة الرأى العام.

وأوضح مركز معلومات مجلس الوزراء، أنه فى ضوء ما تردد من أنباء تُفيد بإصدار وزارة التجارة والصناعة قرار بوقف تصدير العنب والفراولة للأسواق الخارجية، تواصل المركز مع وزارة التجارة والصناعة والتى نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلاً وأكدت أنها لم تصدر أى قرار بشأن منع تصدير أى حاصلات زراعية للأسواق الخارجية.

وأشارت الوزارة إلى أن القرار المشترك لوزيرى التجارة والصناعة والزراعة واستصلاح الأراضي, الصادر خلال شهر مايو الماضي, قد وضع منظومة متكاملة لعمليات إنتاج وتصدير محاصيل الخضر والفاكهة إلى الأسواق الخارجية وذلك بهدف ضمان سلامة المنتجات المصدرة، والتأكد من التزامها بالاشتراطات الفنية، خاصة فيما يتعلق بمتبقيات المبيدات.

كما أوضحت الوزارة أنه منذ تطبيق هذا القرار لم يتم رصد أى مخالفة بشأن شحنات العنب المصدرة إلى الخارج، وهو الأمر الذى يؤكد التزام الشركات المصدرة بتطبيق هذه المنظومة الجديدة، مشيرةً إلى أنه تم إضافة الفراولة والفلفل بداية من الموسم التصديرى القادم والذى من المقرر أن يبدأ خلال الشهور القليلة المقبلة، فضلاً عن دراسة إدخال الطماطم والجوافة أيضاً.

وأوضحت الوزارة، أنها تسعى جاهدة لفتح المزيد من الأسواق أمام صادرتنا من الحاصلات الزراعية، وكان آخرها نجاح المباحثات التى أجراها وزير التجارة والصناعة مع الحكومة الصينية بشأن فتح باب التصدير أمام العنب المصرى لدخول السوق الصينى.

واختتم المركز تقريره بإنه فى ضوء اهتمام المهندس رئيس مجلس الوزراء بتوضيح الحقائق للمواطنين برجاء الإبلاغ عن أى شائعات أو معلومات مغلوطة على الرقم التالى (0227927407) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو إرسالها عبر البريد الإلكترونى (rumors@idsc.net.eg) أو الاتصال على رقم بوابة الشكاوى الحكومية (16528).

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

منتظر الزيدى

الواقع يقول

نريد شراء رغيف الخبز من محلات البقالة و ليس من المخبز...لا نريد التعامل مع اصحاب المخابز....ما هى الآلية؟ على الحكومة ان توفرها....لو حدث سنوفر الكثير من دعم الخبز....ازاى؟ انا اشترى 20 رغيف بجنيه واحد من المخبز...استهلك منه 10 او 15 و الباقى فى سلة المهملات...يسأل سائل: و لماذا لا تشترى على قدر حاجتك و تآخذ الخمس ارغفة فى صورة نقاط؟ دائما نريد تأمين النفس بالزيادة ...و لو وضعت الخبز المتبقى فى الديبفريزر اصرف اكثر من ثمنه على تسخينه...الاوفر لى ارميه و لا اسخنه فى الفرن...لكن لو توافر هذا الخبز فى المحلات على مدار اليوم سيشعر المواطن بالأمان...نحوله بالكلية لدعم نقدى...الا لمن يرغب من الاسر المعدمة فى كارت الخبز...اكثر من 80% من المصريين سيفضلون الدعم النقدى....مبلغ للخبز فى كارت ...ما سيحدث بالضبط : سأشتى على قدر حاجتى من الخبز (10 ارغفة من المحل)و سأشترى بباقى المبلغ سلع اخرى من السوق المحلى...تنشيط للسلعة المحلية و تخفيف الضغط عن الاستراد...و بلاها عملة صعبة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة